التخطي إلى المحتوى

 متى يستقر النظر بعد عملية الليزر السطحي وهي واحدة من العمليات التي يتم إجراؤها لتصحيح أي خلل يحدث في العين ويعالج مشكلة عدم رؤية الأجسام القريبة بصوره جيده و رؤية المسافات البعيدة أيضا، لذا دعونا نتعرف على عملية الليزر السطحي و متى يستقر النظر بعد إجراء تلك العملية الدقيقة. 

متى يستقر النظر بعد عملية الليزر السطحي

عادة ما تتأثر حياة المريض بشكل واضح للغاية ولا يحتاج الى علاج مشكلة تصحيح النظر ويتم ذلك عن طريق استخدام النظارات حيث تقوم بتجميع الأشعة وإسقاطها في المكان المناسب، ولكن حديثا وبعد تطور الطب أصبح هناك عملية لتصحيح دائم للنظر من خلال عملية جراحية تعرف باسم الليزك والتي أصبح يلجأ إليها عدد كبير من الناس للتخلص من المشاكل التي توجد في العين والاعتماد على العدسات والنظارات والتخلص منها بشكل نهائي. 

بعد اجراء العملية

بعد اجراء العمليه الجراحيه يعطيك الطبيب فتره ترتدي بها درع واقي او نظاره شمسيه ويطلب منك ايضا ارتداء تلك الاشياء اثناء النوم خاصة في الاسبوع الاول من العمليه الجراحيه حتى تحفظ العين بامان حلوه نونه ويفضل ايضا التواجد في المنزل خلال الأسبوع الأول من إجراء العملية من الممكن أن تشعر العين ببعض التهيج ولكن عادة ما يقل ذلك الشعور بعد وضع قطره التخدير التي يصفها لك الطبيب.

 ويفضل عدم فرك العين او لمسها حتى تقلل من التهيج التحسسي خلال الساعات الأولى من العملية ولكن إن شعرت بوخز وتهيج مستمر في العين فعليك الاتصال بالطبيب والحصول على التعليمات التي تؤدي معرفتها. 

اليوم التالي للعملية

في ثاني يوم من إجراء العملية سيكون عليك متابعه سريعه للطبيب الجراح الذي قام بإجراء العملية وهو الذي يتابعك، وعادة ما يتم السماح للمريض بالقيادة من دون نظارات، يمكن للمرضى ايضا العودة الى العمل واستئناف حياتهم بشكل عادي في اليوم التالي للعملية. 

وخلال الاسبوع الاول من اجراء العمليه يعطيك الطبيب بعض النصائح بارتداء الدرع الواقي للعين ويصف إليك ايضا قطرة للعين للحفاظ على رطوبة العين،  وذلك لتجنب أي عدوى تحدث في العين أو الشعور بعدم الراحة جراء الالتهابات التي تحدث في العين. 

بعد ثلاث شهور من العملية

وخلال الشهر الثاني الى الشهر الثالث تستمر العين في عملية الشفاء وتصل الى اتمام الشفاء بعد وصول المريض الى ثلاث شهور من إجراء العملية، وخلال تلك الفترة يستمر الشخص في التحسن واختفاء كل التقلبات من وجع في العين الذي يشعر به المريض، ولكن يمكن إخفاء جفاف العين عن طريق الدموع الاصطناعية ولكن يتطلب الأمر وضع قطرة للعين وتتم عملية الشفاء التام عند تلك الفترة واستقرار العين تماما

عملية الليزك 

إن عملية الليزك او عمليه تصحيح القرنية يتم عملها تجميع الاشعة الساقطة بشكل صحيح واسقاطها في المكان المناسب لها، وعادة ما تحتاج وقت قصير لاجرائها ولا تحتاج الى فترة طويل، ويستطيع الشخص مغادرة المستشفى بعد اجراء العملية مباشرة او بعدها بيوم واحد على الاكثر.

ولكن هناك بعض المضاعفات والمشاكل التي يمكن أن تحدث بعد إجراء العملية تعود ضعف النظر مرة اخرى، اما في حاله كان يعاني الشخص من ضعف النظر بعد إجراء الليزك يمكن له أن يكرر نفس العملية إن كانت القرنية تسمح بذلك ولكن من الصعب إجراء تلك العملية، فيجب على المريض أن يرتدي النظارات او العدسات ويمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون، ولكن يمكن أن تكون لها مضاعفات خطيرة بعد ذلك تحتاج الى الزراعة، ولذلك يجب على المريض إجراء بعض الفحوصات الدقيقة لمعرفة الحل المناسب للحالة. 

اهم الاسئلة حول عملية تصحيح النظر 

هل عملية تصحيح النظر مفيدة في عمر الأربعين؟

 نعم انه مفيده للغايه ولكن بعد عمر ال 40 يحتاج الشخص الذي يقوم بإجراء تلك العملية إلى نظارة للقراءة في عملية تصحيح بعد النظر ولا علاقة لها بالقراءة

هل يمكن للمرأة الحامل أن تجري عملية تصحيح النظر؟

 يفضل أن تنتظر المرأة الحامل حتى تولد بالسلامه او حتى بعد الولاده بشهرين على الأقل. 

هل تصحيح النظر يفيد في حالة وجود كسل في العين؟

 ان عملية تصحيح النظر تساعد على التخلص من ضعف النظر و لا علاقة لها بالكسل الذي يعرف باسم ضعف العصب، وبذلك لا تفيد العمليه بالنسبه للكسل ان كان كبير، اما ان كان الضعيفة يمكن ان يتم اجراء عملية جراحية مع ارتداء نظارة. 

اقرأ أيضا  اسم قطرة لعلاج انسداد القناة الدمعية

التعليقات

اترك تعليقاً