التخطي إلى المحتوى

مخطط بيت دور واحد سعودي ،واحد من أهم البيوت العربية الخليجية، التي تتصف بالتصميم المتميز المتفرد والطبيعة المختلفة عن باقي البيوت العربية ،في التكوين الداخلي والشكل الخارجي ،ونوضح ذلك بالصور والتصماميم في مقالنا التالي.

مخطط بيت دور واحد سعودي

مخطط بيت دور واحد سعودي
مخطط بيت دور واحد سعودي

– المنزل والبيت داخل المملكة العربية السعودية  ،له طابع ينفرد به عن باقي تصميمات البيوت في المنطقة العربية ،وذلك من خلال الملامح العامة له.

– حيث أن في كل منزل يوجد مجلس للرجال ،في العادة ما يكون بجوار المدخل الرئيسي، أو له مدخل خاص به ومنعزل عن مدخل أهل البيت، أو المدخل النسائي.

– في المنزل السعودي الواسع المساحة ،تجد تعدد في المداخل الصغيرة  ،سواء كانت للمجلس الرجالي أو للمجلس النسائي أو لغرفة الخادمة أو لغرفة الطعام ،بالاضافة إلى االمدخل الرئيسي للبيت أو المنزل.

اقرأ أيضا  تكلفة بناء دور واحد 200 متر وتصميم منزل دور واحد بالصور

– كما يوجد غرفة مستقل للمغاسل، وغرفة للخزين الخاص بالمنزل، يطلق عليه المخزن وتوجد في داخل المنزل بجوار المطبخ أو على جانب المنزل أو ربما تتوسطه مع الصالة.

مخطط لبيت دور واحد الشكل الثاني  

مخطط بيت دور واحد
مخطط بيت دور واحد

– يوجد في البيت السعودي مجلس منفصل للنساء ،وله مدخل بعيدا عن المدخل الرجالي ،وفق التقاليد العربية المسلمة في المملكة.

– كما يتميز المنزل السعودي أن به غرفة النوم الرئيسية في ركن منعزل ،وبعيد عن الضيوف وغرفة الخادمة والمطبخ ،كما تتميز تلك الغرفة أنه بها حمام واسع خاص بها يسمح بالتوالييت والبانيو ،كما في بعض البيوت الواسعة المساحة توجد غرفة تابعة لها للجاكوزي.

– كما يمكن اضافة بلكون مع جلسة بسيطة للزوجين ،وتتميز الغرفة بالاتساع ،حيث يمكن أن تقوم ربة المنزل بعمل غرفة داخلية للملابس لها ،وللزوج وفق الطابع الأمريكي في التصميم.

اقرأ أيضا  أفكار ديكورات غرف نوم بنات 2019

– في بعض البيوت الواسعة يضاف غرفة للنوم للضيوف.

تصميم بيت دور واحد سعودي ثري دي

مخطط بيت دور واحد سعودي ثري دي
مخطط بيت دور واحد سعودي ثري دي

– تصميم لبيت دور واحد سعودي والذي يتميز بالاتساع، ليضم مجلس النساء بالحمام الخاص به، وبغرفة الطعام المنفردة لهم.

– عادة ما يكون غرفة للطعام في المنزل السعودي ،ولكن لو تسمح المساحة يكون غرفة المعيشة للمنزل، وأهله وغرفة للطعام للضيوف ،سواء كانت للرجال أو للنساء.

– توجد بجوار المطبخ غرفة للخادمة للنوم، واستراحتها بعيد عن الغرف النوم الرئيسية والثانوية لأهل المنزل ،أما بالنسبة لغرف النوم الرئيسية ،فعادة ما يكون الاكتفاء لها بحمام داخل يسمح بوجود تواليت ،ولو أن المساحة تسمح يكون بها البانيو والتواليت.

المخطط لبيت دور واحد سعودي الشكل الخارجي

مخطط بيت دور واحد سعودي الشكل الخارجي
مخطط بيت دور واحد سعودي الشكل الخارجي

– في المساحات الكبيرة يحاط البيت بحديقة صغيرة مع خراج خارجي للسيارة ،كما يمكن أن يتم إضافة غرفة للسائق خارج البيت في الحديقة.

اقرأ أيضا  مخطط بيت دور واحد 15*15 بالمقاسات و البروشور

– عادة ما يكون التصميم الخارجي للمنزل السعودي بالأشكال الهندسية المربعة أو المستطيلة، إلا أنها تتنوع الأشكال ما بين الدائري والبيضاوي ،مع الديكورات الخارجية الحديثة والجميلة.

– كما أن ربة المنزل السعودية عن كل النساء العربيات تعرف بالرقي والفخامة في اختيار الأثاث المنزلية لبيتها، حيث تبحث عن التفرد والتميز في انتقاء كل قطعة ، كما تعشق السيدة السعودية المزج بين التقليد العربي والديكور المودرن والأمريكي.

– يمكن أن يتم اضافة الجلسات الخارجية في التراس أو البلكون أو في حديقة المنزل، بل ويمكن أن يكون الحديقة الكبيرة بها جلسة للرجال وجلسة مغلقة لنساء المنزل.

– يتصف المنزل السعودي بالألوان الفاتحة، نظرا لارتفاع درجات الحرارة في الواجهات ولشكل الخارجي للمنزل.

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً