التخطي إلى المحتوى

متى يختفي نبض السره في ، طريقة قديمة في اكتشاف يستخدمها النساء للتأكد من وجود حمل من عدمه ،خاصة عندما تشعر السيدة بألم في البطن ،والتي عادة ما يبدأ في الثلث الثاني والثالث من فترة .

تشتكي الكثير من النساء وتقول متى يختفي نبض السره في الحمل ،مع الاعتقاد أن النبض الذي يشعرن به هو نبض قلب الجنين الذي يحملن به في أرحامهن.

هل هناك علاقة بين الحمل والسره

أفادت الكثير من الدراسات أن هناك علاقة بين الحمل والسره، حيث تشعر السيدة أن هناك نبض في السره في حال أن وضعت راحة يدها على السره ،وتعتبر أن ذلك النبض علامة قوية على حدوث الحمل ،ويشير مجموعة من الأطباء أنه بعد انقطاع الدورة عند السيدة يبقي أن تشعر بالنبض في السره ،حتى تتيقن من وجود حمل في رحمها.

ولكن ما سبب ذلك النبض هناك اعتقادات متوارثة من النساء إلى بعضهن أن النبض حول السره ،هو نبض قلب الجنين الذي تكون في رحم الأم الحامل ،ولكن أكدت الدراسات العلمية الطبية أن لا صحة لذلك الاعتقاد نهائي وأن النبض لا علاقة له بقلب الجنين.

اقرأ أيضا  التهاب المهبل و الامراض التي قد تحدث بسببه .. وكيف يتم علاجه

ما سبب النبض حول السره

يقول الأطباء أن من المحتمل أن يكون النبض حول السرة ألا يكون هناك حمل ،بل يكون أن ذلك بسبب وجود  الشريان الأورطي وهو الشريان الرئيسي في الجسم ،وأكبر الشرايين داخل جسم الانسان والذي له دور هام في توزيع الدم إلى كافة أنحاء الجسم، وتغذية الأعضاء الداخلية كلها بالأكسجين بما فيها الأعضاء داخل البطن وفي محيط السره.

لذلك تشعر النساء بنبض هذا الشريان في بعض الأحيان ،والذي يزيد في ذلك الدور في أثناء الحمل  لإمداد منطقة البطن العليا بالدم والأكسجين بسبب نقص الأكسجين في الحمل في المنطقة بين الرحم والبطن والذي يزيد بفعل ضغط الحمل على تلك المنطقة تحديدا ،وهذا ما يؤكد حدوث حمل فعليا في حال شعرت السيدة بنبض السره.

ما سبب النبض حول السره
ما سبب النبض حول السره

اقرأ أيضا

اعراض الحمل بعد الابره التفجيريه بخمس ايام وما هي اسباب الحكة

كيف يتم التأكد من الحمل من نبض السره

– تقوم السيدة التي تشك في الحمل بالاستلقاء على ظهرها بشكل مستقيم.

– تقوم السيدة بوضع راحة يدها على السره

– وتبدأ تشعر بيدها هل يتردد نبض أم لا ،في حال شعرت بالنبض في راحة اليد فهذا نبض الأورطي البطني الذي أعلن الطوارئ مستعدا للحمل ،وفي حالة لم تسمع النبض يكون دليلا على عدم حدوث حمل.

اقرأ أيضا  العدوى التي يجب تجبنها أثناء الحمل

أسباب أخرى للنبض حول السره

– الفتق السري ينتج عن اصابة المرأة بالفتق السري حدوث زيادة في اندفاع الأمعاء إلى التجويف السري، ما ينتج عنه مضاعفات في الألم والالتهابات .

– الانثقاب السري وهو عبارة عن ثقب في طبقات الجلد الخارجية في منطقة السره، والذي لابد له من التدخل الطبي  الفوري لحل تلك المشكلة الطبية ،حتى لا تتعرض السيدة لمضاعفات سيئة، لأن الجلد هو الخط الاول في الدفاع عن الجسم ضد الميكروبات والجراثيم والأجسام الغريبة.

– زيادة وزن السيدة في بعض الأحيان يحدث ذلك من النساء البدينات أن السمنة، تتسبب في الضغط على الأعضاء الداخلية للسيدة ما ينتج عنه شعور بالنبض.

– ضغط الرحم في حالة الحمل ونمو الجنين مع التمدد العضلي الذي يحدث في الرحم، يسبب شعور بالنبض حول السره وأيضا علامة لحدوث الحمل.

اقرأ أيضا

هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة

متى يختفي نبض السره في الحمل          

في حال أن شعرت السيدة بزيادة في النبض حول السره ،وتأكدت من الزيارة غلى الطبيب المختص أن هناك حمل فعليا فهذا هو أمر طبيعي وعلى السيدة ألا تقلق من ذلك النبض ، وللحد من ذلك النبض يمكن للسيدة أن تحاول ألا تنام بالاستلقاء الكامل على الظهر ،خاصة مع تقدم الحمل وزيادة حجم الجنين حتى تتجنب السيدة الضغط الكبير الذي يحدثه الحمل على الأوعية الدموية.

اقرأ أيضا  نسبة هرمون الحمل في الاسبوع الرابع للتوام

 ومع الصعوبة الزائدة في النوم يمكن للسيدة الحمل الاستعانة بوسادة ووضعها تحت رأسها والنوم باتجاه الجانب الأيمن ،وعدم الاستلقاء الكامل على الظهر للحد من الشعور بهذا النبض وينتهي النبض تماما مع الولادة ،كما أن هناك بعض النسوة الذي لا يشعرن به إلا مع الضغط على منطقة السره  أو مع تقدم الحمل.

متى يختفي نبض السره في الحمل
متى يختفي نبض السره في الحمل

اقرأ أيضا

كيف اعرف ان كيس الحمل فيه جنين

علاقة نبض السره بنوع الجنين

يشكك بعض الأطباء في أن علامة الحمل هو شعور السيدة بنبض في السره ،كما أن نسبة المصداقية ضئيلة وعلى السيدة التوجه غلى الطبيب المختص للتأكد من حدوث الحمل ،ولكن لا علاقة بنبض السره إطلاقا بنوع الجنين ،لأن الحمل يكون مازال في أوله ولا نتأكد من حدوث الحمل في الأصل ،فكيف نتأكد من نوع الجنين وأن مجرد أمور نسائية متوارثة ،والرجوع للطب في مثل هذه الحالات أمر مفضل حفاظا على صحة الام والجنين.

التعليقات

اترك تعليقاً