هل الاستقدام من اثيوبيا مفتوح تسمح المملكة العربية السعودية، باستقدام العمالة من عدة دول، وكانت قد وفرت وزارة العمل بالمملكة، برنامج ” مساند “، للحد من مشكلات المكاتب الغير مرخصة، وسوف نتحدث عن الاستقدام من اثيوبيا، خلال السطور التالية.

هل الاستقدام من اثيوبيا مفتوح

هل الاستقدام من اثيوبيا مفتوح توقف الاستقدام من دولة اثيوبيا بالمملكة لمدة حوالي 4 أعوام، وذلك لعدة أسباب مختلفة، دعت المملكة لوقف استقدام العمالة من اثيوبيا.

هل الاستقدام من اثيوبيا مفتوح

إلا أن المملكة كانت قد سمحت مؤخرا باستقدام العمالة الاثيوبية، وذلك عقب توقيع اتفاقية بين كل من وزارة العمل بالمملكة ووزارة العمل الاثيوبية.

وكان قد قام كل من مسؤول من الخارجية السعودية، وممثل عن شركة تكامل القابضة المعنية بموقع مساند، بحضور توقيع الاتفاقية بين الوزارتين.

اتفاقية المملكة بشأن العمالة الاثيوبية

اشتملت الاتفاقية بشأن العمالة المنزلية الاثيوبية، بين كل من وزارتي العمل السعودية والاثيوبية، على استقدام العمالة الاثيوبية من خلال مكاتب وشركات موقع ” مساند ” التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة، والمكاتب المعتمدة باثيوبيا.

وذلك في إطار سعي الوزارتين للحد من الاستغلال المادي للعمالة، وللخفاظ على حقوق كل من المواطنين والعمالة.

وتبلغ تكلفة عقد استقدام العمالة الاثيوبية، حسب اتفاق طالب الاستقدام مع الشركة أو المكتب المختص بالاستقدام بناء على الاتفاقية الجديدة بين الحكومتين، 6000 إلى 6500 ريال سعودي.

لماذا لم يدرج في موقع ” مساند ” خيار تأشيرة العمالة الاثيوبية ؟

تسأل أحد المواطنين في المملكة، عن سبب عدم إدراج خيار تأشيرة العمالة الاثيوبية في موقع ” مساند ” التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة.

وكان الحساب الرسمي لخدمات العمالة المنزلية في المملكة ” مساند “، قد قام بالرد على ذلك، بأن خيار تأشيرة استقدام العمالة المنزلية الاثيوبية غير متاح في الوقت الحالي، وفي حال تمت اتاحته سوف يتم الإعلان عن ذلك.

ووفق لما ذكر من قبل مكاتب الاستقدام، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة، كانت قد ارتأت إدراج خيار إصدار تأشيرة العمالة الإثيوبية في نظام مساند، وذلك لحين نفاذ التأشيرات التي صدرت قبل الإيقاف.

أسباب وقف استقدام العمالة الاثيوبية

كان قد أشار علي القرشي رئيس لجنة الاستقدام السابق بجدة، حيث أشار إلى عدة أسباب، من بينها ما يلي..

1- فوضى الاستقدام من اثيوبيا، والذي يتمثل في دخول مكاتب الخدمات العامة والأفراد إلى القنصليات بأنفسهم
2- التلاعب في ديانة العاملة في جوازات السفر
3- المستوى التعليمي للعمالة والعصبية التي يتسم بها بعضهن

شروط الاستقدام

1- مطابقة المؤهلات العلمية وشهادات الخبرة للشخص مع المهنة المستقدم عليها والمدونة بجواز السفر

2- في حال الرغبة في تغير المهنة الموجودة يكون ذلك من خلال وزارة العمل

3- لا يسمح للتأشير لغير المسلمين بالعمل في الأماكن المقدسة

4- يجب أن يقوم صاحب العمل سواء فرداً أو شركات ومؤسسات بتزويد وسيط الإستقدام بعنوانه كاملاً وأرقام الهواتف والسجل المدني وذلك كي يضعها وسيط الإستقدام على ورقة لاصقة توضع على جواز سفر المؤشر له

5- ألا يقل عمر الشخص عن 21 عام ولا يقل عمره عن 25 عام في حال كانت مهنة الاستقدام سائق خاص، وفي حال كان قادم مع الزوجة للعمل لدى نفس صاحب العمل يستثنى ذلك، بشرط ألا يقل عمره عن 21 عام

6- لا يكون عمر المربية أقل من 21 عام

7- لا يكون عمر العاملة المنزلية أقل من 22 عام
8- لا يقل عمر الخياطة للعمل في مشغل عن 30 عام
9- ألا يقل عمر الممرضة عن 22 عام
10- ألا يكون الشخص مصاب بالتهاب الكبد الوبائي ج
11- أن يقدم الشخص شهادة فحص طبي للحصول على تأشيرة