التخطي إلى المحتوى

مدة الشكوى في مكتب العمل في الأيدي العاملة هي العامل الأساسي لنمو الاقتصاد في كل بلد والذي يهدف الى تحقيق تقدم في كل النواحي الحياتية، واليوم سنتعرف على مدة الشكوى في مكتب العمل بشكل مفصل. 

مدة الشكوى في مكتب العمل 

تعمل العديد من الدول على توفير كل المتطلبات لكل الشرائح وتلبية احتياجاتهم وحماية حقوقهم،  يعتبر العامل هو عصب النمو الاقتصادي في كل بلد، وأصبحت حقوق العمال في المجتمعات موضع اهتمام كبير دولي وايضا محلي، فالعمل واحد من أهم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لأنه يؤمن الفرد ماديا واقتصاديا ويوفر له متطلبات المعيشة وهو من أهم الحقوق الاجتماعية، وبالرغم من تلك الاهميه الكبيره الا ان هناك بعض الدوائر العمالية التي يوجد بها آلاف الدعاوى القضائية التي تنتج عن سوء المعاملة أو عملية تسريب العاملين وتشريدهم من العمل، أو بسبب نقص في حقوقهم العمالية، برصيد الاجازات وغيرها من الأشياء لذا يسعون الى تقديم العديد من الشكاوى.

طرق تقديم الشكوى في مكتب العمل 

في حال قام الشخص بتقديم الدعوة فهناك طريقتين أولهما تقديمها بالطريقة المباشرة عن طريق المحكمة العمالية المختصة، أما الطريق الثاني فهو تقديم الشكوى في مكتب العمل المختص وتعتبر الطريق الأخيرة هي التي اعتاد عليها العمال بالرغم من أن مجالها طويل للغاية، يمكن أن يستهلك مده اكثر من خمس أشهر حتى تستقر الدعوى أمام المحكمة، يمكن ايضا ان تسقط الدعوى لعدم ثقافة العمل بالمواعيد والإجراءات أمام مكتب العمل، لذا تحتاج عملية تقديم الشكوى الى مكتب العمل الى مجموعة كبيرة من النصائح والإرشادات التى يجب على العامل ان يكون ملم بها. 

عادة ما يتم إعطاء مهلة لتسوية النزاع وديا، وحفظ الشكوى بين العامل وصاحب العمل لمده 21 يوم من تاريخ تقديم الطلب، ولكن بعد انتهاء تلك المهلة التي يعطيها قانون تبدأ بمهلة أخرى وهي لمده 45 يوم وهي المهلة المحددة للعامل لتقديم الشكوى الى مكتب العمل بطلب مكتوب بإحالة النزاع المحكمة العمالية المختصة فشل التسوية الودية ويبدأ حساب تلك المدة بعد انتهاء المدة السابقة على الفور. 

شكوى مكتب العمل 

هناك عدد كبير من العمالة التي توجد في المملكه العربيه من مختلف الجنسيات والتي تشغل أعمال في قطاعات مختلفة عديدة داخل ، وذلك لان هناك عدد كبير من العماله يتعرضون الى كثير من المشاكل أثناء تأدية أعمالهم، الأمر الذي يستدعي ذهابهم الى مكتب العمل التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية داخل لتقديم الشكوى التي يرغبون بها لحل المشاكل التي تقابلهم. 

شكاوى مكتب العمل 

بعد عرض الشكوى على مكتب العمل، وهو موجود بشكل سهل للغاية في كل أنحاء المملكة، يعمل المكتب الى دراستها والعمل على حلها بالطريقة التي تتماشى مع النظام السياسي داخل المملكة والشريعة الإسلامية لحل تلك النزاعات من ناحية الاوراق والمستندات أو النزاعات الشخصية، وتعتبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من أهم الوزارات التي تم انشائها داخل المملكة، وذلك لدورها الهام في كل ما تقوم به للعامل والعمال سواء المواطنين السعوديين او العاملين من الجنسيات الاخرى. 

تعمل الوزارة على تنظيم العمل والعمال وتطبيق كل اللوائح والقوانين التي تساعد في تنظيم عملية سير العمل داخل القطاعات المختلفة في المملكة، كما أن دور المكتب لا يقتصر فقط على حل ودراسة الشكاوى التي تقدم إليها من قبل العمالة الوافدة، بل انه يقوم بالعديد من الخدمات الأخرى من خلال بوابة الخدمات الالكترونية الخاصة بموقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فيمكن إرسال شكوى عن طريق الايميل الخاص بالمكتب. 

يوجد ايضا طريقه اخرى لتقديم الشكاوى وذلك عن طريق استخدام الخط الساخن الخاص بخدمة العملاء في الوزارة وهو الرقم الموحد 19911، وهو خاص بالرد الفوري عن أي استفسار يحتاج إليه صاحب الشكوى التي يتم تقديمها. 

الخدمات الإلكترونية لمكتب العمل التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية 

* يعمل المكتب على تجديد اصدار رخصة العمل.

* كما أنه يقدم إصدار شهاده السعود للمواطنين.

* يقدم ايضا خدمة الاستعلام الالكتروني و التاشيرات التعويضيه للمقيمين.

* يقوم بالموافقة على تعديل بيانات تعاقد العامل.

* كما أنه يقدم عقد تأجير خدمة عمالة وافدة وتقديم خدمة الغاء التاشيره والمقيم والوافد.

* كما أنه يقدم خدمة التفويض الإلكتروني للصلاحيات. 

شكوى لمكتب العمل بدون عقد 

العقد من الأشياء الهامة للغاية التي يجب على العامل الحرص على كتابتها أثناء التقدم الى العمل وذلك لأن عدم وجود عقد معناه تهرب من شروط وزارة العمل داخل البلد أو المنطقة، وعدم تنظيم عقد معناه التنصل من العامل وحقوقه بما فيها التأمينات و مكافاه نهايه الخدمه، كما أنه لا يفي مسؤولية الشركة من التهرب الضريبي. 

كما أن عدم وجود عقد معناه عدم الترقية او زياده في الراتب أو التطوير، وهناك جزء كبير على الوظائف تجعلهم يفقدون حقوقهم، إذا لم يكن هناك عقد بينهم والقانون لا يحمي حقوقه نتيجة الجهل الذي يواجهه الشخص في مواقف مثل هذه. 

شكاوى مكتب العمل الاستعلام 

من الممكن الاستفادة من الخدمات الالكترونية بمكتب العمل لتقديم الشكاوى داخل وزاره العمل من خلال شبكة الانترنت حيث يمكنكم التواصل الفوري مع المكتب وذلك من اجل متابعة الطلاب في أي وقت من دون الحاجة إلى الذهاب للفروع الخاصه به، كل ما عليك هو الدخول على اسم بوابة مكتب العمل السعودي عن طريق الرابط الخاص بها وادخال البيانات. 

اقرأ أيضا  الرهن التجاري بالمملكه وكل ما تريد معرفته .. شامل

التعليقات

اترك تعليقاً