نقل كفالة الزوجة المقيمة ونقل كفالة الأبناء على الزوجة المقيمة وكيف يتم عمل ذلك وما هي الإجراءات التي يجب عملها دعونا نتعرف على إجابة كل تلك الأسئلة بشكل مفصل اليوم. 

نقل كفالة الزوجة المقيمة ونقل كفالة الابناء على الزوجة المقيمة

صرحت جوازات السعودية بقرار نهائي حسم الجدل الذي كان مسار خلال الفترة الماضية بشأن إجراءات نقل كفالة الأولاد من قبل الزوجة، المملكة تسعى إلى تيسير المعاملات لمعرفة شكواهم، او استفساراتهم المختلفة. 

كما انها اصدرت قرار هام وجديد من مديرية الجوازات العامة داخل المملكة العربية والذي تم تحديد فيه شكل نهائي، من عدم استحقاق الأم وهي الزوجة من نقل كفالة أبنائها عليها، حتى لو تم منح تأشيرة خروج نهائي من المملكة للأب، كما أوضحت المديرية العامة للجوازات أن النظام نقل كفالة الأبناء للزوج لا يسمح بحدوث ذلك الإجراء مهما كان عمل الزوجة وبغض النظر عن المسمى الوظيفي لها. 

كما أن وزارة العمل داخل المملكة أوضحت شروط نقل كفالة الوافدين العاملين داخل المملكة من خلال منصة ابشر الالكترونية، والتي من خلالها تعمل على تسهيل جميع المعاملات للمواطنين والمقيمين بها، كما أن وزارة العمل في المملكة العربية قد وردها الكثير من الاستفسارات عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي، وكان سؤال من أحد متابعيها والتي تقدمت بطلب نقل كفالة أبنائها إليها بسبب ظروف ان زوجها سيترك المملكة بشكل نهائي، وقد اكدت الوزارة انه لا يجوز عمل ذلك حتى وان كان الزوج يخرج إلى المملكة نهائي ومهما كانت وظيفة الأم. 

نقل كفالة الزوج على زوجته المقيمة 

يتم ذلك من خلال المديرية العامة للجوازات وقد خصصت موقع الالكترونيه خاصة بها يساعد المواطنين داخل المملكة بشأن إجراء الوافدين إليها، وكل ما يخص المقيمين في المملكة، حيث تقدم الخدمات الالكترونيه العديد من الإجراءات لنقل كفاله زوج مقيم على زوجته المواطنة، وفيما يخص ذلك أعلنت الجوازات عن بعض الشروط حتى يتم تجديد الإقامة للوافدين والمقيم وفتحت المجال للاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين وكيفية دفع الرسوم التابعين والمرافقين وغيرها من الخدمات الاخرى. 

وهناك بعض الإجراءات التي يجب عملها نقل كفالة الزوج على زوجته ومن أهم تلك الإجراءات هي.

*  ملء نموذج طلب خطاب نقل كفالة مقيم على زوجته المواطنة.

* وجود صورتين شخصية حديثة ملونة.

* صورة إقامة الزوج المقيم على بطاقة الهوية للزوج السعودي.

* إحضار عقد النكاح مع صوره واضحه منه، اما ان كان الزواج خارج المملكة فيجب تصديقه من قبل وزاره الخارجيه السعوديه.

* تنازل من كفيله السابق. 

* صوره من بطاقة هوية الزوجة، واصل جواز السفر والإقامة.

* تسديد مبلغ مالي قدره 2000 ريال رسوم نقل كفالة مقيم على زوجته المواطنة وهي تسدد من خلال نظام سداد. 

نقل كفالة الأولاد على الأم 

في بيان المديرية العامة للجوازات أعلنت عدم أحقية الزوجة في نقل كفالة أبنائها عليها حتى في حالة منح تأشيرة خروج نهائي للابد، وقالت ان النظام لا يسمح بذلك بغض النظر عن مجال عمل الأم او المسمى الوظيفي لها.

نقل كفاله المطلقة 

* نقل كفالة الزوجة هو عبارة عن نقل كفالتها من على زوجها المقيم إلى مؤسسة أخرى وذلك من أجل العمل.

* ولكن ما هو شرط نقل كفالة الزوجة المطلقة، فهناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في الزوجة المطلقة حتى تتوفر نقل الكفاله إليها.

* أولها القيام بتعبئة النموذج الخاص بطلب نقل الكفاله إحضار خطاب من الزوج بموافقة نقل الكفاله.

* تقديم صورتين شخصيتين ملونه حديثه.

* تقديم صورة من كل من إقامة الزوج في حاله ان كان مقيم او صوره من الهويه الوطنيه اذا كان الزوج سعودي الجنسيه.

* إحضار عقد الزواج وصورة واضحة منه، وإن تم الزواج خارج المملكة فيجب أن يتم تصديق العقد في السفارة او في وزاره الخارجيه السعوديه.

* اضافة اسم الزوج على جواز سفر الزوجة.

* تقديم خطاب تنازل مصدق من الكفيل القديم.

* دفع رسوم نقل الكفالة وهي 2000 ريال سعودي.

* تقديم أصل الجواز والاقامه