التخطي إلى المحتوى

هل سوس الخشب يقرص كباقي الحشرات التي يمكن أن توجد في المنازل وفي الحدائق، هذا النوع من الحشرات يتغذى بشكل أساسي على الخشب وخاصه على مادة السليلوز، ولكن السؤال الاهم هل فعلا سوس الخشب يقرص هذا ما سنجيب عليه اليوم. 

 هل سوس الخشب يقرص 

سوس الخشب واحد من الحشرات التي تقوم بنقر الخشب وتاخذه بيت لها لفترات طويلة، حتى انها تكبر بداخله، وهناك بعض منها يصبح له جناحين ويطير بهم من الخشب والخشب آخر.

 يمكن أن تضع بيضها وتعيد الكره مره اخرى، هناك بعض انواع من سوس الخشب يقرص، وهو الذي يطلق عليه حشره القرص، ولكن ليس جميع انواعها سوس الخشب يقرص. 

أسباب وجود سوس الخشب في المنزل 

* الرطوبه العاليه هي واحدة من مسببات وجود الحشرات والفطريات داخل المنزل.

* عدم التهوية الجيدة للاثاث وسوء الاستخدام، وسوء التخزين.

*  تراكم المياه والأتربة والغبار على الاثاث هي ايضا من مؤديات وجود سوس الخشب. 

* وجود شقوق بالاثاث او حدوث خدوش بسبب الجر، او سوء الاستعمال وغيرها من الاشياء التي تتسبب في تشقق الاثاث سبب في وجود الحشرات والطفيليات التي تخترق الأثاث و تؤدي الى تدمير الخشب بشكل تام.

*عدم تجفيف السوائل التي تسقط على الاثاث وتركها فترة كبيرة من الوقت.

* وجود الأثاث في الأماكن المغلقة المكتومة التي لا تتعرض الى تهوية أو حتى أشعة الشمس. 

اسماء سوس الخشب 

هناك عدد كبير من الاسماء التي يتم إطلاقها على سوس الخشب والتي من أشهرها.

حمار قبان، و قمل الخشب، و حشره القرص الطبي، والحشر المدرعة، والنجار، والحشر الجنة، وحشره البطاطس، والحشر المتجددة، والحشر الطائشة، والفتى الجزار، حشرة الخشب، كل تلك الأسماء تشير الى سوس الخشب ولكن تختلف من بلد الى اخرى.

اقرأ أيضا  حشرة السمكة الفضية وكيفية الخلاص منها نهائيا
هل سوس الخشب يقرص
هل سوس الخشب يقرص

كيفية التخلص من سوس الخشب 

* المواد الكيماوية يمكن استخدامها، فهي من الاشياء التي تساعد في التخلص من سوس الخشب، فيمكن وضع المادة الكيميائية داخل الثقوب التي توجد في الاثاث.

*  يمكن ايضا استخدام اقراص خاصة بسوس الخشاب في الاماكن المصابة، فيمكن وضعها داخل كيس من البلاستيك بعد ذلك يتم سد تلك الثقوب بها وتركها حتى تتأكد من التخلص من السوس بشكل نهائي.

* من الممكن ايضا ان نقوم باستخدام الثوم، فنقوم بفرم الثوم كامل بالقشر، ووضع بعض الملح عليه، ثم نقوم بوضعها في الأماكن المصابه بالسوس ويترك حتى ينشف الثوم فيستطيع الثوم القضاء على التسوس بشكل فعال. 

* هناك بعض الاشخاص الذين يقوموا بحرق الاثاث المصاب، وذلك حتى لا يتم انتشار العدوى في باقي أثاث المنزل.

*  من الممكن ايضا ان تقوم باستخدام حمض الفينيك، وهو من الأشياء المتوفرة  في جميع المنازل فهي تساعد في التخلص من سوس الخشب بشكل فعال، نقوم بتنظيف الاثاث اولا، ثم يتم وضع المادة عليه وسد الثقوب بها.

* يمكن ايضا ان تقوم بسد الاثاث بالمعجون او الطلاء الخاص حتى تتاكد من موته الحشره.

*  الحرص على أن تكون تهوية الاثاث جيده خاصه في فصل الشتاء، وذلك لأن فصل الشتاء تزداد فيها  الرطوبة بشكل كبير، وتتسبب في نمو حشرة سوس الخشب.

* من الأشياء الهامة في العلاج ايضا هو تعرض الاثاث لحرارة الشمس، حتى تتخلص من اي حشره توجد به، وذلك لأن الشمس تساعد في قتل البكتيريا والحشرات.

* يمكن ايضا ان نقوم باستخدام البترول او احد مشتقاته، فيتم وضعها على الخشب المصاب وتترك حتى تجف، ثم يوضع منها مرة اخرى حتى يتم التخلص من سوس الخشب.

** من الطرق الطبيعية ايضا للتخلص من سوس الخشب هو زراعة النعناع في المنزل، فرائحة النعناع النفاذة تساعد في التخلص من السوس.

التعليقات

اترك تعليقاً