التخطي إلى المحتوى

هل تحسب البدلات في نهاية الخدمة لكل الموظفين سواء كانوا في القطاع العام أو حتى في القطاع الخاص، ومكافاة نهاية الخدمة هي التي قد تم تشريعها من قبل المملكة والتي تكون عبارة عن مبلغ مالي يقوم صاحب العمل بدفعه للموظفين، وهو موجود في القطاعين، ويكون ذلك بعد انتهاء فترة خدمته.

أن مكافأة نهاية الخدمة يتم حسابها من خلال بعض الحسابات والأسس، أولها مثلا الأجر والنظام الذي كانت تسير عليه المؤسسة، ومن خلالها يتم حساب البدلات ومعرفة نسبتها.

هل تحسب البدلات في نهاية الخدمة

إذا كانت تلك البدلات ثابتة بشكل رسمي على  الموظفين فهي يتم حسابها ببعض الطرق المختلفة منها مثلا، أنه يتم حساب الراتب بعد اول خمس سنوات من العمل ويكون عبارة عن الراتب الاساسي مجموع مع بدل المواصلات وايضا بدل السكن، ويتم قسمته على 2، ثم يضرب في عدد سنوات الخدمة التي قام بها داخل المؤسسة، والناتج يكون هو مقدار المكافأة المستحقة له.

ولكن اذا كانت نهاية الخدمة في الخمس سنوات الاولى من العمل فهي كون بنفس طريقة الحساب إلا أنها تقسم على 2 لانه يستحق نصف الراتب فقط، ولكن إذا كانت هناك بعض البدلات الغير ثابته العمولات التي لا تحسب، وبعض البدلات الاخرى التي يتم حسابها وهي الثابتة على المرتب طول فترة عمله كموظف، فيتم حسابها في المكافأة إذا كانت اللوائح الداخلية داخل الشركة التي تنص على غير ذلك.

الحالات التي يأخذ فيها الفرد مكافأة نهاية الخدمة

ان مكافأة نهاية الخدمة هي واحدة من أهم الحقوق التي تخص الموظفين والعمال داخل المكان الذي يعملون به، وسواء كان ذلك العمل من القطاع العام أو حتى يكون قطاع خاص، فيكون هناك عقد يتم عمله مع بداية العمل داخل المؤسسة، وعند انتهاء ذلك العمل يجب ان يقوم صاحب العمل بدفع مكافاة يتم تقدير قيمتها على حسب النظام والقانون الموجود داخل المملكة، ويعتمد ايضا على قانون الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها، ومن حق العامل أخذ المكافأة سواء كانت مدة خدمته محددة أو حتى غير محددة بمدة.

هل تحسب البدلات في نهاية الخدمة
هل تحسب البدلات في نهاية الخدمة

في حالات الاستقالة قبل انتهاء العقد

إذا قام العامل الموجود في المؤسسة بتقديم استقالته قبل انتهاء مدة خدمته الموجودة في العقد، فهو من حقه ايضا ان يحصل على مكافأة نهاية الخدمة ولكن ببعض الشروط المعينة، والتي من أهمها.

1_ اذا قام العامل بتقديم استقالته بعد ان خدم داخل المؤسسة بفترة تتراوح مابين سنتين وحتى خمس سنوات، فانه من حقه ان ياخذ ثلث المكافأة.

2_ اذا كانت خدمة العامل داخل المؤسسة تتجاوز الخمس سنوات ولكنه لم يصل الى عشر سنوات خدمة، فإنه على حسب القانون داخل المملكة من حقه أن يأخذ ثلثي المكافأة.

3_ إذا تجاوزت فترة خدمة العامل داخل المؤسسة عشر سنوات، فان مكافأة نهاية الخدمة تصرف له بشكل كامل من دون أي خصومات.

نص قانون نهاية الخدمة

في المادة رقم 48 من قانون العمل داخل المملكة العربية والذي ينص على،(إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل يستحق في هذه الحالة ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل مدتها عن سنتين متتاليتين، ولا تزيد على خمس سنوات، ويستحق ثلثيها إذا زادت مدة خدمته عن خمس سنوات متتالية ولم تبلغ عشر سنوات، ويستحق المكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات فأكثر).

حال انتهاء فترة العمل

1_ في حالة انتهاء فترة العمل او نهاية العقد المكتوب بداية دخول المؤسسة ما بين صاحب العمل وبين الموظف، فيجب على صاحب العمل في تلك الحالة أن يقوم بدفع القيمة المحددة للعامل او الموظف من المكافاة، وتكون بشكل كامل من دون اي نقصان.

2_ هناك بعض الطرق التي يتم استخدامها لحساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة، والتي تكون عبارة عن حساب أجر نصف شهر على كل سنة من أول خمس سنوات قام بالعمل فيها داخل مكان العمل، وأجر شهر كامل عن كل سنة من كل السنوات التالية بعد الخمس سنوات الأولى التي عمل فيها داخل المؤسسة.

3_ وفق للمادة 84 في الفصل الرابع والتي تخص نهاية الخدمة بقانون العمل داخل المملكة العربية والتي تنص على ،(إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساساً لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل).

هل تحسب البدلات في نهاية الخدمة
هل تحسب البدلات في نهاية الخدمة

متى ينتهي عقد العمل

بحسب المادة رقم 74 من قانون العمل داخل المملكة، فإن هناك بعض الحالات التي ينتهي فيها العمل والتي من أهمها.

1_ اذا كان انتهاء عقد العمل برضا الطرفين العامل وصاحب العمل، ولكن بشرط أن يكون ذلك الاتفاق مكتوب.

2_ أن تنتهي مدة العقد المكتوب دون التجديد للعامل.

3_ عندما يصل العامل الى سن التقاعد ويصبح عمره ستون عام، وللسيدات يكون عمرها خمسة وخمسين عام، وهناك بعض الاشخاص الذين يقوموا بعمل معاش مبكر.

4_ في حالة عجز الموظف عن اداء العمل، او في حالة وفاته، وذلك وفق للمادة رقم 79 من نظام العمل في المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً