متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة هذا السؤال تقوم كافة النساء اللاتي يخضعن للولادة ويريدن كل منهن ان يتعرفن على متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة فهيا بنا الان نستكشف الامر كاملا الان وكل ما عليكي عزيزتي هو الاضطلاع القوي على المقال الاتي فهيا بنا .

متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة

يختلف بالتاكيد مرحلة التئام الجرح الخاص بالخياطة من سيدة الى خرة خاصة اذا كانت المراة مصابة بالسكري فقد ياخذ وقت اطول بالتاكيد  ، فان  جرح الولادة يتم خياطته من الداخل إلى الخارج ويستخدم في ذلك  نوع من الخيوط القابلة للذوبان دون الحاجة إلى ازالتها بعد الاستخدام ، وهي تكون خيوط لا تسبب حساسية او التهاب للجرح، وعلى الرغم من أن الأم قد تشعر بالألم وخاصة خلال الأيام الأولى بعد الولادة  إلا ان هذه الألام سوف تتقلص تدريجيا بعد الاسبوع الأول

اقرأ أيضا  متى تلتئم الخياطة بعد الولادة القيصرية والطبيعية ؟

خلالها تستطيع الأم القيام والجلوس وممارسة بعض الأنشطة البسيطة،و لكن لكي تختفي الألام نهائيا وتلتئم الغرز تحتاج إلى ما بين ثلاثة إلى أربع أسابيع خلالها يختفي الألم وتمارس الأم أنشطتها الحياتية دون الشعور بالألم.

ومع ذلك بالرغم من اختفاء الألم يشدد الأطباء بعدم حمل أشياء ثقيلة قبل مرور أربعين يوما خوفا من فتح الجرح مرة اخرى.

طرق الوقاية بعد الولادة بالجرح حتى يلتئم

– يجب الحرص على تناول الماء بكمية كبيرة يوميا ، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف .
– يجب الإستحمام مرتين يوميا ، والحرص على النظافة الشخصية ونظافة المنطقة الحساسة  ، مع مراعاة تجفيفها بشكل مستمر .
– يجب تغيير الفوط الصحية وقت النفاس باستمرار .
– يجب لسرعة الإلتئام و لتقليل الألم ، الجلوس  في ماء دافئ لمدة نصف ساعة مرتين يوميا .
– الحرص على ممارسة تمرين كيجل Kegel Exercise  يوميا ، حيث تأثيره الإيجابي على منطقة الخياطة شق العجان EPISIOTOM  ، وتقوية عضلات الحوض ، فيجب بدء الممارسة بعد الولادة بثلاثة أيام  .
– يجب الحرص على التمتع بالراحة التامة للإلتئام بشكل سريع ، مع مراعاة وضع وسادة تحت القدمين .
– في الفترة الأولى بعد الولادة الطبيعية ، يجب الحرص على عمل كمدات باردة بالثلج ، لتخفيف الآلام بالجرح ومنع تورمه والتهابه .
– عند الجلوس يجب إختيار وسائد طرية للجلوس عليها ، وقبل الجلوس قومي بضغط وضم منطقة المؤخرة على بعضها ، لكي يتم منع شد منطقة الخياطة و شق العجان .

أسباب إلتهاب جرح الولادة الطبيعية و تورمه 

يوجد عدة أسباب تجعل منطقة الخياطة وجرح الولادة الطبيعية ملتهبا و تساعد على تورمه وهي :

– إستخدام بودرة التلك الخاصة بالأطفال التي تستخدم لترطب الجسم ، فهي مخصصة للأماكن السطحية للحماية فقط وليست للجروح والحروق ، و عند إستخدامها على منطقة الخياطة ، والجرج تعمل على إلتهابها و تورمها .

– إستخدام غسول أو محلول مطهر شديد ذو تركيبة مكونة من مواد كيميائية ، وكورتيزون مما يعمل على الإلتهاب والتورم للمنطقة .

– إستخدام كريم تجميلي لمنطقة المهبل لتجميل الخياطة بدون وصف الطبيب المعالج .

– تناول المأكولات الحارقة ( التي تحتوي على البهارات والتوابل الحارة ) ، فهي قد تؤدي إلى الإصابة بالإمساك مما يعمل على فتح الخياطة ، و إلتهاب الجرح وتورمه .

أسباب فتح خياطة الولادة الطبيعية بعد الولادة 

توجد عدة أسباب تجعل جرح الخياطة لا يلتئم ويفتح مرة أخرى وهي :

– حمل أشياء ثقيلة بعد الولادة بأيام  ، قبل إكتمال إلتئام جرح الخياطة .

– الجلوس الخطأ سببا من أسباب فتح الخياطة ، فتجهل الكثير من السيدات بكيفية الحرص على إختيار وضعية جلوس صحيحة ، فيجب الجلوس والأرجل مضمومة و تجنب الجلوس على مقعد صلبا ، بل يجب إختيار مقاعد ذو طراوة خاصة مثل الخدديات ،  أو وسائد في هذه الفترة  ، لتجنب شد الخياطة ، و عدم ضغط المنطقة .

– الإفراط في الحركة و المشي سريعا و الجري لهم تأثيرات سلبية على الخياطة .

يذلك يكون الاسباب المؤدية لفتح الجرح قد ظهرت امامكي عزيزتي وايضا قد ظهر امامك الان اسباب التهاب الجرح وايضا قد عرفتي كيفية الحفاظ على الجرح والوقاية حتى يلتئم ، بذلك عليكي ان تحافظي على ذلك جيدا كي تقي نفسك من الانتكاسات الصحية بعد الولادة .