صحة

متى يزول تحجر الثدي بعد الفطام و يخف الالم

متى يزول تحجر الثدي بعد الفطام و يخف الالم ؟  الرضاعة الطبيعية هي إطعام الطفل حليب الثدي وهي أفضل طريقة لتغذية الطفل منذ ولادته حيث يكمن السر في حليب الأم الذي يحتوي على مزيج خاص من الأجسام المضادة ، والمواد الغذائية التي تزود الطفل بالفوائد الصحية ، وما يجعل حليب الأم فريداً بنوعه هو تغيّر مكوناته كي يتناسب مع احتياجات الطفل في كل مرحلة ، وتُوصي منظمة الصحة العالمية باستخدام اللبأ ، وهو حليب الثدي المنتج في نهاية فترة الحمل، باعتباره الغذاء المثالي لحديثي الولادة، ويجب البدء في الرضاعة خلال الساعة الأولى بعد الولادة ، كما يوصى بالرضاعة الطبيعية حتى عمر 6 أشهر ، مع استمرارها مع الأطعمة التكميلية المناسبة حتى عمر عامين أو أكثر.

محتوي الموضوع

متى يزول تحجر الثدي بعد الفطام و يخف الالم

الفطام من أصعب المراحل التي تمر بها الأم بعد فترتي الحمل والولادة ، نظرا لتحجر الحليب بالثدي و شدة الألم بمنطقة الثدي و الكتف ، و أحيانا يزيد الألم حتى يؤثر على المنطقة العلوية من الظهر ، و يستمر الألم و تحجر الثدي منذ أول يوم من فطام الطفل الرضيع حتى مرور أسبوع ، وفي بعض الحالات تزيد المدة إذا كان حليب الأم كثيف فقد يختلف من كل سيدة إلى أخرى ، وقد تتناول بعض السيدات حبوب تساعد على سرعة التخلص من الحليب المتكدس بالثدي ، والتي تخفف على الأم هذه المرحلة و تجعل مدة التعب أقل من نسبة من الطبيعي ، وينصح الأطباء بتناول بعض المسكنات لكي تصبح الأم على مقدرة بالقيام بالأعمال اليومية ورعاية الطفل .

مرحلة الفطام

الفطام هو المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بتناول مصادر التغذية الأخري بدلًا من الاعتماد الكلي علي الرضاعة الطبيعية مع الحرص علي استمرار الرضاعة الطبيعية حتي سنتين من عمر الطفل ، ولا يجوز الفطام مبكرًا إلا في الحالات الاستثنائية مثل : نقصان حليب الثدي أو الأمراض التي تصيب الأم والطفل.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتغذية الأطفال حليب الأم فقط خلال الستة أشهر الأولى من العمر ، بعد ذلك مزج الأطعمة الصلبة وحليب الثدي حتى يبلغ الطفل عامًا واحدًا على الأقل ثم بعد ذلك قد يبدأ الأطفال في شرب حليب البقر الكامل.

ويتفق معظم الخبراء على أن الرضاعة الطبيعية يجب أن تستمر طالما أنها تناسب الأم والطفل وتختار العديد من النساء الفطام بعد عيد ميلاد طفلهن الأول خصوصًا بعد بدأ الأطفال في المشي والتحدث وتناول المزيد من الأطعمة الصلبة, والبعض الآخر يرضعن أكثر من عام  ، ويعتبر أفضل خيار للأمهات والأطفال غير المستعدين للفطام.

وهناك عدة أنواع للفطام وهي: الفطام المفاجيء, الفطام التدريجي, الفطام الطبيعي والفطام الجزئي.

متى يزول تحجر الثدي بعد الفطام و يخف الالم
متى يزول تحجر الثدي بعد الفطام و يخف الالم

إقرأ أيضا    

      ما أفضل طرق تنظيم الارضاع المختلط ” الرضاعة الطبيعية والصناعية “

أنواع حليب الأم خلال مراحل الرضاعة

اللبأ

هو المرحلة الأولى من حليب الأم، ويستمر لعدّة أيام بعد الولادة ، ويتميز باللون المصفرّ أو اللون الكريمي عادة، ويكون الحليب في هذه المرحلة أكثر كثافة من المراحل التالية من الرضاعة, ويحتوي اللبأ على كميات كبيرة من البروتين والفيتامينات والمعادن والأجسام المضادة التي تنتقل من الأم إلى رضيعها.

الحليب الانتقالي

يظهر بعد 4 أيام من مرحلة اللبأ ويستمر لمدة أسبوعين تقريباً ويحتوي على نسب عالية من الدهون وسكر اللاكتوز والفيتامينات المنحلة بالماء كما يحتوي على سعرات حرارية أكثر من اللبأ.

الحليب الناضج

وهو المرحلة الأخيرة من مراحل حليب الأم؛ حيث تصبح نسبة الماء فيه حوالي ٩٠% للحفاظ على رطوبة جسم الطفل وهناك نوعان من الحليب الناضج، وهما: الحليب الأولي والذي يتشكل في بداية الرضاعة ويتكون من الماء والفيتامينات والبروتين والحليب النهائي الذي يتشكل بعد إدرار الحليب الأولي، ويحتوي نسب أعلى من الدهون الضرورية لزيادة وزن الطفل.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

– يحمي حليب الثدي الطفل من الالتهابات والأمراض .

– تساعد على تقوية الجهاز المناعي والهضمي للطفل .

– تعمل علي تخلص الطفل من المغص والغازات والإسهال أو الإمساك .

– للرضاعة الطبيعية فوائد طويلة الأجل لطفلك، تدوم طويلاً حتى بلوغ سن الرشد كلما طالت فترة الرضاعة الطبيعية ، طالت مدة الحماية وزادت الفوائد .

– تقلل من خطر إصابة الطفل بالعدوي من الأمراض,سرطان الدم في مرحلة الطفولة, البدانة, متلازمة موت الرضّع المفاجئ .

إقرأ أيضا            

   متى ينشف الحليب بعد الفطام من ثدي الام ؟

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

– تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض .

– تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية .

– تساعد على خسارة الوزن المكتسب خلال فترة الحمل .

-تحفّز على إفراز هرمون البرولاكتين الذي يجعل الأم تشعر بالراحة والاسترخاء .

– تحثّ على زيادة تقلّصات الرحم مما يساعد في الشفاء بشكل أسرع بعد الولادة .

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم
فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

إقرأ أيضا      

   الرضاعة الطبيعية وفوائدها والفرق بينها وبين الرضاعة الصناعية

علامات تدل على فطام طفلك

1- يجب مراجعة الطبيب أولًا قبل الفطام من الرضاعة الطبيعية .

2- يبدأ الطفل باختطاف الأطعمة الصلبة والحصول عليها .

3- يظهر علي الطفل عدم الاهتمام أثناء الرضاعة .

4- يبدأ في الرضاعة لفترة أقل من المعتاد ثم التوقف عن الرضاعة .

5- يفتح الطفل فمه عندما يرى الآخرين يأكلون .

6- يمكن للطفل الجلوس بمفرده دون دعم .

أسباب آلام الثدي بعد الفطام

– امتلاء الثدي بالحليب ولا يتخلص منه الجسم عبر الرضاعة الطبيعية .

– الفطام المفاجيء الفطام المفاجئ يمكن أن يسبب ألمًا في الثديين بسبب التشنج ، ويتلاشي الآلآم مع الوقت ولكن إذا استمر لفترة طويلة يجب استشارة الطبيب.

– بعض العادات الصحية الخاطئة الخاصة بالثدي التي تقوم بها النساء مثل ربط الثدي, عصر الثدي, وضع الثدي تحت الماء الدافيء لنزول اللبن, استعمال مضخات حليب الثدي وتناول أدوية تجفيف الثدي.

– ارتداء حمالة الصدر الضيقة، لتضغط الثديين .

إقرأ أيضا  

     علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام

نصائح لتخفيف آلام الثدي بعد الفطام

– استخدمى كمادات الماء البارد أو الثلج لتسكين الألم وتخفيف تورم الثدي واحتقانه .

– تناولي مشروبات الأعشاب الذي تقلل من كمية اللبن في الثدي .

– ارتداء حمالة الصدر الرياضية لأن استخدام حمالات الصدر الضيقة قد تتسبب في زيادة احتقان الثدي ، وانسداد القنوات اللبنية لذا يُنصح بارتداء حمالة الصدر المريحة في فترة الفطام ، والتي تمنع تورم الثدي واحتقانه.

– تجنبي لمس الثدي لأنه يحفز الغدد اللبنية لإفراز اللبن لذا يجب تجنب لمس الثدي تماماً في مرحلة الفطام.

– تجنب استخدام شفاط الثدي حيث يعتبر من المحفزات لإدرار اللبن، ويجب الإمتناع عن استخدام شفاط الثدي قبل الفطام بفترة كافية للحد من إفراز اللبن.

– قومى بضخ حليب كفاية من الثدى حتي تشعري بالراحة ، ولا تفرطى فى ضخ الحليب وعندما تقل كمية الحليب ستقل نسبة إنتاجه ، ومن ثم يقل الاحتقان تدريجياً.

– استشيري الطبيب حول تناول الأدوية التي تساعد على تسكين الألم لديك.

السابق
فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام
التالي
كيف اسوي مسبح اطفال