التخطي إلى المحتوى

نموذج لفت نظر للموظفين وما هي أهم النماذج التي يمكن استخدامها عندما يتم توجيه خطاب ما إلى أحد الموظفين الموجودين داخل الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها ذلك الموظف. 

إن فكرة الخطاب في العموم هي عبارة عن بعض الرسائل التي يقوم شخص ما بتوجيهها الى شخص آخر، تكون بهدف التواصل او الانذار او لفت النظر وغيرها من أنواع الرسائل. 

نموذج لفت نظر للموظفين 

انذار اسم الموظف ………. 

الرقم الوظيفي………… الوظيفة……… 

الإدارة/ المصنع ……….. 

سبب الانذار: ……………………………………………….. 

ملاحظة…………………………………….. 

في حالة تكرار المخالفة من نفس الموظف مرة اخرى يحق للادارة اتخاذ الاجراءات القانونية التي تراها مناسبة في حقه، مدير الادارة/ المصنع. 

نموذج آخر للفت نظر الموظف 

التاريخ: ……. 

السيد المحترم: …………….. موظف بقسم …………………….. 

الموضوع ……………… 

نص نموذج لفت النظر 

لاحظنا في الآونة الاخيرة تدني مستوى نشاطكم  المعهود وبدا واضحا التقصير في مهامهم وواجباتهم الموكلة إليهم وعدم إنجاز مهامهم الوظيفية على الوجه المنشود، وعليه يرجى توضيح أسباب التقصير في العمل ، حيث أن هذا التقصير من شأنه أن ينعكس سلبا على أداء العمل في القسم والتأخير في إنجاز المعاملات والمسائل وتعليقها حتى إشعار آخر علاوة عن الانعكاسات السلبية على عمل الزملاء والضغط عليهم بسبب التأخير الناجم عن التقصير، وعليه يرجى توضيح الأسباب التي أدت الى التقصير في العمل في مدة اقصاها يومين من تاريخ استلام. 

المدير …………………. 

بـنـاء عـلى عدم التزامك بساعات الدوام المعتمدة مما يسبب ارباكاً شـديداً سـير العمـل القسـم ويعد خرقا للوائح الشـركة الداخلية ونظام مكـتب العـدل من حيـث عدم الدقة والانضباط واحترام مواعيد العمل الرسمية حضورا وانصرافا ، وبالرغم من التنبيهات المتكررة لك ومع ذلك لم نجد التجاوب المطلوب منك. 

علـيه نوجه لك هـذا الانذار ويعد انذاراً نهائي على أمل  أن تـكون في مســتوى المسؤولية والالتزام مستقبلا والتقيد أكـثر بالأنظمة واللوائح المعمول بها في الشركة حرصا على مصلحتك ومصلحة العـمل على حد سواء وحتى لا نضطر إلى اتخاذ إجــراءات اخـرى اشـد بحقك قد تصـل إلى إنهاء خدماتك حسـب النـظام . كـما وعليـك التـوقيـع على صـورة هـذا الاشعـار بما يفيد العـلم والاستلام . 

والله المستعان 

نموذج لفت نظر للموظفين 
نموذج لفت نظر للموظفين

اقرأ ايضا : طريقة الاستعلام عن موظف وافد من البوابة الالكترونية

أنواع الخطابات 

إن أنواع الخطابات معروفة للغاية، فهناك نوع من الخطابات والتي تعرف بأسم الخطابات الربانية، وهي تعتبر من أهم الخطابات على الاطلاق لانها من الله تبارك وتعالى. 

يوجد ايضا نوع اخر من الخطابات وهي تعرف باسم الخطاب الاتصالي أو النفعي، وهو يكون عبارة عن عبارات مباشرة وواضحة ولكنها بدون اي قوانين تحكمه، كما يوجد نوع آخر يسمى الخطابات الشعرية، تلك الخطابات مبنية على بعض الاسس والاصول العلمية وايضا الأدبية. 

يوجد ايضا الخطاب الصحفي الذي يكون من خلال الاخبار، وسواء كانت تلك الأخبار سياسية أو حتى اقتصادية، ورياضية ايضا. 

أهمية خطاب الإنذار واستخداماته 

كما ذكرنا ان هناك العديد من أنواع الخطابات، ويعتبر خطاب الإنذار واحد من تلك الخطابات الهامة والتي تخص العمل بشكل كبير، فيوجد منها خطاب إنذار بالفصل من العمل، ونوع اخر من الانذارات التي يقوم بها المدير في الشركة بتوجيهها الى الموظف بهدف تقويمه عن فعل خاطئ قام به اثناء ساعات العمل، او انه يكون افتعل مشكلة مع موظف زميل له، او ان ذلك الموظف قام بالغياب عن العمل من دون الرجوع الى المدير مسبقا، او انه قام بعمل ما غير مشرف للشركة او المصنع، وهي تكون انذارات واضحة السبب وبأسم الموظف وتوجه له شخصيا. 

يوجد نوع اخر من خطابات الإنذار وهو الانذار بالاهمال في العمل، حيث ان المدير يقوم بتوجيه إنذار لموظف ما موجود داخل المصنع او الشركة قام بأي اهمال وتقصير في العمل يمكن أن يكون سبب في ضرر الشركة فيما بعد. 

النوع الاخير من أنواع خطابات الانذارات هو انذار التقصير في العمل، حيث ان المدير يوجهه الى الموظف الذي يقصر في عمله وهو يكون بمثابة التحذير لذلك الموظف، ويكون عبارة عن إنذار بالغياب عن العمل، ذلك التحذير يكون للموظف لعدم الغياب المتكرر عن العمل، ويمكن أن يوجه المدير للموظف ايضا خطاب انذار بالمخالفة التي يقوم بها الموظف أثناء العمل. 

نموذج لفت نظر للموظفين 
نموذج لفت نظر للموظفين

اقرا ايضا : طريقة كتابة خطاب الى مدير

كيفية كتابة خطاب الإنذار  

هناك بعض الأشياء التي يتم استخدامها في كتابة الخطاب من خلال مدير العمل أو صاحب المصنع، فيقوم بإحضار ورقة سادة سواء كانت بيضاء او صفراء، ولابد أن تحتوي تلك الورقة على الشعار الخاص بالشركة، ثم يتم كتابة الخطاب من خلال برنامج الوورد بخط حجمه ١٦، ولكن في حالة قيام المدير بكتابة الانذار بخط اليد ويتم كتابته بالقلم الازرق، وذلك حتى يتم التمييز بين أصل الورقة، ولابد ان يكون هناك مسافة بين السطور حيث تكون من سطر واحد الى نصف سطر، ويلتزم أن تتم الكتابة في منتصف الورقة، يبدأ المدير بالتحية اولا الى الموظف، ثم يتم كتابة اسم الموظف المرسل اليه، ثم يتم كتابة خطاب الإنذار والنص الموجود مسبقا، وفي نهاية الخطاب يقوم المدير بالتوقيع على الخطاب ويتم كتابة اسم الشركة. 

التعليقات

اترك تعليقاً