هل يمكن تمديد تأشيرة العمرة وهل حقا إتاحة المملكه العربيه السعوديه تمديد الفترة للمعتمرين القادمين من الخارج، اليوم سنتعرف على تلك النقلة النوعية الرائعة التي بادرت بها المملكه العربيه. 

 هل يمكن تمديد تأشيرة العمرة

قامت المملكه العربيه السعوديه بإصدار بيان انه من الممكن أن يقوم المعتمرين القادمين للمملكة من الخارج بدءا من ذلك العام امكانيه السفر الى كل المدن والمناطق المختلفة داخل المملكة على عكس ما كان يوجد في السابق والتي كانت تحكم تنقلاتهم ما بين مكه والمدينه وجده فقط.

 كما صرح وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة الدكتور عبد العزيز وزان أنه سيحق للمعتمرين التنقل بين المدن في المملكة خلال فترة تأشيرة العمرة والتي تمتد الى 30 يوم منها 15 يوم مخصصة لزيارة الحرمين الشريفين. 

كما صرح ايضا انه يمكن للمعتمرين أن يقوموا بقضاء مدة اطول من شهر داخل المملكة ولكن بشرط التقدم بطلب وقت إضافي وذلك عبر شركات العمرة قبل قدومه إلى المملكة، وستقوم وزارة الحج ورفع الطلب للجهات المعنية لاعتماد الفترة التي يطلبها المعتمر.

 وأوضح نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبد الفتاح شرط انه سيسمح للمعتمرين بزيارة باقي مدن المملكة من المواقع السياحية والتراثية ايضا، كل ما عليه ان يقوموا بالحصول على برنامج سياحي قبل القدوم إلى المملكة وبتلك الطريقة يستطيع تجديد التأشيرة أكثر من 30 يوم. 

إجراءات العمرة بالخارج 

ان شبكة وزارة الحج والعمره العالمية الالكترونية تتعامل كل عام مع ملايين المسلمين القادمين الى المملكة العربية بغرض أداء فريضة الحج أو العمرة، كما يأتي إليها كل المسلمين من جميع أنحاء العالم وتتميز تلك الخدمة والكفاءة العالية وتبادل الخبرات والكفاءات ما بين الجهات الحكومية، كما أنها تتميز بسريه تامه لكل المعلومات التي تأتيها من خلال الشبكة الالكترونية والتي تستقبل طلبات التأشيرة العمرة وإصدارها ومتابعة الضغط والتأشيرات المرخصة لها ومدى تنفيذ الخدمات التي تقدمها للمعتمرين التي ترتبط بعدد كبير من الجهات الحكومية منها وزارة الداخليه والخارجيه وزارة الحج والعمره بالإضافة إلى شركات ومؤسسات العمر المرخصة. 

والتي تهدف الى تنظيم سير العمل في ذلك الإطار، وقامت وزارة الحج والعمره بترخيص عدد من الشركات الكبرى المتخصصة في مجال تقنية المعلومات، وذلك للعمل في مركز خدمات أنظمة العمرة ووضعت لها العديد من الضوابط الدقيقة لتولي تقديم الخدمات الالكترونية للشركات والمؤسسات للعمرة وايضا الوكلاء الخارجيين حتى تساهم في تنفيذ عملية تنظيم العمرة. 

دور الأنظمة الإلكترونية 

هناك بعض المهام التي يتم تغذيتها عن طريق النظام الالكتروني في قطاع العمرة التي تمنح او تجدد تراخيص تقديم خدمات المعتمرين وتفعيل الشركات والمؤسسات العمرة عند البدء في كل فترة العمرة. 

تقدم الاعتماد الوكلاء الخارجيين وايضا الموافقة على الخطة التشغيلية لشركات العمرة واعتماد حزمة الخدمات واستقبال طلبات التأشيرات ومعالجتها ومتابعة كل الشكاوى من قبل المعتمرين والإشراف على إرشاد التائهين. 

وايضا التبليغ عن اي مخالفه وهارب، إسكان المعتمرين في سكن مؤقت وتغيير موقع الشركه تغيير موظفي شركات العمرة، تسجيل وتسديد المطالبات الماليه المستحقه على المرخص لهم والوكلاء

متابعة عقوبات المرخص لهم الوكلاء من خلال اللجنة النظر في الشكاوى للمعتمرين، أنظمة التحقيق مع شركات العمرة القيام بالدفن للمتوفى تابع لشركة عمره، قائمة استقبال طلبات تجديد التأشيرة واستقبال طلبات الاستضافه.

متابعة مساكن المعتمرين، زيارة المكاتب لشركات العمرة ومتابعة المعتمرين في المستشفيات متابعة واستقبال مغادرة المعتمرين في الفندق، متابعة حالات رفض السكن وإحالتها اللجنة المختصة. 

التحقيق في المخالفات وتقرير العقوبات المتابعه والمراقبه، إرشاد التائهين و تسجيل الحالات، تسجيل بلاغ الضائعات وتسجيل بلاغات الشكاوي وإحالتها اللجنة المختصة للمعتمرين، طلب الحصول على تصريح نقل المعتمرين

اقرأ أيضا  الاستعلام عن رصيد المدفوعات مكتب العمل