هل ايقاف الخدمات فيها سجن : هل ايقاف الخدمات فيها سجن والتي جاءت بين المؤيد الذي يجد أمر فعال في القضاء على التعثر في سدادا الديون أو المماطلة، والتي يقوم بها بعض الدائنين، والبعض الأخر الذي يجد أن الامر غير مجدي فعندما يتعرض  تاجر متعثر للحبس  من  أين إذن يكون الدفع ؟

هل ايقاف الخدمات فيها سجن للافراد

هو حيلة قضائية تم اللجوء إليها للحد من ظاهرة أكل اأموال الناس بعضهم البعض والتي يقوم بها شخص ما يسمى الدائن بالاقدام على أخذ قرض مالي من أحد البنوك أو المؤسسات المالية، أو الصرافة أو أحد الأفراد العاديين ليقوم بعمل تجاري، أو شخصي دو ن أن يقوم بسداد المبلغ الذي قام باقتراضه، أو المماطلة والتسويف في السداد، وتتمثل هذه الحيلة القضائية في أن يقوم القاضي بالحكم على الشخص المتعثر أو الماطل في حال ثبوت مماطلته بايقاف الخدمات كافة لخدمات الحكومية لذلك المواطن.

ايقاف الخدمات ماذا يعني ؟

ايقاف الخدمات ماذا يعني ؟

اقرأ أيضا

كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي بالتفصيل

كيف يتم تنفيذ ايقاف الخدمات

يتم منع المواطن الذي عيه حكم بايقاف الخدمات بالمنع من السفر واخطاركافة المواني بالمملكة بذلك، كما أنه في حال انتهت الهوية الوطنية لها لا يتمكن من التجديد للهوية الخاصة به، أو استصدارها وكذلك يتم منع المواطن في حال كان موظف من حرمانه من ثلث المرتب، ويمنع من الخدمات الصحية ويتم منعه من تجديد رخصة القيادة من خلال اخطار الادارات المرورية، بذلك الحرمان من كافة أمواله، وتقديم استبيان من الجهات المختصة عن كل عقاراته وأمواله.

كما يتم الحجز على سياراته في حال امتلك أكثر من سيارة ويمنع من حق التصرف في أمواله وايقاف كل الامور المتعلقة بالجوازات وكل ما يخص المواطن على نظام ابشر، والتي تكون مدته من ثلاثة أشهر وحتى ستة أشهر، ويتم انهاء العقوبة في حال قام المتعثر أو المماطل بسداد المبلغ المدان به دفعة واحدة للدائن ولكن في حال تعثر أو ماطل ايضا بعد الحكم باقاف خدماته يتعرض المدان لعقوبة السجن.

كيف يتم تنفيذ ايقاف الخدمات ؟

كيف يتم تنفيذ ايقاف الخدمات ؟

اقرأ أيضا

تجديد اشتراك الغرفة التجارية عبر الانترنت بالصور

السجن عقوبة ايقاف الخدمات

جاءت المادة 21 من اللائحة التنفيذية للتوجية الملكي الصادر عام 1439 هجرية أن الموظف الذي تعرض لحكم ايقاف الخدمات يتعرض لخصم مرتبه ويتقاضي منه ما يعادل نسبة 67 % من المرتب ويتك نجميد كل رصيده المال والبنكي ولكن لا المنع عنه بدل غلاء المعيشة والعلاوات الخاصة بالاوامر الملكية وحقه في حساب المواطن ولكن أيضا يتعرض المدان للسجن في حالات حددتها اللائحة التنفيذية وهي

– أن يكون الشخص أو المتعثر مدان لأكثر من خمسة من الاشخاص أو المؤسسات المالية والذي قام منهم باقتراض المبالغ المالية منهم جميعا دون أن يقوم بالسداد ويثبت ذلك لدائرة المحكمة.

– إذا تم اثبات المحكمة أن المال الذي قام الشخص باقتراضه قد استخدمه في توظيف الأموال واستغله في الأمر الذي كان متفق عليه أثناء طلب الحصول على قرض.

– عندما يصل المبلغ الذي اقترضه الفرد المماطل قد وصل مبلغ مليون ريال أو يزيد عن ذلك من جهة اقراض واحدة أو مجموعة من الدائنين مجتمعة.

– للقاضي مع هذه الامور أن يقوم بالحكم على المتعثر بالسجن وتكون مدة السجن تقديرية لجهة المحكمة ووفق رؤيتها القانونية.

السجن عقوبة ايقاف الخدمات

السجن عقوبة ايقاف الخدمات

 

اقرأ أيضا

كيف اتخلص من ايقاف الخدمة و ماذا يشمل ايقاف الخدمات

الطريق للتخلص من ايقاف الخدمات

وضع القانون ثلاثة ضوابط لرفع ايقاف الخدمات وهي

– أن يقوم المدان بدفع كامل المبلغ المستدان به دفعة واحدة للمحكمة المختصة بقضيته.

– حال موافقة الشخص المستدان منه سواء كان فرد أو مؤسسة مالية على طلب التمديد المقدم من قِبل المدان.

– الامر الثالث أن يثبت لدى المحكمة أن هناك ضرر عام قد تعرض له الشخص المتعثر أو المماطل أو تعرضت أسرته لضرر مباشر.

– وفي الامر الخاص بالسداد تم امكانية السداد بشكل الكترونية عبر ادخال البيانات للشخص المدان والمقدم للتنفيذ ثم بيانات الوكيل ومحكمة ودائرة الاختصاص الموجود بها القضية.

بقلم أ. رشا صايمة