التخطي إلى المحتوى

نماذج اختبار يبحث عنها الكثير من المتقدمين لهذا الاختبار  ، حيث أن شهادة الزمالة هامة للمحاسب مهنيا للانخراط في سوق العمل بكفاءة عالية ومهارة ،حيث ان تؤهل المحاسبين القانونيين في ،ليكون أكثر تميزا عن قرناء العلم بنفس المجال ،وتفتح له أبواب الشركات الكبرى.

نماذج اختبار الزمالة للمحاسبين

– تشمل النماذج مجموعة من الاختبارات ذا الأسئلة المتعددة الاختيار وأسئلة مقالية ،حيث أن في مادة المحاسبة أسئلة الاختيار المتعدد لها حوالي من 240 دقيقة بعدد أسئلة يقدر بتسعين سؤالا، والأسئلة المقالية حوالي 240 دقيقة بعدد أسئلة ستة ،والمجموع لها حوالي 480.

للحصول على نماذج اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين كل ما عليك الان ان تنقر على هذا الرابط    انقر هنا

– المراجعة في المحاسبة تكون حوالي من تسعين سؤالا في الأسئلة المتعددة الاختيار في مدة 180 دقيقة ،والأسئلة المقالية تكون حوالي 120 دقيقة في أربعة من الأسئلة ،والمجموع يكون 300 درجة.

– مادة الزكاة والضريبة تأتي في اختبار على هيئة أسئلة متعدد الخيارات في مدة 108 دقيقة، في شكل 54 سؤال والأسئلة المقالية تكون مدتها 72 دقيقة في حوالي من ثلاثة أسئلة ،والمجموع لها 108 درجة.

– مادة فقه المعاملات أو الأنظمة التجارية في اختبارها تكون حوالي 36 سؤال ،في الأسئلة المتعددة الخيارات في 72 دقيقة والأسئلة المقالية تكون حوالي ثلاثة أسئلة في 48 دقيقة ،والمجموع لها حوالي 120 درجة.

نماذج اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين
نماذج اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين

عن آلية اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين

– يتم اختيار أسئلة الاختبار من فرق مشكلة من لجنة الاختبارات والمتكون من عدد اثنين من المستشارين ،ويزيد لكل مادة من المواد لاختيار الأسئلة للاختبار ،والإجابات النموذجية وتكون من الأسئلة المحفوظة في قاعدة البيانات، واللجنة واستخدام آلية بديلة مناسبة لاختيار الاختبار ،ويوجد موضوعات لكل مادة من مواد الزمالة المخصصة للاختبار وهي :

– المحاسبة ومفاهيم المحاسبة المالية ومعيار العرض والإفصاح العام، والدورة المحاسبية والقياس والعرض لمجموعة من الأحداث والظروف المؤثرة على المركز المالي ،والمحاسبة الإدارية والتكاليف والمنشآت الحكومية.

– مواد المراجعة الإطار الفكري لعملية المراجعة وقبول العملاء ،أو استمرار العلاقة وتخطيط عملية المراجعة، وتنفيذ اختبارات المراجعة، وجمع أدلة وقرائن المراجعة وتدقيق وتوثيق المراجعة وإعداد التقارير والخطابات .

– مواد الزكاة والضريبة الإطار العلمي للزكاة والضريبة ،ومواد فقه المعاملات عبارة عن المدخل لفقه المعاملات ،والنظام المالي في الإسلام وملكية المال العام وتصنيف العقود، وصور لبعض العقود المعاملات والاحكام المتعلقة به وانحلال العقد والآثار المترتبة عليه وأدلة الإثباتات ،والشروط الخاصة بها والفرائض والأنظمة التجارية والتعريف بالأنظمة .

– والنظام التجاري والعقود والإفلاس والتصفية، والأنظمة ذات العلاقة بالمهنة.

شهادة الزمالة السعودية للمحاسبين 

تحظى الشهادة باهتمام واسع النطاق بين الأكاديميين والمهنيين والقطاعات الاقتصادية في المملكة ،ولها سمعة مرموقة تساعد الحاصلين عليها لشغل المناصب القيادية لها قيمة بالجوانب المحاسبية والمالية ،والزمالة عبارة عن خمسة اختبارات من الهيئة السعودية للمحاسبيين القانونيين وهي كالآتي:

– المحاسبة 8 ساعات

– المراجعة 5 ساعات

– الزكاة والضريبة 3 ساعات.

– فقه المعاملات ساعتين

– الأنظمة التجارية ساعتين

وكل مادة تصل نسبة النجاح فيها 60% ،ويستلزم للحصول على الزمالة اجتياز كل المواد في مدة أقصاها أربعة سنوات ميلادية من دخول أول اختبار له.

متى اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين

يتم عقد اختبار الزمالة في ثلاثة دورات من كل سنة ميلادية في شهر مايو الدورة الأولى، والدورة الثانية في شهر أغسطس، والدورة الثالثة تكون في شهر ديسمبر ،ويتم فتح كل المواد في الدورة الأولى والثالثة، بينما في الدورة الثانية تكون لمادتي المحاسبة والمراجعة ،وتعقد اختبارات الزمالة في المدن التالية الرياض وجدة، ومجموعة من المدن الأخرى شريطة أن يتوفر العدد اللازم للاختبار في تلك المدينة.

رسوم اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين

رسوم اجتياز الاختبار لأول مرة تكون ألف ريال، وبعد ذلك تقدر بحوالي 300 ريال للمادة الواحدة بالإضافة لألف ريال لرسوم دخول الاختبار نفسه، وفي حالة أن يريد الفرد إعادة اختبار المادة لابد من أن يدفع حوالي من 500 ريال سعودي لإعادة اختبارها ،مع رسوم الدخول الخاصة بالمادة نفسها ،والمقدرة بحوالي 300 ريال سعودي.

متطلبات اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين

– لابد أن يكون المتقدم للاختبار حاصلا على بكالوريوس في المحاسبة من جامعة معترف بها ،كما يمكن لغير خريجي المحاسبة اجتيازه شريطة حصوله على 21 ساعة محاسبية ،بعد التواصل مع الهيئة لدراسة هذه الساعات في المعاهد المصرح بها من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين

– يعفى من دخول اختبر الزمالة كل من حصل على زمالة معهد المحاسبين القانونيين الأمريكي، أو من حصل على زمالة معهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا ويلز ،أو من حصل على زمالة معهد المحاسبين القانونيين في كندا، والحاصلين على زمالة معهد المحاسبين القانونيين في أستراليا، وهذا في مادة المحاسبة والمراجعة، ولكن لابد من دخول اختبار الزكاة والضريبة، ومادة فقه المعاملات ومادة الأنظمة التجارية .

الأوراق والمستندات المطلوبة لاختبار الزمالة السعودية للمحاسبين

– يتم التقدم لاختبار الزمالة على موقع الخدمات الإلكترونية، ويتم تعبئة الوثائق والتي منها تقديم طلب اختبار الزمالة ،وذلك يكون قبل مدة شهر من تاريخ انعقاد الاختبار .

– نسخة من الشهادة الجامعية مثل بكالوريوس المحاسبة ،أو أي شهادة أخرى على أن يكون مرفق معها شهادة 21 ساعة محاسبة ،والثابتة في السجل الأكاديمي مع التصديق على كل الشهادات الصادرة من خارج المملكة من قبل وزارة التعلم فيها ،مع ارفاق نسخة من المعادلة.

– صورة من إثبات الهوية والواجب أن تكون سارية المفعول.

– صورة من جواز السفر في حالة كان المتقدم غير سعودي الجنسية.

– صورة شخصية للمتقدم الرجل واختيارية للسيدات .

التعليقات

اترك تعليقاً