التخطي إلى المحتوى

هل اللوكيميا مرض مميت وما هي أهم الأشياء التي يجب أن يعرفه مريض اللوكيميا و مسببات المرض وكيفيه مواجهه سرطان الدم كل ذلك سنتعرف عليه اليوم. 

هل اللوكيميا مرض مميت

لا يوجد مرض مميت لان الذي يميت هو الله ، ونسبة الشفاء من كل مرض موجودة لان الله خلق الداء وخلق الدواء ، ولكن لابد من الحيطة والحذر ، فعند اكتشاف مرض اللوكيميا يقوم الطبيب بإعطاء المريض بعض التعليمات واعطاء الدواء المناسب لحالته، لمعالجة سرطان الدم فيجب الالتزام بتعليمات الطبيب بشكل صارم.

فيجب على المريض اتباع نظام صحي ومتوازن، والحرص على أن ينام عدد كافي من الساعات، و يمارس الرياضة بشكل مستمر فكل تلك الأمور تجعل المريض يشعر بانه في حاله افضل وتساهم أيضا في مقاومة سرطان الدم بشكل كبير. 

علامات وأعراض سرطان الدم  اللوكيميا

* حدوث نقص في الصفائح الدموية.

اقرأ أيضا  امراض الاوعية الدموية ومستويات الخطورة المتوقعة

* وجود نزيف الدم بشكل مفرط.

* عدم قدرة الجهاز المناعي على العمل بشكل طبيعي.

* وجود بعض التقرحات الفموية.

* إسهال شديد جدا من الممكن ان يؤدي الى الالتهابات.

* نقص كبير في خلايا الدم الحمراء بطريقة تتسبب في حدوث فقر الدم يؤدي إلى ضيق في التنفس وجفاف البشرة.

* إصابة الشخص بالمرض والحمى والقشعريرة والتعرق الليلي و الشعور بالتعب والانفلونزا والغثيان والشعور بالامتلاء وذلك بسبب تضخم الكبد والطحال.

* يفقد الشخص الوزن بشكل كبير للغاية وفي فترة زمنية قليلة.

* تضخم في الكبد والغدد اللمفاوية والصداع النصفي والغيبوبه كل ذلك من علامات حدوث سرطان الدم.

علاج سرطان الدم اللوكيميا

* اللوكيميا هي نوع من انواع السرطانات ولكنه مختلف، فذلك النوع هو ابيضاض الدم  لا يتكون من كتلة نسيجية صلبه  يمكن ان يتم استئصالها والتخلص منها من خلال عملية جراحية، فعلاج سرطان الدم من العلاجات المعقدة للغاية.

* هناك بعض العوامل الاساسية التي تؤثر في فاعلية العلاج منها مثلا، عمر المريض، والوضع الصحي له، ونوع اللوكيميا المصاب بها، وهل وصلت اللوكيميا الى كل اجزاء الجسم.

اقرأ أيضا  تحليل hct " الهيماتوكريت " والنسب الطبيعية له ومتى يتم عمله

* يتبع الطبيب بعض الطرق لعلاج اللوكيميا ومحاربتها بشكل فعاله، يستخدم الطبيب العلاج الكيماوي، مثبطات الكيناز العلاج الإشعاعي والزرع النقي و زرع الخلايا الجذعية

هل اللوكيميا مرض مميت
هل اللوكيميا مرض مميت

أنواع سرطان الدم اللوكيميا

 مرض سرطان الدم الحاد 

اللوكيميا الحاده او سرطان الدم الحاد يعرف بقدرته في الانتشار بشكل سريع في عدد الخلايا الدم البيضاء الغير ناضجة وهذا يقلل من قدرة خلايا العظم على إنتاج الخلايا السليمة و بتلك الطريقة يجب العلاج الفوري لذلك النوع لأنه ينتشر بشكل كبير خاصة عند الأطفال.

 سرطان الدم المزمن 

بالرغم من أنه ينتشر بشكل سريع وتعيق إنتاج خلايا الدم البيضاء إلا أنها تحتاج ايضا الى العديد من الشهور والسنوات حتى تصل الى الزيادة والانتشار، ذلك النوع ينتشر بشكل اكبر عند كبار السن.

 سرطان الدم الليمفاوي الحاد 

يعتبر هو من اكثر الانواع شيوعا وانتشارا بين الأطفال، كما انه يؤثر ايضا على البالغين الذين تزيد اعمارهم عن 65 عام ويتم علاجها و غالبا عن طريق العلاجات القياسية والكيميائيه وايضا الإشعاعية.

اقرأ أيضا  تحليل asot تحليل الحمى الروماتيزمية تعرف على اسباب ارتفاع نسبته

 سرطان الدم الليمفاوي المزمن 

ذلك النوع من المرض يصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم مع 55 سنة و تصل نسبة المصابين به 75 في المئة، كما أن الذين يبقون على قيد الحياة من ذلك المرض مدة تزيد عن خمس سنوات 80 في المئة، ويوجد الكثير من العلاجات الفعالة لل ذلك النوع من المرض.

ابيضاض الدم النقوي المزمن 

ذلك النوع من المرض أن يصيب الأشخاص البالغين بنسبة كبيرة للغاية ولكنه يصيب عدد أقل بكثير من الاطفال و تصل نسبة المصابين به والذين يبقون على قيد الحياة لمدة خمس سنوات على 90 في المئة من المرضى.

 سرطان النسيج اللمفاوي 

هو عبارة عن فيروس يشبه في شكله فيروس نقص المناعة البشرية الايدز ولكنه اخطر، ويستخدم في ذلك النوع من الخلايا اللمفاوية داخل جسم الانسان.

 سرطان خلايا لو كيمياء 

هو احد الانواع الفرعية سرطان الدم الليمفاوي المزمن وتصل نسبة المصابين به والذين يكون على قيد الحياة لمدة خمس سنوات على 96 في المئة.

التعليقات

اترك تعليقاً