صحة

متى يبدا مفعول دوجماتيل

العلاج النفسي

متى يبدا مفعول دوجماتيل الذي يستخدم في علاج الاكتئاب وأيضا في فقدان الوزن الزائد، وعلاج الاضطرابات العقلية، والمادة الفعالة الأساسية فيه هي مادة السلبيريد، والتي تعمل على منع الدوبامين في الوصول الى الدماغ.

كما ان علاج دوجماتيل يتم استخدامه في علاج الفصام، وهو أيضا واحد من أخطر الامراض العقلية التي تصيب عدد كبير من الناس، ويعتبر من العلاجات الرائعة أيضا في علاج القلق النفسي الذي له علاقة باعراض الجهاز الهضمي، ولكن هناك الكثيرون الذين يريدون معرفة متى يبدا مفعول دوجماتيل.

متى يبدا مفعول دوجماتيل

يقول عدد كبير من المرضى من خلال تجربتهم في استخدام علاج دوجماتيل ان العلاج يستغرق حوالي ثلاث شهور حتى تلاحظ وجود أي نتيجة للعلاج، ولكن عادة ما تكون تلك المدة غير ثابته، حيث انها من الممكن ان تختلف من شخص الى اخر.

متى ينتهي مفعول دوجماتيل للانفصام
متى ينتهي مفعول دوجماتيل للانفصام

اقرأ ايضا

تجربتي مع دواء دوجماتيل

متى يجب التوقف عن تناول دوجماتيل

على المرضى الذين يتناولون الدواء منذ فترة كبيرة الا يتوقفوا عن تناول العلاج بشكل مفاجئ، وعليه ان يقوم باستشارة الطبيب اولا، حتى إذا كنت تشعر بتحسن في حالتك الصحية، فاذا توقفت عن تناول العلاج بطريق مفاجئة حتى لا تعود لك الاعراض مرة اخرى، كما انه من الممكن ان تظهر بعض اعراض الانسحاب، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل التوقف عن تناول العلاج وسيدلك على الطريقة المناسبة.

كم مرة يتم تناول دوجماتيل

لابد أولا ان تقوم باستشارة الطبيب ولا تأخذ العلاج من نفسك، ولكن بشكل عام يتم تناول العلاج مرة او حتى مرتين في اليوم، وعند زيارة الطبيب سيرشدك على عدد مرات تناول العلاج المناسبة لك، كما انه يفضل تناول الطعام قبل اخذ العلاج.

الاعراض الجانبية للدوجماتيل

من الممكن ان تظهر بعض الاعراض الجانبية عند تناول علاج دوجماتيل، ومن اهم تلك الاعراض هي.

1_ زيادة الرغبة الجنسية او حتى انخفاضها بشكل ملحوظ.

2_ يواجه المريض صعوبة كبيرة في النوم.

3_ زيادة ملحوظة في الوزن.

4_ النعاس المستمر والخمول.

5_ قلة الطاقة بشكل كبير.

6_ من الممكن أيضا حدوث امساك.

7_ من الممكن ان يشعر المريض أيضا بالارتباك المستمر.

8_ تشوش في الرؤية وعدم الوضوح.

9_ انسداد في الانف.

اقرا ايضا

سلكوين أفضل أدوية المهدئات والمنوم .. وداعا للأرق

الاحتياط الواجب اتباعها  مع دوجماتيل

عليك أولا ان تقوم باستشارة الطبيب في كيفية تناول العلاج، وعليك ان تقوم بأخباره بكل الادوية التي تتناولها حاليا، كما انه عليك ان تخبر الطبيب باي نوع من أنواع الحساسية التي تعاني منها، وعليك أيضا اخباره بكل الظروف الصحية لك حاليا، كالحمل مثلا او الرضاعة او حتى وجود أي جراحة حالية، وذلك لان العلاج له الكثير من الاثار الجانبية التي من الممكن ان تؤثر على حالتك الصحية الحالية، ولذلك يفضل تناول العلاج تحت اشراف الطبيب.

ماذا لو نسيت جرعة دوجماتيل

هناك بعض الأشخاص الذين ينسون تناول الجرعة المناسبة في الميعاد، فعليك اخذ العلاج فور تذكره، ولكن في حالة إذا كنت تذكرت الجرعة قرب موعد الجرعة الثانية فعليك ان تتخطى الجرعة السابقة وتنتظر ميعاد الجرعة التالية واخذها، ولا يتم اخذ أي جرعة إضافية تعويض عن تلك الجرعة التي قد نسيتها، ولكن اذا كنت من الأشخاص الذين ينسون موعد الجرعة في الميعاد، فعليك ان تقوم بضبط المنبه مثلا، او ان تطلب من احد افراد العائلة ان يقوم بتذكيرك بموعد العلاج، كما انه من الممكن ان تقوم باستشارة الطبيب في تغيير موعد العلاج ووضعه في جداول جديدة، وذلك اذا كنت تفقد الجرعات بشكل مستمر ودائم.

ماذا لو اخذت جرعات زيادة من دوجماتيل

من الأفضل عدم تناول أي جرعة زائدة غير الجرعة التي وصفها لنا الطبيب، ولا ينصح بتناول أي جرعات زائدة بهدف تحسين الحالة المرضية، ولكن عليك ان تعلم ان تناول أي جرعة من الجرعات الزائدة من الممكن ان يكون سبب في التسمم او حدوث بعض الاعراض الجانبية الخطيرة، واذا لاحظت انك قد تناول أي جرعة من الجرعات الزائدة عليك الذهاب على الفور الى قسم الطوارئ او اقرب مستشفى ومركز رعاية يقوم بالاسعافات الأولية.

موانع تناول علاج دوجماتيل

1_ لا يتم تناول علاج دوجماتيل للأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة.

2_ كما ان حبوب دوجماتيل يحذر تناولها للأشخاص الذين يعانون من هبوط حاد في الجهاز العصبي المركزي.

3_ كما ان العلاج أيضا يمنع على الأشخاص الذين يعانون من تورم في القواتم.

4_ لا يعطى دواء دوجماتيل للسيدات الحوامل، كما انه يمنع أيضا تناوله اثناء الرضاعة الطبيعية، وذلك لان العلاج يمكن ان يمر من خلال لبن الام، الامر الذي يكون خطر للغاية على حياة الطفل، ولذلك يجب ان تقوم باستشارة الطبيب قب تناول العلاج.

متى يبدا مفعول دوجماتيل
متى يبدا مفعول دوجماتيل

اقرأ ايضا

زانكس XANAX افضل علاج لحالات الاصابة بالقلق والهلع والارق

طريقة حفظ دواء دوجماتيل

يجب ان يتم حفظ العلاج في مكان جاف، ولابد ان تصل درجة الحرارة الى 30 درجة مئوية، ولابد من ان يتم حفظه بعهيد عن ضوئ الشمس، كما انه لابد من ان يحفظ بعيد عن ايدي الاطفال، ونجد علاج دومجاتيل بسكل سهل للغاية في كل الصيدليات، كما انه يوجد أيضا بأسعار مناسبة للغاية.

السابق
كيف تعرف انك مسحور بالحب
التالي
متى يبدا مفعول لوسترال