مخططات فلل دورين صغيره جدا ، ليس معنى أن تكون مساحة الفيلا صغيرة أن لا تضم عدد كبير من الغرف، لأن مساحة الفيلا يمكن استغلالها بشكل أفضل وهذا يرجع إلى المصمم الذي وضع المخطط الخاص بها، فيمكن عمل فيلا من طابقين إن كانت مساحتها صغيرة وفي نفس الوقت تستوعب كل ما تحتاج إليه الأسرة من غرف.

مخططات فلل دورين صغيره جدا

المخطط الأول

إذا كانت مساحة الفيلا الاجمالية هي 72 متر فيمكن عمل مخطط على مساحة عرض 6 متر وطول 12 مترا، وبهذا ستكون الطابق الأرضي للفيلا مقسم إلى غرفتين للنوم وغرفة كبيرة للمعيشة ومطبخ وحمام وطراز كبير يطل على الحديقة.

أما الطابق الثاني فيكون مكون من ثلاث غرف للنوم بحيث يكون هناك غرفة نوم رئيسية بحمام وحمام أخر خارجي في منتصف الغرف.

مخطط فيلا صغيرة

مخطط فيلا صغيرة

المخطط الثاني

يكون التصميم عبارة عن صالة كبيرة للريسيبشن مع غرفة للطعام وطراز كبير يطل على الحديقة، وعدد 2 غرفة نوم وحمام كبير ومطبخ كبير.

اقرأ أيضا  واجهات فلل كلاسيكية فخمة جدا

أما الطابق العلوي فيتكون من غرفتين للنوم مع حمام يخدم كل الغرف، مع الأخذ في الاعتبار أن كل مساحات الغرف ستكون قليلة نوعا ما إلا غرف الريسيبشن.

مخططات فلل صغيرة 150 متر

يجب أولا تحديد المساحة الكاملة للفيلا وهي 150 متر بحيث تكون الفيلا مكونة من طابقين يستوعب كلا من الطابقين كل غرف النوم وغرفة الاستقبال وغرف الأطفال وصالة كبير وحمام ومطبخ لخدمة كل أفراد الأسرة.

مخطط فيلا 150

مخطط فيلا 150

عند تصميم الفيلا 150 متر لابد من الأخذ في الاعتبار مساحة غرفة الاستقبال بحيث تكون كبيرة وتستوعب الضيوف وأفراد الأسرة للتجمعات العائلية ومشاهدة التليفزيون، وفي نفس الوقت تكون مساحة غرفة الصالون كبيرة لتسوعب أعداد الأفراد في المناسبات الخاصة بالأسرة.

غرفة السفرة هي الغرفة المخصصة للطعام ويجب أن تكون مساحتها نوعا ما بسيطة لأن الغرفة خاصة بتناول الطعام فقط ويمكن أن تكون على مساحة 30 متر مربع.

اقرأ أيضا  مخطط فلل دورين مساحة 300

أما عن غرفة النوم الرئيسية فيجب أن تكون واسعة حتى تضم كافة قطع الأثاث، أما عن غرفة نوم الأطفال فيجب أن تكون واسعة نوعا ما حتى تكون مكان مخصص للأطفال وفي نفس الوقت تستوعب كل أثاث غرفة النوم.

المطبخ لابد وأن يكون على مساحة كافية لكل أجهزة المطبخ وفي نفس الوقت يكون بالفيلا حمام واحد كبير واثنان حمام صغير حتى يخدم كل أفراد الأسرة.

واجهات فلل حجر وبروفايل

من بين التصاميم الحديثة للفلل الآن هي واجهات الفلل التي تجمع بين الحجر والبروافايل، وهنا برع مصممي الفلل في اختيار خامات مثل هذه الأنواع بحيث تعطي نظرة ساحرة لشكل الفيلا من الخارج.

واجهة فيلا

واجهة فيلا

يمكن اختيار نوع الحجر الهاشمي وهو الذي يضفي جمالا للتصاميم وأناقة عالية جدا، خاصة عند اختيار الحجر الهاشمي الطبيعي والمستخدم في تزيين جدران الواجهات، كما يدخل في صناعة البراويز على الحائط، وعند استخدام هذا النوع من الحجر يعطي فخامة للدهان المستخدم على الحائط.

يمكن استخدام الحجر الهاشمي أيضا لديكورات الأبواب والشبابيك والمداخل والبلكونات وغيرها من التصاميم الداخلية والخارجية، فهو خيار مناسب جدا لأصحاب الفخامة في الديكور.

وجهات فلل

وجهات فلل

أما دهان البروفايل المستخدم في واجهات الفلل فيمكن استخدام البروفايل بالخطوط الطولية أو الأشكال الدائرية مع الحجر الهاشمي حتى يجتمع الفخامة مع الأناقة لشكل واجه فيلا خرافي.

اقرأ أيضا  تصميم منزل دور واحد اقتصادي بالصور والمقاييس

مخططات فلل دورين درج داخلي

مخططات فلل دورين درج داخلي

مخططات فلل دورين درج داخلي

– في الصور السابقة التصميم الخاص بالدور الأول للفيلا والمخصص للاستقبال ،حيث يوجد به مدخل كبير مقابله صالة للمدخل ،كمدخل وبهو واسع للدخول منه إلى غرفة المجلس الرجالي الكبيرة الحجم ،حيث تبلغ أربعين متر بطول 8 * 5 عرض.

– وفي مقابلها غرفة للمكتب بشرفة دائرية عالية ،كما أن جوار غرفة المجلس الرجالي ،نلاحظ وجود موزع مرور إلى المغاسل الرجالية والحمامات ،ومن نفس الموزع يتم التوجه إلى غرفة الطعام الرجالية.

– نخرج من ذات الموزع على  صالة بها الدرج الداخلي للفيلا الدورين ،والذي يمكن عمل له ديكورات من الحديد المدهب المميز والرخام ،المتميز بصالة المعيشة التي لها غرفة واسعة بعرض الصالة على الحديقة ،وتتميز بالارتفاع.

– يوجد بجوار غرفة الطعام غرفة المطبخ الواسع الحجم ،يقارب 5*6 ومن المطبخ للسلم الخارج للفيلا.