نزول دم الدوره قليل ولونه بني

نزول دم الدوره قليل ولونه بني :  الدورة الشهرية هي علامة البلوغ عند كل فتاه ، وكل فتاه لها سن محدد عند البلوغ ، وتأتي الدورة الشهرية بانتظام كل 28 يوما ، ولكن اغلب النساء لا يعرفن أهمية متابعة لون الدورة الشهرية عند نزولها ، وقوامها ، لأن  حدوث اختلاف في اللون ،والقوام يخبرك ،الكثير  عن صحتك ، فيجب عليكي متابعة لون وقوام الدورة الشهرية .

نزول دم الدوره قليل ولونه بني 

قد يحدث تغيرات في نزول الدم ولونه لأسباب عديدة منها :

– الإجهاد، والتوتر و القلق .

– تغيرات في الوزن  .

– تكيسات على المبايض .

– الألياف الرحمية .

– بطانة الرحم المهاجرة .

– خلل بهرمونات الغدة الدرقية ، والغدة النخامية .

اقرأ ايضا

تغيير لون وقوام دم الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية الطبيعية ، كل 28يوما ، عندما ينتج المبيضان بويضة ، ولا يحدث تخصيب للبويضة ، تفسد ، وتندفع إلى بطانة الرحم ،  وتستمر الدورة الشهرية  من يوم إلى عشرة أيام على حسب طبيعة الجسم  ، ويكون لون دم الدورة الشهرية الطبيعي لونه فاتح ، ويختلف لون دم الدورة الشهرية ، من امرأة وأخرى ، ويجع ذلك إلى الحالة النفسية للمرأة أو العوامل الهرمونية المؤثرة على كل أعضاء الجسم ، ولكل لون للدورة له دلالة و هي :

الدم البني الداكن والقليل 

– غالبا ما يظهر هذا الدم في آخر دورتك الشهرية ، ويكون اللون بني داكن ومائل إلى الأسود الداكن ، عند بعض النساء ، ويرجع ذلك  إلى تخزين الرحم للدم ، ويكون في منتصف أو نهاية الدورة الشهرية ، ويكون ذلك عند معظم الفتيات الصغار سنا  ،عند بداية سن البلوغ ، ويكون هذا الدم عبارة عن  تفريغ الدم من الرحم ، ويخف ذلك عند تدفق  ونزول الدورة الشهرية ،  أما  إذا كان  الدم بني مع انتظام الدورة الشهرية ونزولها قليلة  ، فعليكي مراجعة طبيبك  المختص .

 الدم الأحمر الداكن 

رة الشهرية ولون الدم أحمر داكن ، فلا تقلقي هذا أمر طبيعي ، يكون  هذا مؤشرا على اختزان الدم في الرحم  لفترة طويلة ، أو أن الدم أخذ وقت طويل لتكوينه في الجسم .

 الدم البرتقالي 

– لون دم الدورة الشهرية باللون البرتقالي هذا يرجع لمشكلة ما في عنق الرحم ،أو  الإصابة بعدوى جنسية  ،   يختلط دم الحيض مع الإفرازات ، وتشعر المرأة بألم شديد في هذه الفترة ،  ويكون لون الدورة الشهرية برتقالي ، أو أحمر  مائل إلى الاصفرار ، إذا وجدتي هذا اللون عند نزول الدورة الشهرية ، فعليكي مراجعة  الطبيب  المختص .

الدم الأحمر الباهت 

– أكثر الفتيات والنساء تندهش بنزول الدورة الشهرية باللون الأحمر الباهت ، وهذا يرجع لإصابة الفتاة بالأنيميا ، أو فقر الدم ، يجب عليكي تناول الطعام الصحي المناسب ، وإن وجدتي أعراض مثل الصداع والضعف ، فيجب عليكي استشارة الطبيب المختص  لعمل الفحوصات اللازمة ، وعمل تحليل cbc)) ، صورة دم ، للتأكد من نسبة الهيموجلو بين لديكي والحفاظ على صحتك .

 الدم الأحمر الفاتح 

– نزول دم الدورة الشهرية باللون الأحمر الفاتح فهذا دليل على صحة المرأة بشكل جيد ، وهذا الدم لم يختزن في الرحم ، وهذا معناه أن تدفق الدم ( الدورة الشهرية )، يسير بشكل طبيعي ، ويدل هذا الدم أن هذه المرأة لا تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية .

الدم الأحمر الفاتح

إقرأ أيضا  

        تنظيف الرحم وقت الدورة جابر القحطاني و تنظيف الرحم بعد الاجهاض

قوام دم الدورة الشهرية 

– يجب على المرأة أن لا تقلق عند وجود تدفق الدم ، سواء الغزير ، أو المعتدل ، أو الخفيف ،  فجميع هذه الحالات طبيعية هذه الحالات التالية توضح قوام الدورة الشهرية :

– القوام  الزلق  ( اللزج ) .

– القوام الزلق يكون ناتج عن حركة الأمعاء عند تدفق  الدم مخاط عنق الرحم من المهبل ، هذا القوام من الدم يختلط بمخاط زائد من عنق الرحم ، وهذا المخاط موجود عند  معظم النساء ، وعند تدفق دم الدورة الشهرية إلى المهبل يصبح قوامه لزج .

– القوام  الثقيل( المتجلط ) .

– القوام المتجلط يكون نتيجة الدم  المختزن في الرحم ، وهذا لأن الدم الكثير المتواجد في الرحم يسبب تدفق كثير عند نزول الدورة الشهرية ، وقد توجد بعض النساء كتل دموية تظهر أثناء نزول الدورة الشهرية ، وتكون مصاحبة بتدفق الدم الغزير المائل للون الأحمر الداكن ، وهذا بسبب تجلطات في الدم بسبب الدم المختزن في الرحم ، يرجي استشارة الطبيب عند وجود القوام المتجلط .

– القوام النسجي .

– القوام النسجي يظهر ، يظهر هذا القوام بسبب ظهور نسيج من أنسجة بطانة الرحم في الدم ، وهذه الأعراض إا ظهرت للحامل فهذا يدل على الإجهاض .

– القوام الرقيق .

– القوام الرقيق هذا القوام  هو القوام الطبيعي المعتدل ، وهذا القوام يكون مخالطا أيضا بمخاط عنق الرحم ،ولكنه ليس ضارا  لصحتك  .

قوام دم الدورة الشهرية 

قوام دم الدورة الشهرية

إقرأ أيضا    

     متى تاتى الدورة الشهرية بعد الاجهاض المبكر

أسباب تغير لون وقوام الدورة الشهرية 

– تغير لون وقوام الدورة الشهرية يرجع  إلى عدة أسباب منها :

– الورم الليفي في الرحم ،ومن أعراضها أنها تتسبب في تكتلات في الدم ،  أثناء  وجود الدورة الشهرية وتتسبب في تدفق غزير للدورة الشهرية ، الأورام الليفية ليست سرطانية ،لاتقلقي منها ،عليكي فقط متابعة  الطبيب المختص .

– الإجهاض :

– عند وجود كتل دم كثيرة وتدفق للدم بشكل غير طبيعي فهذا يدل على الإجهاض ، أو عند وجود إفرازات رمادية  ، أو بني داكن ، فهذا دليل على الإجهاض فعليكي مراجعة الطبيب المختص .

– التغيرات الهرمونية :

– عند حدوث اضطرابات هرمونية  عند النساء ، بسبب ضعف البويضة فيصبح هرمون ( الإستروجين ) ،وهرمون (البروجسترون)  وهما المنظمان للدورة الشهرية لبطانة الرحم ، ولكن عندما يحدث اضطراب في التوازن الهرموني ، فتكون بطانة الرحم سميكة جدا ، ويحدث تتدفق غزير للدورة الشهرية ، ويحدث تكتلات في الدم عند نزول الدورة الشهرية .

يجب متابعة لون وقوام الدورة الشهرية إذا لاحظت أي تغير في اللون والقوام فعليكي مراجعة الطبيب حفاظا على صحتك .

أسباب تغير لون وقوام الدورة الشهرية 

أسباب تغير لون وقوام الدورة الشهرية

بقلم \ دعاء إبراهيم .