التخطي إلى المحتوى

هل تباع حبوب في الصيدليات وما استخدامات حبوب ، وما تأثيرها الفعالة والجانبية، ومتى ينصح باستعمالها كل هذا سوف تتعرف عليه الان خلال السطور التالية .

هل تباع حبوب سايتوتك في الصيدليات

تتوفر حبوب سايتوتك Cytotec في الصيدليات، بحيث يصبح العثور عليها ممكنا، ولكن تحت توجيهات الطبيب  فلا يمكن للصيدلية بيع حبوب سايتوتك الا بأن تحصل على أمر الطبيب المعالج بضرورة الصرف لهذا الدواء .

وتحتوي عبوة سايتوتك على 14 قرص، ويتم تناول الجرعة المحددة من العقار تحت توجيهات الطبيب المختص، وذلك تجنبا لما يمكن أن يسببه العقار من آثار جانبية، قد تقع على المريض، في حالة عدم استشارة الطبيب، وعدم إجراء الفحوصات اللازمة.

حبوب سايتوتك

يعد عقار سايتوتك Cytotec أو الميزوبروستول، هي واحدة من أهم الأدوية التي ينصح بها الأطباء، في حالة الإصابة بأمراض المعدة، وخاصة التهابات الجهاز الهضمي وقرحة المعدة.

ويعتبر العنصر الرئيسي بها هو عنصر الميزوبروستول، والذي يساهم بشكل فعال في التخلص من الألم الناتج عن قرحة المعدة.

ما هو مرض قرحة المعدة

قرحة المعدة هي مرض يصيب الجهاز الهضمي، مما يجعل المريض يشعر بآلام شديدة في البطن، وعادة ما ينتج ذلك عن تناول العديد من المسكنات ولذلك يعمل ساستوتك على التعامل مع هذه الحالة من القرحة وذلك حسب توجيهات الطبيب دون شك .

سعر حبوب سايتوتك

تحتوي العبوة كما ذكرنا على 14 قرص، وتباع بسعر 40 ريال.

الآثار الجانبية لحبوب سايتوتك

عادة ما تترك حبوب سايتوتك آثارها على المتناول، وفي حالة تواصل الألم، أو استمرار ظهور هذه الأعراض، يصبح من الضروري استشارة الطبيب.

1- الغثيان
2- القيء
3- الحساسية الجلدية والاحمرار في الجلد
4- الصداع الشديد
5- الإسهال
6- الانتفاخ
7- زيادة الحيض
8- ضيق وصعوبة في التنفس

هل تباع حبوب سايتوتك في الصيدليات
هل تباع حبوب سايتوتك في الصيدليات

تأثير حبوب سايتوتك على الحامل

يصف الأطباء حبوب سايتوتك في بعض الحالات، على أنها حبوب للاجهاض، وذلك في حالة ثبوت تعرض الأم لظروف صحية قاسية، لا يمكن معها استمرار الحمل.

وذلك لما تحتويه حبوب سايتوتك من مركبات تؤثر بشكل كبير، على توقف اكتمال الجنين في رحم أمه، وبالتالي اجهاضه.

هل حبوب سايتوتك تشوه الجنين

تساهم حبوب سايتوتك وما تحتويه من مركبات، في إصابة الجنين بالتشوهات، فكما ثبتت حبوب سايتوتك فعاليتها في التخلص من أمراض مثل القرحة والتهابات الجهاز الهضمي، أثبتت أيضا فعاليتها في التأثير على حياة الجنين، أو اكتماله بشكل سليم.

حبوب سايتوتك وفوائدها في وقاية المعدة

تساهم حبوب سايتوتك في عملية وقاية المعدة وعلاج قرحة المعدة والتهابات الجهاز الهضمي، وذلك من خلال فعاليتها في تقليل إفرازات حامض المعدة.

ولكن قبل استعمالها لابد للمرأة من التأكد من عدم وجود حمل، وذلك من خلال تناولها عقب انتهاء حيض المرأة ب 3 أيام، أو لجوء المرأة لعمل إختبار الحمل، وذلك لتفادي تأثيرات حبوب سايتوتك على الحمل وكذلك الجنين.

هل حبوب سايتوتك تسبب الوفاة أو العقم

أشار عدد من الأطباء إلى مخاطر، ومشاكل استعمال حبوب سايتوتك، وتأثيرها المباشر على صحة وحياة الأم، لذلك لا يمكن استعماله دون الرجوع إلى الطبيب.

حبوب سايتوتك لتحفيز الولادة

يلجأ بعض الأطباء إلى استعمالها، كحبوب لتحفيز عملية الولادة، وذلك في حالة كانت المرأة الحامل تواجه مشكلات في الولادة، ويكون ذلك عن طريق المهبل.

كذلك يستخدم في عملية تحفيز الولادة في حالة، واجهت المرأة مشكلة تشوه أو موت الجنين في رحمها، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب لاستعمال حبوب سايتوتك.

تحذيرات وموانع استعمال حبوب سايتوتك

1- في حالات إرتفاع ضغط الدم

2- في حالات الإسهال الشديدة

3- في حالة كان يعاني الشخص من مشكلة في القلب

4- يحذر استخدامه من قبل الأطفال الصغار

5- يحذر أيضا استعماله في حالات الأم التي تقوم بالرضاعة

6- كذلك يحذر استعماله في حالة كان يعاني الشخص من الحساسية ضد أي من محتوياته

التعليقات

اترك تعليقاً