المملكة

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص بالمملكة

العمل بالمملكة

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص،والذي يهدف إلى تنظيم سوق العمل الخاص في المملكة، والعمل على رفع الكفاءة الانتاجية، والعمل على تحقيق الحراك الوطني الشامل للتنمية الاقتصادية، داخل البلاد وفق الخطة التنموية.

وقامت المملكة بتعديلات عليه من عام 1436 هجرية مراعية فيها المصلحة والحقوق لكل من العامل وصاحب العمل ونظام مكتب العمل للقطاع الخاص يضمن المصلحة العامة لقطاع العمل الخاص.

بنود نظام مكتب العمل للقطاع الخاص

– وضوح أنه لابد من توفر دخول العامل في القطاع الخاص بطريقة مصرح بها في المملكة.

– لابد من توفر الكفاءة المهنية في العامل، أو من الاعداد  التي تأتي للقطاع الخاصة، ويكون العامل من فئة العمالة التي تكون المملكة بحاجتها فعليا.

– لابد وأن يكون العامل تحت مسؤلية صاحب العمل.

– لابد من عدم قيام صاحب العمل باحتجاز الراتب الخاص بالعمل، أو حتى اقتطاع جزء منه دون، أن يكون متوفر لديه سند قانوني.

– عدم قيام صاحب العمل باهانة كرامة العامل، أو اضطهاده بعدد ساعات عمل زائدة ،عن الحد المسموح بها في القانون الجديد.

لابد من اعطاء صاحب العمل الوقت الكافي للعامل، ليقوم بكل الحقوق التي كفلها له القانون الجديد، وأن يفي بكل الالتزامات التي حددها عليه القانون، ونظام مكتب العمل الجديد دون أن يتم خصم ذلك من الاجور مثل الاجازات.

بنود نظام مكتب العمل للقطاع الخاص
بنود نظام مكتب العمل للقطاع الخاص

اقرأ أيضا

معرفة رسوم مكتب العمل برقم الاقامة تعرف بالتفصيل

الاجازات وساعات العمل في نظام مكتب العمل  للقطاع الخاص

– تم تحديد ساعات العمل بحوالي ثمانية ساعات، لايجوز تشغيل العامل بعدها مع مراعاة ظروف العمل ،في شهر رمضان الكريم، والذي تم تحديد ساعات العمل فيه بحوالي ست ساعات يوميا، وثلاثين ساعة في الاسبوع كاملا طوال شهر رمضان.

– اقتطاع وقت راحة للعامل في القطاع الخاص، وعدم تركه للعمل المتواصل ،خمس ساعات دون أن اعطائه فرصة للراحة ،أو الصلاة أو تناول الطعام في مدة لا تقل عن مدة نصف ساعة ،على ألا يبقي في وقت العمل أكثر من أحدى عشر ساعة يوميا.

– اعطاء العامل الحرية في وقت الراحة الخاصة به ،وإلا يكون واقعا تحت سلطة صاحب العمل في ذلك الوقت.

– تحديد وقت أجازة اسبوعي وهو يوم الجمعة، لكل العمال في القطاع الخاص في المملكة ،مع امكانية استبدال يوم الراحة تبعا لظروف العمل ،ولكن يجب أن يقوم صاحب العمل بابلاغ مكتب العمل ،ولا يقوم صاحب العمل بتشغيل العامل في ذلك اليوم بمقابل مادي.

نظام مكتب العمل والعمال

–  للعامل اجازة سنوية عن كل عام ،وتم تقديرها من 21 يوم إلى ثلاثين يوما ،في حال أن كان العامل في القطاع الخاص ،يعمل مع صاحب العمل من مدة خمسة سنوات كاملة ومتواصلة.

– لابد وأن يقوم صاحب العمل بدفع راتب العامل في القطاع الخاصة بشكل مقدم.

– عدم الاجازة للعامل التنازل على الاجازة الخاصة به ،في مقابل التعويض المالي عنها ويجب على صاحب العمل ،اعطائها له في الوقت المحدد لها.

– يمكن للعامل أن يقوم بتأجيل الاجازة السنوية له للعام التالي.

– لا يمكن لصاحب العمل أن يقوم بتأجيل الاجازة السنوية للعامل، إلا بعد صدور موافقة مكتوبة من العامل نفسه.

– يحق للعامل أخذ اجازة للاداء مناسك الحج ،لا تقل عن العشرة أيام ومشمولة باجاز العيد الاضحى ،على أن تكون تلك الاجازة لمرة واحدة طوال فترة العمل.

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص
نظام مكتب العمل للقطاع الخاص

اقرأ أيضا

رسوم تجديد الاقامة مكتب العمل

نظام مكتب العمل للقطاع الخاصة في مكافأة نهاية الخدمة

يقدم النظام حق العامل كاملا في الحصول ،على مكافأة نهاية الخدمة في حال كان العامل ،قد امضى في العمل مدة من عامين إلى خمسة سنوات، ويتم احتسابها بنصف راتب عن كل سنة أمضاها، ويتم احتساب مرتب كامل عن كل سنة في حال أمضى العامل في العمل، مدة تزيد عن الخمسة سنوات مع صاحب العمل.

اقرأ أيضا

طريقة استعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الاقامة

نظام مكتب العمل في الاجازة المسببة

– يكفل مكتب العمل أن يتم اعطاء اجازة للعامل في القطاع الخاص ،في حال ولادة مولود له وثلاثة أيام في حالة كان يقوم بالزواج، أو في حالة كان لدى العامل حالة وفاة لزوجته، أو أبنائه أو اقرابه من الاصول أو الفروع.

– يكفل مكتب العمل للعامل أنه يستحق أجازة، في حال تأدية الامتحانات بأجرة كاملة دون انتقاص من صاحب العمل في ،حال كان منتسبا لاي مؤسسة تعليمية داخل المملكة،  لمدة أيام الاختبار.

– يحق للعامل في القطاع الخاص الحصول على اجازة مرضية لمدة ثلاثين يوم طوال السنة، سواء كانت منفصلة أو كاملة لمرة واحدة، وعلى صاحب العمل التكفل بعلاج العامل في القطاع الخاص في حالة المرض

– لايجوز للعامل في القطاع الخاص ،أن يقوم بعمل آخر لدى صاحب عمل آخر ،في يوم الاجازة الذي كفله له نظام مكتب العمل في القطاعا لخاص.

– في حالة العمالة الفنية لابد أن يكون العامل، مراعيا لمعايير السلامة والامان في استعمال الادوات الخاصة بالعمل، حتى لا يعرض نفسه أو المواطنين للخطر، والمحافظة على أسرار العمل حتى لا يضر بمصالح المؤسسة التي يعمل بها.

– الالتزام بمساعدة الزملاء في العمل ومراعاة الامانة في العمل.

السابق
ايهما يفضل الرجل الزوجة الاولى ام الثانية
التالي
نمبر بوك السعودية بدون تحميل