المملكة

كيفية حساب نقاط الاولوية في الاسكان واهم معايير الاحتساب

حساب نقاط الاولوية بالاسكان

نقاط الاولوية في الاسكان

نقاط الاولوية في الاسكان التي قدمتها وزارة الاسكان في المملكة على موقعها الالكتروني، والتي أوضحت كذلك من خلالها الشروط المطلوبة للتقدم لبرنامج الدعم السكني، ليس هذا فقط، بل قامت بإعداد اللائحة التنفيذية لتوضح بها كيفية احتساب نقاط الاولوية في الاسكان.

ماهو برنامج الدعم السكني

هو برنامج أطلقته المملكة بشكل متوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية ليقدم الدعم والتمويل السكني لانهاء قوائم الانتظار لصندوق التنمية التنمية العقاري ووزارة الاسكان، وبعد الموافقة على الطلب واستيفاء الشروط الموجودة في لائحته التنفيذية يحصل المستفيد على التمويل من أحد الممولين العقاريين الذي يختاره هو بنفسه ليقوم صندوق التنمية العتقاري بالسداد الجزئي أو الكلي عن المستفيد.

والذي يحدد نسبة السداد كلي أو جزئي هو عدد أفراد أسرته ومستوى دخله وقد تتطول مدة السداد لتصل لمدة عشرين عاما، أما عن القائم بدور الممول يكون شركات التمويل التي قامت بالتوقيع مع وزارة الاسكان على ذلك، والذي منهم بنك الرياض، والعربي الوطني، ومصرف الانماء، وبنك البلاد، وشركة بداية لتمويل المنازل على أن يتم الاعلان عن المستفيدين بشكل شهري في اطار انهاء مشكلة قوائم الانتظار .

ماهو برنامج الدعم السكني

 

اقرأ أيضاً

رابط التقديم على الضمان الاجتماعي عن طريق النت

الهدف من الدعم السكني

تهدف وزراة الاسكان من برنامج دعم أن بحلول عام 2030 يكون تم تملك 70 % من المواطنين والتي كانت قد وضعت خطة لها مسبقة بتخصيص 300ألف منتج سكني وتمويلي، ويقدم منتجات سكنية متعددة مثل الوحدات السكنية المقدمة بنظام التقسيط وبسعر أقل من السوق وفترات سداد مرنة ووفق ما يناسب المواطن،  وكذلك امكانية منح الأراضي بشكل مجاني للمواطنين، وكذلك تقدم التمويل المدعوم الفوائد للمواطنين من صندوق التنمية العقارية.

علما أن الوزارة توزع المشاريع بالتعاون مع القطاع الخاص من شركات التطوير العقاري والتي بلغت في الفترة الأخيرة حوالي 22 مشروع موزع على كافة أنحاء المملكة ومحتوى على 6.253 وحدة سكنية وكانت المشاريع التي تمت تنفيذها بالفعل على أرض الواقع وصلت ل51 مشروع من القطاع الخاص على كافة المناطق في المملكة  بعدد وحدات سكنية وصل إلى 81.568 وحدة سكنية مقسمة على فلل وشقق .

ويغطي البرنامج مجموعة كبيرة من المناطق في المملكة مثل الرياض، والمنطقة الشرقية، والقصيم، ونجران، وعسير ومنطقة الحدود الشمالية، وفي خطتها استكمال كل المملكة ولكن بالنسبة للمشاريع المُنفذة تم تغطية الرياض، ومكة المكرمة، وتبوك، والجرف، وعسير، ومنطقة الحدود الشمالية، والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية .

الهدف من الدعم السكني
الهدف من الدعم السكني

المعايير العامةلاحتساب نقاط الاولوية

قدمت الوزارة مجموعة من المعايير والضوابط التي من خلالها يتم احتسابنقاط الاولوية لبرنامج الدعم السكني وحددتها بدخل الاسرة كاملا وعدد أفراد الأسرة المعتبرين، وعمر المتقدم للبرنامج، والقدرة المالية أوالدخل، والحالة الصحية للمتقدم للبرنامج وحالة أفراد أسرته الصحية، وكذلك معيار أسبقية تقديم الطلب وكذلك استحقاق الاسرة الكبيرة العدد عن الصغيرة، واستبعاد الأسر صاحبة الدخل  فوق ال2 مليون ريال سعودي ، أو الاسر التي لديها عمالة منزلية تزيد عن ثلاثة عمال وإذا تساوت أسرتان في عدد النقاط الخاصة بهم يكون التفضيل للاسرة الأأكبر في العدد وإذا كان العدد متساوي تكون المفاضلة بالعمر الاكبر للمتقدم، وأوضحت أن التسجيل في البرنامج يتم عبر موقع الوزارة الالكتروني بالبيانات الشخصية للمتقدم .

اقرأ أيضاً

شروط قرض الاسرة من بنك التسليف والادخار بالمملكة

متي يتم استحقاق الاقساط في برنامج الدعم السكني

– يتم استحقاق الاقساط بعد عام واحد وبعد مضي فترة خمسة سنوات للبناء وهذا طبقا للوارد عن اللائحة التنفيذية للبرنامج الذي جاء فيها أنه إذا كان الدعم في شكل قرض سكني لبناء سكن أو بناء أرض كما ورد في أحكام القانون في المادة الثامنة عشرأنه في حال كان القرض للدعم السكني الذي خُصص له أرضاً سكنية، وجب علي المستفيد الحصول على ترخيص بناء مسكن على الأرض التي تم تخصيصها  له خلال فترة ستة أشهر من تاريخ اسكتمال التخصيص .

– كما أنه لابد أن يقوم  في البدء في البناء خلال مدة لا تتجاوزفترة  سنة من تاريخ اسكتمال التخصيص، وإستكمال البناء خلال مدة لا تتجاوزبأي حال مدة  ثلاث سنوات من تاريخ اسكتمال التخصيص .

– وفي حال  الدعم السكني الذي تم تخصيص القرض له  أو التمويل السكني  فقط، وجب علي المستفيد  استخدام القرض لشراء مسكن أو البدء في إجراءات بناء مسكن خلال مدة لا تتجاوز فترة العام  من تاريخ اكتمال التخصيص.

 

متي يتم استحقاق الاقساط في برنامج الدعم السكني
متي يتم استحقاق الاقساط في برنامج الدعم السكني

– وفي حالة  بناء مسكن، يجب عليه  إكمال البناء خلال مدة لا  تتجاوز فترة الثلاث أعوام من تاريخ اكتمال التخصيص   وفي حال لم يقوم  المستفيد بذلك،  يتم استرداد منه الأرض السكنية التي تم تخصيصها  له، ويحل مبلغ القرض أو التمويل السكني الذي تم تخصيصه له .

– كما أنه يمكن للمستفيد أن يقوم بتأجير المسكن بعد أن يكون حصل على موافقة الوزارة على ذلك ولكن بعد تمام شرط أن يكون قد مر على التسليم مدة ثلاث سنوات مع التزام المستفيد في سداد الاقساط  ومع شرط ان يكون سبب تغيير مكان سكنه هو بسب الانتقال لظروف الدراسة أو العمل كما يجب أن يكون المستأجر سعودي الجنسية ولا تجديد للعقد إلا بموافقة الوزراة على ذلك وأن تكون المدة المحددة للأيجار عامين .

شروط برنامج الدعم السكني واحتساب النقاط للاسكان

– يتم اعتماد الحالة الصحية للمتقدم خاصة في حالات الاعاقة التي يتم احتساب خمسة نقاط لها سواء كانت اعاقة شديدة او مرض مستعصي واحتساب ثلاثة نقاط في حالات المرض المتوسط ونقطة واحدة لحالات المرض البسيطة وحددت الوزارة شرط ان يكون احتساب عشرون نقطة هو الحد الاقصى لهذه النقطة والتقارير الصحية التي يتم احتساب النقاط على أساسها يجب ان تكون من المشافي الحكومية ووفق الصيغة التي تعتمدها الوزارة .

– عند وضع المستفيد في قوائم الاولوية الخاصة يتم احتساب عشرة نقاط له في حال كان متزوج أو له أم وتضاف له خمسة نقاط أخرى إذا تم اضافته في أي قائمة أخرى وفي حالة كان المستفيد له أخوات وليس لهم والد يتم احتساب خمسة نقاط له عن كل فرد لديه وفي حال كان له أخت يتم احتساب ثلاثة نقاط لها أو إذا كانت له بنت يتم احتساب ثلاثة نقاط إذا بلغت الانثى عمر أربعين عام دون زواج علما انه هذا البند له 12 نقطة كحد أقصى والنقطة لكاه بشكل عام أقصى نقاط لها تكون عشرين نقطة .

– يجب أن يكون ليس لديه أي أراضي ملك له أو لأحد من اسرته أو هو نفسه كان قد حصل على اراضي من الحكومة أو جهة أخرى كمنحة وحددت الوزارة أنه تزيد نقاطه تبعا لاسبقيته في التقدم أو في حال كان للمتقدم طلب قديم ليحصل به على منحة بأرض سكنية سواء في وزارة الشئون الاجتماعية أو البلدية التابع لها .

اقرأ أيضا

تعرف على عدد فروع كارفور في المملكة

 

النقاط الخاصة باحتساب نقاط الأولوية في الاسكان

– عدد أفراد الأسرة حددت اللائحة التنفيذية أن الاسرة يتم احتساب نقاط لأفرادها بعد الفردين ويتم احتساب خمسة نقاط عن كل فرد في الأسرة مع مراعاة الحالة المالية لاأسرة ولكل فرد في هذه الاسرة ويجب أن تكون النقاط الأاقصى لهذه النقطة بحوالي عشرين نقطة  التي يتم احتسابها لأاسرة مكونة من ستة أفراد نزولا ل15 نقطة التي يتم حسابها لخمسة أفراد ثلاثة يتم احتساب النقطة وفردين لا يتم احتساب نقاط لهم كما حددت اللائحة التنفيذية .

عدد أفراد الأسرة
عدد أفراد الأسرة

– العمالة المنزلية تم تحديد أن الاسرة التي لديها أكثر من ثلاثة  من العمال المنزليين يتم اجراء خصم عن كل عامل مُحدد بثلاث نقاط عن كل عامل يزيد عن العدد المُحدد .

– احتساب النقاط على عمر المتقدم  يجب أن يكون المتقدم  سعودي الجنسية في أثناء تقديمه على القرض الخاص بالدعم السكني على أن يتم احتساب الأسرة كاملة على أنها سعودية الجنسية ويستخدم العمر في المفاضلة بين الاشخاص الذي يتساوو في النقاط فالعمر الأكبر هو الذي يتم الموافقة عليه والحد الأقصى لهذه النقطة يكون 15 نقطة ويختص بها كل من هو عمره فوق التسع وأربعين عام  أما أصحاب الأعمار من 48 ل49 يتم احتساب 14 نقطة للفرد وهكذا بنظام العد التنازلي كل عشرة تنتقص من العمر يتناقص مع نقطة إلى أن تصل إلى عمر 35 سنة وأقل يتم احتساب نقطة واحدة عن كل فرد في الأسرة .

 

احتساب النقاط على عمر المتقدم
احتساب النقاط على عمر المتقدم

– احتساب نقاط الاولوية تبعا لدخل الاسرةحددت الائحة مبلغ 2 مليون ريال سعودي للأسرة التي تمتلك ذلك وأعلى أن لا أحقية لها بالتقدم لبرنامج الدعم السكني ولمعرفة ذلك يجب تقديم كافة الوثائق الخاصة بألصول النقدية والعينية للمتقدم، وملكية الشركات، والانشطة التجارية أو ملكية العقارات، أو ملكية السيارات في حال وجودها  والتي حددت انها لا تتجاوز الثلاثة سيارات للتقدم في الدعم السكني أو ملكية المعدات، أو ملكية المحركات، أو حتي الحقوق الفكرية  وحددت اللائحة مبلغ من ستة وعشرين الف إلى سبعة وعشرين يتم احتساب نقاطه بواحدة فقط  ويتم زيادة نقطة عن كل عشرة آلاف تزيد في دخل الأسرة إلى أن تصل لمبلغ دخل يقدر بثلاثة آلاف ريال سعودي  أو أقل والتي يتم احتساب عشرون نقطة عنه علما أنه الحد الأقصى من النقاط لهذه النقطة .

النقاط الخاصة باحتساب نقاط الأولوية في الاسكان
النقاط الخاصة باحتساب نقاط الأولوية في الاسكان

فيديو توضيحي لكيفية حساب نقاط الاولوية في الاسكان

 

بقلم أ . رشا صايمة

السابق
ما معنى كبلز وما اشهر كبلز في العرب والعالم
التالي
ابناء حجاب بن نحيت ( تقرير شامل ) مع اجل الاشعار