التخطي إلى المحتوى

نظام من يشمل فمن المعروف ان نظام هو واحد من اهم نظمة التكافل الاجتماعي والذي تم إصداره من قبل المؤسسة العامة للتامين الاجتماعي، كما ان ذلك النظام يهدف الى التامين ضد أي عطل عن العمل.

كما انه يهدف أيضا الى حماية المشتركين الذين قد فقدوا وظائفهم لبعض الظروف الخارجة عن ارادتهم، وهو نظام يساعد الموظف الذي ترك عمله بشكل اجباري حتى الفترة التي يجد بها عمل اخر.

نظام ساند من يشمل

توفر نظام ساند الكثير من العروض الوظيفية بشكل قانوني وبطريقة الزامية على كل المواطنين السعوديين المشتركين في فرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية، كما ان النظام يشترط ان يكون سن المشترك في النظام اقل من 59 عام، كما يشترط لعملية صرف التعويض ان يكون مدة الاشتراك بها هي 12 شهر داخل نظام ساند، وان لا يكون المشترك لديه أي دخل اخر له، كما ان ذلك النظام يقوم بتشجيع كل الكوادر الوطنية حتى تعمل في القطاع الخاص من دون أي خوف من خطر التسريح المفاجئ، كما ان منظمة العمل الدولي تقوم بدراسة ذلك النظام.

نظام ساند من يشمل من المواطنين
نظام ساند من يشمل من المواطنين

اقرأ ايضا

التسجيل في ساند للنساء و للرجال ضد التعطل عن العمل

كما ان هناك مرسوم ملكي رقم م18 بتاريخ 12ّّ/3/1435، وذلك بالموافقة عليه والبدأ في تطبيقه للشركات التي تتبع النظام الهجري من تاريخ 1/11/1435، كما ان ذلك النظام هو حرص من الدولة على علاج كل التدهورات الاجتماعية للمواطنين العاطلين عن العمل وتعويضهم عن البطالة، كما انه يكون نظام يؤمن وظيفة في حالة الفصل الاجباري عن العمل.

كما يلتزم صاحب العمل بدفع حوالي واحد في المئة شهريا من الراتب، كما ان المشترك يقوم بدفع واحد في المئة ايضا، كما اه يتم دفع تعويض يبلغ حوالي 2000 الى 9000 ريال سعودي، ويتم صرف التعويض بواقع 60 في المئة من متوسط الأجور الشهرية للعامين، وذلك عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى وذلك بحد اقصى 9000 ريال سعودي لمبلغ التعويض، وأيضا بواقع 50 في المئة من المتوسط عن كل شهر يزيد عن ذلك الاجر.

كما انه سيتم فرض بعض الغرامات المالية على أصحاب العمل الذين لا يتقيدون يأي كم من حكام ساند، وأيضا اللائحة المتعلقة بنظام التامين ضد التعطيل عن العمل، كما ان قيمة الغرامات المالية من الممكن ان تصل الى عشرة الاف ريال سعودي، ومن الممكن ان يتم مضاعفتها في حالة التكرار او التخلف عن دفع بعض الاشتراكات لعدد من العمال.

اقرأ ايضا

طريقة التسجيل في مساند للاستقدام برنامج العمالة المنزلية

شروط استحقاق ساند

1_ واحدة من اهم الشروط هو ان يكون المتقدم هو سعودي الجنسية.

2_ يجب ان يكون سن الشخص المتقدم للنظام اقل من ستين عام.

3_ لابد أيضا من ان يكون قد تجاوز مدة العمل والتي قد تم الانصاص عليها من خلال قانون العمل في نظام ساند، وذلك بموجب المادة رقم 14.

4_ لابد من ان يكون المتقدم للبرنامج ليس لديه أي دخل اخر من قبل أي عمل من الاعمال او الأنشطة الخاصة به.

5_ كما انه على المشترك ف البرنامج ان يلتزم بعملية التدريب التي تم تحديدها من قبل الوزارة.

6_ يجب أيضا الا يكون المشترك في البرنامج قد تعرض للفصل من عمله لاي أسباب شخصية ترجع له.

7_ كما انه يجب على المشترك في النظام ان يكون قادر على العمل مرة أخرى.

8_ كما انه يجب على الشخص المشترك الا يكون قد ترك عمله بمحض حريته وارادته.

نظام ساند من يشمل
نظام ساند من يشمل

اقرأ ايضا

طريقة سداد رسوم مساند 150

خطوات الدخول الى نظام ساند

1_ اول خطوة عليك القيام بها هي ان تقوم بعملية تسجيل الدخول على حسابك الخاص في التأمينات اون لاين، وذلك عن طريق الدخول الى الرابط الخاص بها.

2_ بعد ذلك عليك ان تقوم بفتح الصفحة الخاصة بعملية تسجيل الدخول على الحساب المشترك اون لاين، وبتلك الطريقة يتم اكتمال العملية، وذلك عن طريق كتابة رمز المستخدم وأيضا كتابة كلمة المرور، ثم بعد ذلك عليك ان تقوم بالضغط على خانة الدخول.

3_ بعدها ستلاحظ ان هناك صفحة حساب خاصة قد تم فتحها، وه تكون صفحة خاصة بالمشترك في التأمينات اون لاين، ثم بعدها عليك ان تقوم بالبحث عن خانة تقديم طلب استحقاق في نظام ساند، ثم بعد ذلك عليك ان تقوم بالضغط عليها بعد ذلك سيطلب منك ان تقوم بإدخال البيانات وبعدها عليك ان تقوم بإدخال رقم الحساب البنكي.

4_ ثم بعد ذلك ستظهر صفحة امامك لعملية التسجيل، وبعدها عليك ان تقوم بتعبئة البيانات الشخصية لعملية الاتصال الخاصة بالمشترك، ثم بعد ذلك عليك القيام بالضغط على خانة التعديل.

5_ وبتلك الطريقة تكون قد انتهيت من كل خطوات طلب تقديم لدخول الى برنامج ساند، ثم بعد ذلك سيقوم النظام بأرسال رسالة بان العملية قد تم تقديمها وتمت بنجاح.

6_ وبعد ذلك في حالة استحقاقها سوف تصلك رسالة نصية في الهاتف الجوال تقول بان عملية التسجيل في طلب التعويض قد تم استحقاقها.

7_ اما في حالة إذا كنت غير مؤهل لعملية التقديم في نظام ساند فبعدها ستظهر لك رسالة تقوم بتوضيح الأسباب التي قد تم استبعادك بسببها.

وعلى هذا فإن نظام ساند نجح في تحقيق اهدافه وهي رعاية المواطنين في حال تعطل أحد أفراد الأسرة عن العمل بسبب وجود ظروف طارئة، حيث تقوم فكرة البرنامج على سد الفجوة بين الدخل والعمل من اجل توفير حياة كريمة للمواطنين والأسر في المملكة، حتى يستطيعوا الحصول على وظيفة جديدة تضمن لهم حياة كريمة.

مع اهتمامهم بتقديم التدريب اللازم والدعم للمواطنين من اجل الحصول على كافة التدريبات اللازمة للالتحاق بوظائفهم الجديدة .

التعليقات

اترك تعليقاً