التخطي إلى المحتوى

نصائح عند شراء شقة تمليك   وما هي أهم الخطوات التي يجب اتباعها، والاوراق المطلوبة، حتى تستطيع شراء شقه تمليك في ، اليوم سنتعرف على كل الخطوات التي يجب اتباعها قبل ان تقدم على تلك الخطوة. 

نصائح عند شراء شقة تمليك السعودية

أصبح امتلاك شقة في المملكة ليس بالأمر السهل ولا على المقيمين أو المواطنين، وازداد الامر سوء بعد الارتفاع الذي تشهده العقارات في المملكة حيث ارتفعت نسبة العقارات من 60 في المئة الى 85 في المئة، أحدث التقارير الصادرة عن سوق العقار داخل المملكة بالاضافة الى انها سمحت للمقيمين ايضا بتملك العقارات وفق بالنظام الصادر عام 2010. 

ارتفاع الأسعار شغلت سوق العقار في السعودية وجعلت البعض يقوم بتاخير فكرة الشراء للممتلكات، و ينتظرون بترقب الى السوق حتى تنخفض الأسعار بشكل ملحوظ، حتى يستطيع شراء عقار تمليك. 

ولكن عند القدوم على امتلاك شقة فعليك أن تكون على دراية بكل ما يخص الشقة و عقود التمليك وغيرها من الأشياء واليكم اهم النصائح قبل أن تقوم بتملك شقة في السعوديه. 

* اولا عليك بمعاينة الشقة حتى تتأكد من المساحة المتفق عليها بنفسك ولا تعتمد على الرسومات موجودة. 

* لا تقم بشراء شقه لم تكن موجودة فعلا، او لم يتم انشائها بعد وان لم تشاهدها على طبيعة فلا تقم به كتابه العقود. 

*  عليك أيضا التأكد من رخصة المباني وانه تم صدورها من الجهات المختصة وعدد الادوار المرخصة حتى التاكد من ان الشقة المراد شرائها من ضمن الأدوار التي تم ترخيصها حتى لا يتم إزالتها فيما بعد. 

* أثناء كتابة العقد عليك ان تتاكد من اسم المشتري والبائع بالكامل، ورقم البطاقة لكل منهم، وعنوان محل الاقامه فهي ضمانات لك. 

* لابد ان يكون لديك بيان تفصيلي بالمبيع سواء كانت شقة او ارض خاليه او محل او عقار كامل وبيان بالمساحة بشكل محدد. 

* يكون لديك بيان بعنوان العقار محل للبيع بشكل كامل، طبقا للرقم العقارب الحي التابع له اسم الشارع والمنطقة والمحافظة، وبيان عن قطعة الأرض رقم القطعه والمربع والحوض من واقع البيانات المساحية. 

* أن يكون لديك بيان بثمن وكيفية دفع الأموال بشكل واضح. 

* لابد من ان يتم ذكر رقم وتاريخ رخصة البناء في حالة بيع الشقق والمحلات. 

* في العقد لابد من وجود بند صريح بكل العيوب الخفية، وضمان كامل وإقرار بالمسؤولية على ذلك في حالة ظهور تلك العيوب سواء كان ماديا أو قانونيا بالإضافة إلى باقي البنود العادية التي تضم المستحقات الماليه للدوله على العقار من الضرائب او مياه او كهرباء تكون سابقة من تاريخ عقد البيع للعقار. 

* عليك التأكد من شراء العقار بمستند الملكية الصحيح. 

خطوات هامه لامتلاك شقه في السعودية 

* اولا عليك الحصول على ترخيص بالتمليك من وزاره الداخليه وذلك لغير السعوديين وهو من الأمور الضرورية للغاية فهي توفر لك اقامه نظاميه كل ما عليك هو إحضار صورة منها وصورة من جواز السفر وخطاب تعريف من جهة العمل يوضح راتب والحالة الاجتماعية. 

* عليك ان تقوم بالبحث عن المنطقة بشكل جيد التأكد من الخدمات الحديثة التي توجد بها. 

* عليك أن تحصل على تمويل عقاري من أحد البنوك على حسب النظام المعمول به وذلك حتى توفر السيولة كافيه التي تسمح لك بامتلاك عقار في السعودية. 

* لابد ايضا من ان يكون العقار مكتمل البناء وأن يكون المشتري قد عاين لكل الخدمات التي توجد به قبل أن يقوم بتوقيع العقد. 

* علي المشتري ان يطلع على كل حقوق الملكية والتي تؤكد ملكية العقار للبائع وهي التي سيلجأ إليها المشتري في حالة توقيع العقد ومن بعدها توثيقها في كتابة العدل أي المحكمه. 

* كما تم إصدار نظام داخل السعوديه يقضي بالموافقة على نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإرسالها إلى وزارة البلدية والقروية وإصدار اللوائح والقرارات اللازمة حتى يتم تنفيذها ويعمل ذلك النظام بموجب ترقيم الوحدات العقارية بشكل تسلسلي حيث لا يتكرر رقم واحد لعقارين في البناء الموحد. 

التعليقات

اترك تعليقاً