التخطي إلى المحتوى

متى يصدر أمر القبض بعد إيقاف الخدمات التي يتم العمل به داخل المملكه ذلك القرار الذي يعمل على الحد من زيادة المعاملات والشكاوى المالية والمحاكم ومراكز الشرطة داخل المملكة، لذا دعونا نتعرف على متى يصدر أمر قبض بعد إيقاف الخدمات. 

متى يصدر امر القبض بعد ايقاف الخدمات

قام وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، باعتماد بعض الضوابط لإيقاف الخدمات الحكومية حيث انه قام بإصدار تعميما يتضمن تحديد الضوابط إيقاف الخدمات الحكومية، وذلك طبقا للأنظمة واللوائح والتعليمات التى لها صله، كما أنه شدد على أهمية ذلك الأمر بالشكل الذي لا يؤدي إلى إيقاف الخدمات الحكومية او اضرار التابعين، وقال انه في حالة لم يكن الشخص موظف فإنه من الممكن ان يتعرض الى السجن في حالة تم إيقاف كل خدماته ولم يستطع تسديد ما عليه. 

اسباب ايقاف الخدمات من الحكومة

* يعتبر نظام وقف الخدمات من الأمور التبعية العالمية وهي تعرف على أنها وسيلة متبعة لأداء حقوق المواطنين داخل المجتمعات.

* حيث ان هناك الكثير من المواطنين حول العالم يعانون من ضياع حقوقهم، والبعض الآخر يعانون من تأخير في سداد ديون ولا يهتمون بأداء ما عليهم من حقوقه.

* وظلت المملكة العربية لعقود طويلة تحت وطأة القروض، والتسهيلات التي تقوم بعملها لبعض الذين تأخروا في سداد الديون.

* وكان الحل الأمثل هي تلك المشكلة هو التوجه الى القضاء مع بعض الجهات الاخرى التي تتخذ الاجراءات اللازمة لإرجاع تلك الحقوق إلى أصحابها.

* وهو عن طريق إيقاف الخدمات عن هؤلاء الأشخاص، فلا يتمكن من اداء اي عمليه حكومية، الاحوال المدنيه، او تجديد الهوية، أو جواز السفر، او رخصة القيادة وما إلى ذلك. 

لائحة إيقاف الخدمات 

يتم اللجوء الى إيقاف الخدمات الحكومية بهدف إلزام الشخص بالوفاء بالمطالب التي عليه، وكذلك الزام الموقوف خدماته بأن يحضر إلى المحكمة في ما يتعلق بقضاء ذلك الأمر، وذلك لدعم تحقيق العدالة، والعمل على سرعة رد كافة الحقوق الى اصحابها، وسرعة إصدار الحكم القضائي. 

الخدمات الإلكترونية الحكومية التي لا تتوقف بموجب الضوابط 

* لا توقف الخدمات التي يتم تقديمها للشخص المنفذ ضده الحكم.

* ومن أهم تلك الخدمات التي لا تتوقف، هي التي تتعلق بالعلاج والتعليم والعمل.

* كما أنها لا تشمل وقف الخدمات توثيق الوقائع المدنية، او اوراق الثبوتيه.

* فهي لا تسعى الى الحاق اي ضرر عام ووقف خدمات المواطنين

كيف يتم رفع إيقاف الخدمات عن الشخص 

* لابد من تنفيذ القرار الصادر بحق الشخص.

* أو اعادة التداول مع طالب التنفيذ.

* حضور الشخص المطلوب بشخصه داخل المحكمة. 

إيقاف الخدمات للمقيم 

* يتم وقف الخدمات للمقيم من خلال عدم إصدار تجديد بطاقة الهوية الوطنية، او اصدار جواز سفر، أو رخصة قيادة، أو رخصة سير المركبات، او شراء وبيع السيارات او حجز الحسابات البنكية. 

* ويتم رفع ذلك الاجراء بايقاف الخدمات في حاله قيام الشخص بالاتى 

* تنفيذ القرار الصادر بحق المنفذ ضده. 

* ثبوت الإعسار. 

* حضور المطلوب بشخصه داخل المحكمة. 

* الصلح والتسوية وإعادة الجدولة مع طالب التنفيذ. 

رفع إيقاف الخدمات من البنك 

* يتم إدراج الشخص بقائمة وقف الخدمات والتبليغ بالمراجعة.

* ولكن لا يمنع استفادة المواطن من حساباته، ولا يعني تجميد تلك الحسابات.

* وذلك يحدث في بعض الأحيان عندما لا يتمكن الشخص من تجديد الهوية الوطنية لكون خدماته تم وقفها بسبب انتهاء صلاحية الهوية، ويتم هنا تجميد الحسابات. 

* إذا قام القضاء التنفيذي بالامر بإيقاف الحسابات، فإنه يتم حجز ثلث الراتب فقط ويمكن استلام باقي حساب الراتب البنكية مباشرة. 

* اذا قام قضاء التنفيذ والأمر بإيقاف الحسابات، فإنه يتم حجز جميع المبالغ المتوفرة في الرصيد، ولا يتم التصرف بها الا بقرار قضائي برفع ذلك الحجز عنه.

* ولكن عندما تقوم المصارف بصرف المال بشكل تلقائي من نفسها، وتتجاوز فيه سحب الموجود بدعوى أن لها مديونيات مستحقة، يمكن للمتضرر رفع الموضوع لمؤسسة النقد لإعادتها، أو للقضاء التنفيذي ليقرر ما يراه صحيح. 

* تجميد الحساب البنكي بسبب قرار من محكمة التنفيذ لا يمنع من أخذ 67 في المئة من الراتب، وعليك ان تقوم بزياره البنك لاستلامه أو أن تقوم بمراجعة مؤسسة النقد للتصحيح. 

* اما بشأن ديون النفقة فلا يحجز أكثر من 50 في المئة من اجمالي الراتب، في حالة تجميد الحساب بسبب تلك الديون، فيحق للمنفذ ضده تحرير 50 في المئة من راتبه. 

رفع إيقاف الخدمات إلكترونيا 

* شروط تطبيق إيقاف الخدمات و المدة المستغرقة 

* تنتهي العملية التنفيذية سداد الأموال المستحقة خلال 24 ساعة شرط دفع المبلغ المسدد إلى المحكوم اليه اليا.

* وبعد ذلك يتم رفع القرارات اليا على الشخص المنفذ ضده تلك القرارات بعد ان يتم التسديد. 

* اذا تم الانتهاء من مشكلة المواطن يتم رفع وقف الخدمات خلال ثلاث ايام كحد اقصى. 

* لا يحق منع المستفيد والموظف من المستحقات المالية إذا صدر في حقه قرار بايقاف الخدمات او حتى تجميد حساباته البنكيه بل انه يمكن الحصول على 67 في المئة من راتبه خلال ماكينات الصرف الآلي. 

* يحق ايضا للمواطن الموقوف عن الخدمات صرف حساب المواطن المصروف له، بدل غلاء المعيشة، وبقية رتبة من علاوات، او اي اوامر ملكية أخرى، ولا يتم خصم منها اي شيء. 

* لابد من أن يكون الوقف للخدمات بأمر قضائي. 

* لا يجوز الحجز على المسكن أو السيارة أو من يعولهم شرعا. 

هل إيقاف الخدمات فيها سجن 

بناءا على نظام التنفيذ من مادة رقم 21 اضافه التوجيه الملكي الصادر بتاريخ 21 أبريل 1439، أنه لا يحق منع المستفيد والموظف من مستحقاته المالية في حالة صدور قرار بحقه ايقاف الخدمات او حتى تجميد حسابه البنكي بسبب قرار من المحكمة التنفيذية، بل يحق له الحصول على نسبة 67 في المئة من راتبه بالإضافة إلى حقه المصروف له من حساب المواطن وبدل الغلاء، وبقيت رتبة من علاوات، وأوامر ملكية التي لا يخصم منها شيء، وتسلم له كما هي، ولكن إن كان ذلك الشخص غير موظف في الحكومه فانه يمكن ان يتعرض الى السجن بشكل كبير. 

اقرأ أيضا  حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص بالسعودية

التعليقات

اترك تعليقاً