مقاسات الملابس العالمية والبلوزات والفساتين وغيرها من الملابس التي يمكن شراؤها من خلال الانترنت، فاليوم سنتعرف على كيفية معرفة قياس الملابس التي يتم استيرادها من الصين او امريكا وغيرها من الدول التي تشتهر ببيع الملابس.

مقاسات الملابس العالمية

هناك العديد من الدول الاجنبية التي يمكن طلب الملابس منها من خلال الإنترنت، الصين واليابان وايطاليا، وايضا المملكة المتحدة وغيرها من الدول التي سنتعرف على مقاساتها.

فالامر مربك للغاية، فمثلا الملابس الصينية تختلف من انها ملابس للاستخدام المحلي داخل البلد، أم أنها للتصدير، وذلك لان المقاسات الصينية الصينية الكبيرة عادة ما تكون أصغر في المقاس بشكل كبير من المقاسات الكبيرة الامريكية، لذا إذا كانت الملابس الصينية سيتم تصديرها إلى أمريكا، فعليك ان تقوم باضافة مقاسين الى ثلاثة حتى تستطيع الشراء بالحجم المعدل.

ولكن الأمر يختلف تماما للملابس النسائية، حيث ان الولايات المتحدة حددت القياس هو صفر، وتم العمل بنظام الصفر لان المقاسات والاحجام تتغير مع تغيير حجم الملابس، كما ان مقاس الملابس الجديدة يتم قياسه من الوركين الى المعدة ل 32 بوصة، الى 35 بوصة، كما ان المقاس صفر يكون من 1سم الى 5 سم، وعادة ما يتناسب مع السيدات النحيفات للغاية، والفتيات المراهقات.

معلومات خاصة بالقياس العالمي

يتم تقسيم الملابس بشكل عام الى عدة قطع، قميص، بنطلون، جاكيت، فستان، تي شيرت، ملابس داخلية، وغيرها من القطع الهامة، كل تلك القطع لها مقاسات خاصة بها في بعض الدول، فيجد في الولايات المتحدة بعض القياسات المختلفة عن المقاسات في بريطانيا، او المقاسات الاوروبية، وفي الوطن العربي يتم استخدام القياسات الاوروبية.

مقاسات الملابس الاوروبية للرجال بالسنتيمتر

إذا كان الرجل يريد ان يقوم بشراء قميص مثلا، فعليه اولا ان يقوم بقياس طول الصدر، وناخذ ما يقابله في الجدول، XS extra small’ أو ‘S small’ أو ‘L.

اما اذا كنت ستقوم بشراء بنطلون، فعليك أن تقوم بقياس الخصر، وايضا اعلى الفخذ، ونقوم بأخذ القياس الذي يقابلها من أرقام، 29، 30، 31، 32، 33، 43، ويتم أخذ القياس عن طريق شريط القياس.

وعليك ان تقوم بنفس الامر في كل القياسات الاخرى، فمثلا في الملابس الداخلية اذا كنت ستقوم بشراء الجزء العلوي، فعليك ان تقوم بقياس الصدر، وقياس الطول،واختيار ما يوجد في المقابل S – L – XL .

اما اذا كنت ستقوم بشراء القطعة السفلية من الملابس الداخلية، فعليك ان تقوم بقياس الخصر، وايضا اعلى الفخذ، ونقوم باختيار القطعة التي توجد مقابلها.

القياسات العالمية

القياسات العالمية

جدول القياس

جدول القياس

جدول المقاسات العالمية بالأرقام للنساء

الأمر هو نفسه بالنسبة لقياسات النساء، فيتم القياس على حسب القطعة التي ستقوم بشرائها، فإذا كانت القطعة هي القميص أو التيشيرت، فعلينا ان نقوم بقياس الطول، والصدر، وبعدها نقوم باختيار ما يقابلها S small’ أو ‘L large’ أو ‘XL extra large.

يمكن ايضا عند شراء بنطال، فعلينا أن نقوم بقياس الخصر، وبعدها نقوم بقياس اعلى الفخذ، ونقوم باختيار الارقام التي تقابله، 23، 24، 25، 26، 27، 28.

اما عن الملابس الداخلية اذا كانت ستقوم بشراء القطعة العلوية، فعلينا ان نقوم بقياس الصدر، وقياس الطول، وبعدها نقوم باختيار ما هو مناسب للقياس من الأحرف التي توجد،  S – L – XL.

أما عند قيام الشراء بالقطعة السفلية، فنقوم بأخذ قياس الخصر، واعلى الفخذ، واختيار ما يناسبها من الأحرف ايضا.

المقاسات العالمية بالأرقام للنساء

المقاسات العالمية بالأرقام للنساء

المقاسات العالمية للنساء

المقاسات العالمية للنساء

مقاسات الملابس العالمية الجاهزة

عند شراء الملابس الجاهزة نجد أن هناك بعض الملصقات التي يتم استخدامها في صناعة الملابس بشكل عام، كما أن هناك العديد من الأنظمة التي تحكم القياسات في كل دول العالم، فيوجد الفساتين والبناطيل والقمصان باختلاف احجامها واشكالها على حسب البلد.

فمثلا الملابس الامريكية التي يتم شرائها من الصين، فانت تحتاج الى تحويل القياسات الى احجام امريكية، ولا يوجد حجم الزامي للملابس او اي معايير حتى يتم وضع العلامة في الولايات المتحدة.

وضع المقاسات على الملابس

يوجد ثلاث طرق لوضع علامات المقاسات على الملابس، هي أبعاد الجسم عن طريق حساب مقاسات الملابس بالوزن، أو عن طريق تحديد مجموعة من قياسات الجسم التي تم تصميم المنتج من اجلها، واخيرا أبعاد المنتج، ومعرفة كل ما يخص المنتج.

مثلا عند وجود ملصق على الجينز، يتم توضيح بها طول الساق الداخلي له عن طريق السنتيمتر او البوصة، وايضا الأحجام المخصصة عن طريق تحديد رقم او رمز الحجم من دون وجود أي علامة واضحة للقياس.