التخطي إلى المحتوى

التهاب الكبد الوبائي هو فيروس يمكنه مهاجمة الكبد وتلفه. انها واحدة من أخطر فيروسات التهاب الكبد. يمكن أن يؤدي التهاب الكبد C إلى مضاعفات مختلفة ، بما في ذلك زرع الكبد. في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي إلى الموت.

هل يشفى مريض التهاب الكبد c

إن العلاجات الجديدة للالتهاب الكبدي الوبائي (C) على مدى السنوات القليلة الماضية تعني أن الفيروس اليوم أكثر قابلية للإدارة مما كان عليه في الماضي. في معظم الحالات ، يكون التهاب الكبد C قابلًا للشفاء ، لذلك من المهم السعي للحصول على العلاج مبكرًا إذا كنت مصابًا بالفيروس.

هل يحتاج الجميع إلى علاج التهاب الكبد  c

المراكز موثوقة لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)تفيد بأن ما يصل إلى شخص واحد من أصل 4 أشخاص مصابين بفيروس التهاب الكبد الوبائي سي سيتم علاجهم في نهاية المطاف من الحالة دون علاج. بالنسبة لهؤلاء الناس ، فإن التهاب الكبد الوبائي سي يكون حالة حادة قصيرة الأجل تزول دون علاج.
بالنسبة لمعظم الناس ، سيتطور التهاب الكبد الوبائي الحاد إلى حالة مزمنة تتطلب العلاج. نظرًا لأن الفيروس لا ينتج عنه أعراض غالبًا إلا بعد حدوث تلف الكبد ، من المهم إجراء اختبار له إذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت له.

هل هناك أدوية لعلاج التهاب الكبد C ؟

في الماضي ، تم علاج التهاب الكبد المزمن C مع مزيج من الريبافيرين والإنترفيرون. بدلاً من مهاجمة الفيروس مباشرةً ، عملت هذه الأدوية عن طريق تعزيز نشاط جهاز المناعة لديك. سيقتل الجهاز المناعي الفيروس.

كان الهدف من هذا العلاج هو تخليص جسمك من الفيروس. كان لهذه الأدوية معدل علاج متغير ويمكن أن يكون لها آثار جانبية كبيرة.

ومع ذلك ، منذ عام 2011 ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على العديد من الأدوية المضادة للفيروسات التي تهاجم التهاب الكبد الوبائي C بشكل مباشر. هذه الأدوية لديها معدلات نجاح أفضل بكثير من العلاجات القديمة. بعض العلاجات الموصى بها لأنماط وراثية مختلفة من التهاب الكبد C تشمل:

  • ledipasvir-sofosbuvir (Harvoni)
  • elbasvir-grazoprevir (Zepatier)
  • ombitasvir-paritaprevir-ritonavir (Technivie)
  • ombitasvir-paritaprevir-ritonavir and dasabuvir (Viekira Pak)
  • daclatasvir-sofosbuvir (Darvoni أو Sovodak)
  • glecaprevir-pibrentasvir (Mavyret)

كل هذه الأدوية هي مثبطات الأنزيم البروتيني. هذا يعني أنها تمنع الفيروس من الحصول على البروتينات التي يحتاجها لإعادة إنتاجه. على مدار فترة زمنية ، عادة ما تكون من 8 إلى 24 أسبوعًا ، يؤدي هذا إلى موت الفيروس وتنظيفه من النظام الخاص بك.

بالنسبة لجميع عقاقير مثبطات الأنزيم البروتيني ، فإن هدف علاج التهاب الكبد الوبائي هو استجابة فيروسية مستدامة (SVR). يعني SVR أن كمية فيروس التهاب الكبد في نظامك منخفضة للغاية بحيث لا يمكن اكتشافه بعد 12 أسبوعًا من الانتهاء من العلاج.

إذا حصلت على SVR بعد العلاج ، فيمكنك القول إن التهاب الكبد C قد تم علاجه.

هل يمكن لزارع الكبد ان يأخذ علاج التهاب الكبد C 

إذا كنت تعاني من التهاب الكبد الوبائي المزمن وتؤدي إلى أو فشل الكبد ، فقد تحتاج إلى عملية زرع كبد. التهاب الكبد C هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لعملية زرع الكبد.

تقوم عملية زرع الكبد بإزالة الكبد التالف واستبداله بصحة جيدة. ومع ذلك ، يلاحظ المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى أنه من الممكن أن يعود التهاب الكبد C حتى بعد إجراء عملية الزرع. يعيش الفيروس في مجرى الدم وليس الكبد. إزالة الكبد لن يعالج المرض.

إذا كنت تعاني من التهاب الكبد الوبائي النشط ، فمن المحتمل جدًا حدوث تلف مستمر للكبد الجديد ، ولكن فقط إذا ظل التهاب الكبد الوبائي غير معالج. ومع ذلك ، إذا كنت قد حصلت على SVR قبل عملية الزرع ، فمن غير المحتمل أن تصاب بحالة ثانية من التهاب الكبد C.

هل يشفى مريض التهاب الكبد c
هل يشفى مريض التهاب الكبد c

هل الأدوية البديلة متاحة؟

يعتقد بعض الناس أن بعض أشكال الطب البديل تساعد في علاج الالتهاب الكبدي C. ومع ذلك ، تذكر عيادة Mayo أنه لا توجد أشكال مثبتة بحثًا عن العلاج البديل أو الطب التكميلي لالتهاب الكبد C.

الحليب الشوك هو عشب اقترح عادة للمساعدة في علاج أمراض الكبد. لكن دراسة نشرت فيمصدر موثوق JAMA وجدت أن الحليب الشوك لم يكن أكثر فعالية من الدواء الوهمي في علاج الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد C.

اقرأ أيضا  انواع التهاب الكبد الوبائي وكيفية علاج الكبد الوبائي

هل هناك طريقة لمنع التهاب الكبد الوبائي؟

لا يوجد حاليًا لقاح للمساعدة في حماية الأشخاص من الإصابة بالتهاب الكبد C. لكن هناك لقاحات لفيروسات التهاب الكبد الأخرى ، بما في ذلك التهاب الكبد A والتهاب الكبد B. مصدر موثوق CDC، يعمل الباحثون على تطوير لقاح لعلاج التهاب الكبد الوبائي سي أيضًا.

إذا تلقيت تشخيصًا بالتهاب الكبد C ، فقد ينصح طبيبك باللقاح ضد التهاب الكبد A و B. وذلك لأن هذه الفيروسات يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تلف الكبد ومضاعفاته أثناء علاج التهاب الكبد C.

نظرًا لأنه لا يمكنك منع التهاب الكبد الوبائي من خلال لقاح ، فإن أفضل وسيلة للوقاية هي تجنب التعرض. التهاب الكبد الوبائي هو أحد مسببات الأمراض المنقولة بالدم ، لذلك يمكنك الحد من فرص التعرض من خلال ممارسات نمط الحياة الصحية.

تجنب مشاركة الإبر. استخدم البروتوكول المناسب إذا تعرضت للسوائل الجسدية ، مثل عند إجراء الإسعافات الأولية. لا ينتقل التهاب الكبد C عادة عن طريق الاتصال الجنسي ، لكنه ممكن. قلل من تعرضك للواقي الذكري ، ما لم تكن أنت وشريكك أحادي الزواج وتم اختبارهما مؤخرًا.

نظرًا لأن التهاب الكبد C ينتقل عن طريق الدم ، فمن الممكن أن يصاب به من خلال نقل الدم. ومع ذلك ، لم تكن فحوصات فحص منتج الدم متوفرة حتى عام 1992. يوصى بالتحدث إلى طبيبك حول فحص التهاب الكبد الوبائي C إذا كنت طفلاً رضيعًا (من مواليد 1945 و 1965) ، أو إذا تلقيت عملية زرع أو نقل دم من قبل عام 1992.

ما هي أعراض التهاب الكبد C؟

كل حالة من حالات التهاب الكبد الوبائي (C) تبدأ بشكل حاد. يحدث بعد أسابيع قليلة من التعرض. بالنسبة لكثير من الناس ، هذه المرحلة من الفيروس ليس لها أعراض. إذا كنت تعاني من أعراض ، فيمكن أن تبدأ بعد أسابيع أو أشهر من التعرض للفيروس. الأعراض المحتملة تشمل:
  • حمى
  • إعياء
  • غثيان
  • قيء
  • البول الداكن
  • حركات الأمعاء الطين
  • الم المفاصل
  • الجلد الأصفر

معظم حالات التهاب الكبد الوبائي الحاد ستتطور إلى حالة مزمنة. التهاب الكبد الوبائي المزمن عادة لا تظهر عليه الأعراض حتى يتسبب في تندب الكبد (تليف الكبد) وتلف الكبد. على مدى سنوات عديدة ، يهاجم الفيروس الكبد ويسبب أضرارًا. هذا يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد أو حتى الموت.

نظرًا لأن التهاب الكبد C لا يسبب الأعراض دائمًا ، فإن الطريقة الوحيدة للتأكد من إصابتك بالفيروس هي اختباره.

يمكن لفحص بسيط لفحص الدم أن يخبر طبيبك ما إذا كان لديك أجسام مضادة لالتهاب الكبد C في دمك. وجود أجسام مضادة يعني أنك تعرضت للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي. سيختبر اختبار ثاني لمستويات الفيروس طبيبك ما إذا كنت مصابًا بالمرض.

ما هي التوقعات؟

من الممكن بالتأكيد الحصول على استجابة إيجابية لعلاج التهاب الكبد الوبائي. سيحقق جزء كبير من الأشخاص الذين عولجوا بمثبطات الأنزيم البروتيني من SVR وسيتم علاجهم.

وفقا ل 2015 دراسة موثوقة المصدر، لدى الأشخاص الذين يحققون SVR معدل انتكاسة يتراوح بين 1 و 2 بالمائة واحتمال كبير للوفاة المرتبطة بالكبد.

التعليقات

اترك تعليقاً