التخطي إلى المحتوى

هل البرتقال يرفع السكر  من هنا كان التسائل بسبب ان هناك الكثير من الاطعمة تزيد من بالدم ، و بعض الأطعمة مستويات الجلوكوز لديك أكثر من غيرها ، سواء كنت مصابًا بمرض أم لا بالنسبة للمبتدئين ، يكون للكربوهيدرات تأثير أكبر على مستويات السكر في الدم من البروتين والدهون.

هل البرتقال يرفع السكر

عند هضم الكربوهيدرات ، يتم تقسيمها إلى جلوكوز (سكر) ويتم نقلها في مجرى الدم ، مما يؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم. لأن الفواكه تحتوي على الكربوهيدرات ، فإن الأطعمة مثل البرتقال سترفع مستويات السكر في الدم.

لكن هذا لا يعني أن عليك تجنب البرتقال في الواقع ، لا توجد ثمار يجب تجنبها لمرض السكري ، وهذا نظرا لما قاله إرين بالينسكي واد ، مدير البحث والتطوير ، ومؤلف نظام غذائي لمرض السكري  حينما قال : “عندما يتعلق الأمر بمرض السكري ، فليس هناك ما يدعو إلى تجنب الفاكهة” . في الواقع ، فإن الفواكه مثل البرتقال مصدر غني بالعناصر المغذية ، وفقًا لجمعية السكري الأمريكية .

على الرغم من أنه لا يوجد بالضرورة أفضل ثمار لمرض السكري ، إلا أنه من الآمن إضافة الفواكه إلى نظامك الغذائي (وتشجعك ADA على القيام بذلك). وتشمل الفواكه قليلة السكر الأخرى التوت والفراولة والجريب فروت ، طبقًا لوزارة الزراعة الأمريكية .

لذلك يمكنك تناول البرتقال ولكن بحرص اخي مريض السكري كن حذرا .

هل البرتقال يرفع السكر
هل البرتقال يرفع السكر

ماذا يحدث لسكر الدم بعد تناول البرتقال ؟

يعتمد مدى ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول البرتقال على كمية الثمرة التي قمت بتناولها في وقت واحد ، وحجم البرتقال ، وكيفية معالجته ، والأطعمة الأخرى التي تتناولتها معه. إليك كيفية تأثير البرتقال الطازج وعصير البرتقال على مستويات السكر في الدم.

البرتقال الطازج وسكر الدم

بشكل عام ، يجب أن تأتي غالبية كمية الفاكهة التي تتناولها من الأطعمة الكاملة بدلاً من العصائر ، كما يقول Palinski-Wade. لفهم المدى الذي ترفع به البرتقال مستويات السكر في الدم ، ستحتاج إلى معرفة عدد الكربوهيدرات الكلية الموجودة في الفاكهة.

فيحتوي واحد من برتقال فلوريدا الخام على حوالي 16 جرامًا من الكربوهيدرات ، 9 منها سكر ، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية . يمكنك طرح محتوى ألياف البرتقال (حوالي 3 جرام) من هذا المجموع ، لأنه على عكس الأنواع الأخرى من الكربوهيدرات ، لا ترفع الألياف مستويات السكر في الدم. وهذا يعني أن الكربوهيدرات المتاحة في مجاميع برتقالية حوالي 13 جرام. (للمقارنة ، تحتوي شريحة من الخبز الأبيض على حوالي 11.5 جرام من الكربوهيدرات المتاحة ). كلما زاد حجم البرتقال ، زادت فرص تأثيره على مستويات السكر في الدم.

ماذا عن عصير البرتقال وارتفاع السكري ؟

يقول بالينسكي واد: “ليس عليك أن تتجنب عصير البرتقال تمامًا ، لكن على مرضى السكري أن يتوخوا الحذر الشديد بشأن كمية العصير لديهم”. “أربعة أوقية من عصير البرتقال تعادل تناول برتقال ، لكنه لا يشعر بالرضا مثل الغذاء كله ، مما يمنحك الألياف أيضًا.”

أربعة أوقية من عصير البرتقال المعلب غير المحلى يحتوي على حوالي 13 غراما من الكربوهيدرات المتاحة ، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية . يمكن لعصير البرتقال المصنوع من التركيز أن يعمل بنفس الطريقة ، مع 14 غراما من الكربوهيدرات المتاحة. قارن هذه الأرقام بـ 11.5 جرامًا من الكربوهيدرات الموجودة في الخبز الأبيض الذي تم شراؤه من المتجر ، وستلاحظ أن تناول 4 أوقية من عصير البرتقال يمكن أن يرفع مستويات السكر في دمك أعلى من شريحة واحدة.

ضع في اعتبارك أنه إذا كنت تقدم لنفسك بعض عصير البرتقال في كوب كبير ، فقد تصب ما يصل إلى 8 أونصات ، مما يجعلك تقرب من 28 جرامًا من الكربوهيدرات المتوفرة ، أو أكثر من شريحتين من الخبز.

كيف تتحكم في سكر الدم الخاص بك

لمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم لديك ، قد ترغب في التمسك بحصة واحدة من أونصة واحدة من عصير البرتقال يوميًا ، حسب Palinski-Wade. إذا كنت ترغب في تناول عصير برتقال في الصباح ، فإنها تنصح بتقطيع كوب من الجريدة الرسمية مع بعض الماء أو صودا النادي أو الصهر. وتقول: “إنها تجعل الأمر ممتعًا وأكثر متعة قليلاً”. “ما زلت تحصل على نفس النكهة ، لكن حجمًا أكبر بنفس الكمية من الكربوهيدرات.”

يمكن أن تكون البرتقال الطازج الكامل جزءًا من نظام غذائي صحي للمساعدة في السيطرة على مرض السكري أيضًا. إن عملية التقشير سوف تبطئك ، وسوف يزيد محتوى الألياف العالي في البرتقال من مستويات الشبع ، مما يساعدك على الشعور بالشبع عند تناول كميات أقل من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية

التعليقات

اترك تعليقاً