التخطي إلى المحتوى

هل ايقاف الخدمات يشمل الضمان الاجتماعي

هل ايقاف الخدمات يشمل  الضمان الاجتماعي، والمسؤلة عن تقديم الخدمات والاعانات لمن يحتاجها ،فهل ايقاف الخدمات يشمل منع تلك المعونات عن الصادر، بحقهم ايقاف الخدمات في المملكة المقرر على الاشخاص المماطلين ،في رد الحقوق لاصحابها في البلاد.

ما هو الضمان الاجتماعي

هو مجموعة من البرامج الحكومية المسؤلة عن تعزيز رفاهية المواطنين في المملكة ،وتقديم الحياة التي تليق بالمواطن السعودي داخل بلاده، وتلبية كافة السبل المعيشية لحياة أفضل بشكل خاص، لمن يقدر على ذلك في عدة أشكال خدمية سواء مالا شهريا أو مأوى أو صحية، أو رعابة لكبار السن أو المرضى والعاطلين على العمل، وتوفير كل المنافع والخدمات التي تشمل رواتب المتقاعدين ،والتأمين ضد العجز وتعويضات البطالة.

ماهي خدمات التضامن الاجتماعي

– العمل على  توفير الوظائف لكل العاطلين عن العمل ،عبر الاستحداث المستمر للمشاريع التي توفر الفرض الكثيرة للعمل.

– العمل على توفير الاستقرار المال والنفسي للاسر المتوسط الدخل والفقيرة داخل المملكة، بما يضمن الحياة الكريمة لكل الافراد داخل الاسرة.

– العمل على توفير رواتب شهرية لكفل الاسرة الفقيرة ،وكافة الخدمات الصحية والمالية والاحتياجات الغذائية لها ولكل الافراد صغار وكبار.

– تقديم راتب شهري للافراد العاملين أو المشتركين في برنامج التقاعد الاجتماعي عند تقاعدهم، ووصولهم لسن الاستحقاق للمعاش.

– تقديم التعويضات المالية للافراد في حالات البطالة، أو عدم قدرة الفرد على العمل لاي سبب صحي مثل الاعاقات أو التعرض للامراض المزمنة.

ما هو ايقاف الخدمات في المملكة

هو اجراء يتم اصداره من الجهات القضائية في المملكة ،وتعمل على تنفيذه الجهات الادارية والامنية ،والهدف منه العمل على الحد من أسلوب المماطلة في رد الحقوق لاصحابها ،والسرعة في أداء المديونيات سواء كانت المديونية لشخص أو جهة أو مؤسسة مالية، بمتابعة قانونية قضائية شريطة ،ألا يقع الضرر في تنفيذه على الموقوف خدماته ،أو التابعين له أو المرابطين على الحدود.

ما هو ايقاف الخدمات في المملكة
ما هو ايقاف الخدمات في المملكة

اقرأ أيضا

هل ايقاف الخدمات يمنع التوظيف

ما شروط الحجز على اموال المدنين

–  في حال كان هناك شخص المدين لا يستطيق قضاء الدين عليه، لا يتم الحجز على الدار التي يسكن فيها أو الوسيلة الخاصة بالتنقل له أو بمن يقوم على اعالتهم.

– لا يمكن الحجز على المرتب الخاص بالشخص المدين كاملا، أو الادوات الخاصة بممارسة المهنة أو العمل أو الحرفة التي يزاولها.

– لا يجوز الحجز على المستلزمات الشخصية للمدين، وفي تلك الحالة يمكن لقاضي التنفيذ التقدير للكفالة .

– يتم العمل على تقسيم تسديد الدين للشخص المديون بالحجز على نصف المرتب الخاص به ،أو الراتب كاملا في حال كان الدين للنفقة ،وخصم الثلث فقط في حال الديون الاخرى ،ويتم العمل على تخصيص الثلث فقط لتسديد الديون.

– في حال أبدى المواطن حسن النية في التسديد، يتم توزيع الدين في المحكمة لكي يتم رفع الحجز على المال ،ولكنها تشدد على عدم الحجز على مال المدين ،بما يزيد عن الاصل الخاص بالدين للمدين للشخص المديون له ،ويقوم القاضي الخاص بالتنفيذ على ضمانة تخصيص الاموال ،بما يضمن السرعة في الوفاء بالمديونيات.

هل ايقاف الخدمات يشمل الضمان الاجتماعي

جاء اصدار تعميم من ساما لكل البنوك في المملكة، ينص على انه لابد ألا يتم المساس بالمعاشات أو بالمساعدات المالية المقدمة من الضمان الاجتماعي، أو الرواتب الشهرية للمتقاعدين من الضمان الاجتماعي، أو البرامج المساندة للمواطن الصادر بحقه ايقاف للخدمات، نظرا لأن كل تلك المساعدات والاعانات مقدمة للمواطن من الدولة من الزكاة ،ولا يتم توصيفها على أنها مدخولات ثابتة أو رواتب ثابتة.

هل ايقاف الخدمات يشمل الضمان الاجتماعي
هل ايقاف الخدمات يشمل الضمان الاجتماعي

اقرأ أيضا

هل ايقاف الخدمات يمنع السفر

تعميم مؤسسة النقد في المملكة بعدم المساس بالضمان الاجتماعي

صدر تعميم من المؤسسة النقدية على كل البنوك المحلية داخل المملكة، أن لا يتم المساس بالمستحقات المالية للمستفيدين من الضمان الاجتماعي، بكل الاشكال والصور الخدمية ،في اطار حرص وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على الارتقاء بالخدمات ،والبرامج المقدمة للمستفيدين من المعاشات أو المساعدات المالية، التي يقدمها الضمان الاجتماعي، وهذا يتم من خلال أطر ونظم تعاونية وتنسيق مشترك بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ،ومؤسسة النقد العربي السعودي ساما.

اقرأ أيضا

هل ايقاف الخدمات يمنع تجديد البطاقه

المسموح للمواطن الموقوف الخدمات له

ايقاف الخدمات للمواطن المتراكم عليه المديونيات ،ولم يقم بتسويتها مع أصحابها ولجأت المحكمة لاصدار وقف الخدمات بحقه، امعانا في السرعة في الفصل بين الخصوم في مثل هذا النوع من القضايا ،والعمل على الرد السريع للحقوق ، وهو نظام لا تتبعه المملكة فقط ،بل هو نظام عالمي ولكن على الرغم من استصدار وقف الخدمات إلا أن:

– المواطن يتمكن من أضافة الابناء

– والقيام باستخراح شهادات الميلاد الخاصة بهم

– وكذلك يمكن للمواطن أن يقوم باضافة الزوجة

– كما يمكن أن يقوم باستصدار الهوية الوطنية للزوجة والاولاد، بما أنهم التابعين له كما نصت اللوائح الخاصة بقانون ايقاف الخدمات، ألا يقع الضرر على التابعين للمواطن الصادر بحق ايقابف الخدمات بحقه

التعليقات

اترك تعليقاً