التخطي إلى المحتوى

هل مرض خطير امر لابد من التعرف عليه بالتأكيد ، خاصة وإن فكرة أن لم يعد منتشرًا هو مجرد واحدة من العديد من المفاهيم الخاطئة التي تدور حول هذه الأمراض القديمة. أدناه ، يستبدل الخبراء العديد من الأساطير الأخرى بالحقائق.

هل النقرس مرض خطير 

النقرس لا يمكن أن يقتلك مباشرة ، لكن يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة قد تقتلك في نهاية المطاف ، كما يقول روبرت كينان ، أستاذ مساعد في الطب بجامعة ديوك. يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ، وقد يرتبط أيضًا بمقاومة الأنسولين ، وقدرة الجسم المتقلصة على استخدام الأنسولين لخفض نسبة السكر في الدم. إذا لم يتم علاج النقرس ، فيمكنك تطوير كتل من بلورات حمض اليوريك تسمى توفي ، والتي يمكن أن تصبح مصابة وتهدد الحياة.

هل مرض النقرس له علاج

العديد من الأدوية وضعت فرامل على النقرس لتكون قادرة على بعض من السيطرة على الألم والالتهابات على الفور والبعض الآخر الحصول على السبب الجذري من خلال القضاء على بلورات حمض اليوريك المودعة.

اقرأ أيضا  ماذا يأكل مريض النقرس ؟

يشرع كولشيسين (Colcrys) في حدوث نوبات النقرس الحادة. يقول ريفيل إن مستخلصات نباتية تستخدم لعلاج النقرس لمدة ألفي عام. يعمل الكولشيسين في غضون عدة دقائق إلى عدة ساعات لمنع التهاب النقرس. كلما بدأت تشغيله ، زاد احتمال حل الهجوم بسرعة. يعالج الستيرويد المحقون أيضًا الالتهاب ، وعادة ما يتحكم في الألم والتورم خلال 24 ساعة.

هل النقرس يصيب اصحاب السمنة فقط 

يعاني الأشخاص من جميع الأحجام الجسدية من النقرس – على الرغم من أن الجنيهات الإضافية تزيد من المخاطر ، كما يقول جون ريفيل ، مدير قسم الروماتيزم في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في هيوستن. يعد النقرس أكثر شيوعًا أيضًا عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى متعلقة بالوزن ، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول. وعلى الرغم من أن الدخل لا علاقة له بالشرط ، فإن الجينات تلعب دورًا: إذا كان والداك مصابًا بالنقرس ، فمن الأرجح أنك ستحصل عليه أيضًا.

هل النساء ليسوا معرضين للنقرس

الرجال والنساء على حد سواء يمكن أن يصابوا بالمرض ، على الرغم من أن الرجال أكثر عرضة للخطر في وقت مبكر من الحياة. يقول هيربرت باراف ، أستاذ الطب السريري: “يعد النقرس أكثر شيوعًا بين الرجال بعشر مرات مقارنة بالنساء ، حتى تصل النساء إلى انقطاع الطمث. وتميل حالات الإصابة بالنقرس الجديدة عند الرجال والنساء إلى المساواة بعد سن الستين أو نحو ذلك”. في المركز الطبي لجامعة جورج واشنطن في واشنطن العاصمة .

اصبع القدم الاكبر والنقرس

 يحدث النقرس عندما يتراكم حمض اليوريك في الدم ، ويشكل بلورات تندمج وتهيج المفاصل. صحيح أن النقرس غالبًا ما يهاجم مفاصل إصبع القدم الكبير ، ولكنه قد يحدث أيضًا في الركبتين والكاحلين والقدمين واليدين. في النساء المصابات بالتهاب المفاصل العظمي ، على سبيل المثال ، يبدأ ألم النقرس عادة في المفاصل الصغيرة في اليدين. على الرغم من أن الهجمات الأولى تتضمن غالبًا مفاصل أو مفاصل فقط ، إلا أنه مع مرور الوقت تتأثر المفاصل المتعددة. إذا لم يتم علاج المرض ، فقد يتسبب ذلك في تلف دائم.

هل مرض النقرس خطير
هل مرض النقرس خطير
اقرأ أيضا  ماذا يأكل مريض النقرس ؟

مأكولات توقف عنها لتقلل نسبة النقرس

اللحوم العضوية مثل الكبد وبعض الأسماك ، بما في ذلك الأنشوجة والسردين ، مرتفعة للغاية في فئة من المواد الطبيعية المعروفة باسم البيورينات. عندما ينكسر الجسم البيورينات فإنه يخلق حمض اليوريك ، لذلك فإن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبورين يزيد من خطر التعرض لهجوم. يقول ريفيل إن تجنب هذه الأطعمة قد يقلل من الهجمات ولكنه لن يوقفها.

تغيير نمط الحياة امر ضروري للمعايشة مع النقرس

يمكن لتغيرات نمط الحياة أن تقلل من شدة وتواتر الهجمات التي تأتي من النقرس خاصة بالنسبة للمبتدئين ، عندما يفقد الناس الوزن ، غالباً ما يكون لديهم عدد أقل من الهجمات ، كما يقول ريفيل.

اقرأ أيضا  ماذا يأكل مريض النقرس ؟

تحتوي البروتينات الحيوانية على مستوى أعلى من البيورينات ، لذا من الأفضل تناول البروتينات النباتية مثل الفول والبازلاء.

التعليقات

اترك تعليقاً