التخطي إلى المحتوى

نصائح للرجل قبل حيث يواجه عدد كبير من الأزواج الراغبين في تكوين أسرة جديدة صعوبات مختلفة تعترض طريق الإنجاب، و يواجهون عملية كأحد الحلول الناجعة في حلها، لكن ليس إجراءً سهلاً، كما أنه ليس منخفض التكاليف، لذا يجب على الرجل الراغب في الإنجاب بالالتزام ببعض النصائح التي تساعده في القيام به بنجاح، و من ضمنها ما يلي:

نصائح للرجل قبل الحقن المجهري

 الالتزام بمؤشر معتدل لكتلة الجسم يحسن من فرص نجاح الحقن المجهري

– يتراوح هذا المؤشر بين 18.5 و 24.9، وتجاوز هذا المؤشر أو عدم بلوغه يعني أن كتلة الجسم في غير مستوياتها الصحية اللازمة.

– زيادة أو قلة المؤشر عن ذلك يعني السمنة أو النحافة الزائدة، وكلاهما قد يقلل من فرصة نجاح هذه العملية.

اقرأ أيضا  افضل مراكز الحقن المجهري في الرياض بالتفاصيل والعناوين

– الحرص على تناول اطعمة ذات عدد ملائم من السعرات بما يتناسب مع مؤشر كتلة الجسم.

 اتباع حمية غذائية صحية

– نوع الحمية الغذائية المتبع يؤثر على التوازن الهرموني للجسم و سير عملية الهضم و انتظام الدورة الدموية مما يؤثر على الصحة الإنجابية.

– ينبغي تجنب المأكولات المعلبة و مسبقة التحضير و المشروبات الكحولية و الغازية و التي تحتوي على نسب عالية من السكر و الملح و المواد الكيميائية الحافظة و المحليات الصناعية الضارة، كما ينبغي التقليل من المشروبات المنبهة كالشاي و القهوة، و الاستعاضة عنها بالأعشاب.

– ينبغي تناول المنتجات العضوية و يُنصَح بتناول الأطعمة العضوية المعززة للخصوبة كالمكسرات البرازيلية و الخضراوات الورقية و الشوكولاتة الداكنة و الأسماك الدهنية و المحار و عصير الرمان و بذور اليقين.

الاهتمام بشريكة الحياة

– إن الإنجاب يتطلب كلا الزوجين و من الأرجح أن تكون الزوجة تعاني من بعض المشاكل في الخصوبة.

– على الزوج التأكد من أن زوجته قد خضعت لكل الفحوصات الضرورية و العلاج اللازم لإجراء عملية الحقن المجهري

اقرأ أيضا  علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع للاجنة

– محاولة التخفيف من التوتر و القلق الذي قد تشعر به الزوجة قبل إجراء العملية، فالعامل النفسي قد يشكل عاملاً حاسما في نجاحها، فمن الطبيعي أن تشعر المرأة بالذنب لتأخر الإنجاب و بوقوع عبء نجاح العملية على كاهلها.

 تناول الفيتامينات والمعادن المعززة للخصوبة

– يعد الزنك أحد أهم المعادن المعززة لخصوبة الرجل، فهو يحسن من استغلال الجهاز التناسلي لدى الذكور لهرمون التستوستيرون، كما يحسن من حركة الحيوانات المنوية و شكلها و يزيد من عددها.

– تناول فيتامين سي، حيث أن كبر السن و المرض و أنماط الحياة الخاطئة من ضمن العوامل التي تتسبب في إصابة الرجل بالتوتر التأكسدي مما يقلل من خصوبة الرجل و يدفعه الى إجراء عملية الحقن المجهري، إلا أن فيتامين سي يساهم في مكافحة التوتر التأكسدي، و قد أَثبتت التجارب أن فيتامين سي قد حسن حركة الحيوانات المنوية بنسبة 92%، و حسن عددها بنسبة تفوق 100‰، كما أنه قد قلل من تشوهاتها بنسبة تبلغ 55‰.

– تناول فيتامين د، فقد وُجِد في العديد من التجارب أن الرجال المصابين بنقص فيتامين د يعانون من انخفاض معدلات هرمون الذكورة لديهم مما يؤثر سلبا على صحتهم الإنجابية، كما أن ارتفاع معدلات فيتامين د يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتحسن حركة الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضا  تجربتي مع الحقن المجهري و كم تكلفة الحقن المجهري

  إتباع عادات تحسن من الصحة الإنجابية

– الإقلاع عن التدخين و تجنب المدخنين هو أحد أهم العوامل المعززة للصحة الإنجابية للرجل، فالتدخين يؤدي الى تشوه الحيوانات المنوية و يقلل من قدرتها على الإخصاب، و يزيد من الأكسدة و إنتاج الجذور الحرة في الجسم.

– المحافظة على برودة الجهاز التناسلي، حيث أنه خارج الجسم لأن ارتفاع درجة حرارته يقلل من الخصوبة، فعلى الرجل تجنب حمامات الساونا وعدم ارتداء ملابس داخلية ضيقة أو مصنوعة من ألياف صناعية تزيد من حرارة الجهاز التناسلي، كما أن عليه أن يتجنب وضع جهاز اللاب توب على ساقيه.

– ممارسة الرياضة بانتظام، فقلما توجد أي ناحية من نواحي حياتنا و صحتنا النفسية و الجسدية لا تحسنها ممارسة الرياضة بانتظام، و الصحة الإنجابية ليست استثناءً.

التعليقات

اترك تعليقاً