متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي  الذي يلجأ إليه بعض الأطباء، فهي إحدى الوسائل التي تساعد المرأة في زيادة الطلق حتى تتمكن من الولاده بالطريقه الطبيعيه، يعرف باسم الطلق الصناعي وهو عبارة عن بعض الهرمونات التي تعمل على توسيع الرحم لتسهيل عمليه الولاده فدعونا نتعرف عليه. 

متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي 

تأخذ بعض السيدات الطلق الصناعي لتسهيل عمليه الولاده الطبيعيه بعد اعطائها المحاميل التي بها الطلق الصناعي، يجب أن تبقى الأم مستلقية على جانبها لمدة لاتقل عن نصف ساعه حتى يسرع من عملية امتصاص المحامين داخل الجسم وبعدها تتحرك الام.

 هناك بعض أنواع الطلق الصناعي التي تبدأ من 6 إلى 24 ساعة حتى يبدأ مفعولها، ولكن عادة ما تشعر الأم باولي بوادر الطلاق بعد أخذ الجرعة بنصف ساعه تقريبا الى ساعه. 

ولكن اذا لم يبدا الطلق بعد مرور يوم كامل اي 24 ساعة من اخذ التحاميل، فلا بد من تأجيل الولاده الطبيعيه اللي يوم اخر، الا اذا اختار الطبيب الولاده الاخرى وهي الولاده القيصريه لوجود خطر على حياة الجنين أو على حياة الأم. 

 ما هي مدة الطلق الصناعي 

* عادة ما تبدأ المرحلة الأولى من الانقباضات، وهي مرحلة البداية لتوسيع عنق الرحم، فهي تحتاج إلى مدة أطول بكثير عند اعطاء الطلق الصناعي مقارنة بالطاقة التي يبدأ بطريقه طبيعيه.

* المرحله الثانيه من الانقباضات يتم توسيع اكثر من 6 سم في عنق الرحم وسواء كان في الطلق الصناعي او بالانقباضات الطبيعية. 

متى يتم اعطاء الطلق الصناعي 

* يتم اعطاء الام الطلق الصناعي اذا تجاوزت مدة الحمل وأصبحت في الاسبوع الاربعين ودخلت الأم في بداية الشهر العاشر ولم يحدث أي انقباضات لها. 

* يتم اعطاء الام الطلق الصناعي عند تمزق كيس الحمل ونزول السائل الامنيوسي، وهو السائل المحيط بالجنين، ولم يحدث للأم أي انقباضات من تلقاء نفسها، وينتظر الطبيب 24 ساعة وان لم يبدأ الطلق الطبيعي فيعطي الأم جرعة من الطلق الصناعي. 

* يتم اعطاء الام الطلق الصناعي عند زيادة الخطورة على حياة الأم أو الجنين. 

* يعطي الطبيب الطلق الصناعي للام اذا كانت مصابه بمرض السكري وذلك لأنه من الممكن ان يكون الجنين حجمه اكبر قليلا من الحجم الطبيعي. 

* يؤخذ ايضا الطلق الصناعي اذا كانت الام مصابة بأحد الأمراض المزمنة، مثل تسمم الحمل او مرض الكلى والذي يهدد حياتها وحياة طفلها. 

* اذا كان عمر الأم 40 عاما او اكثر، وهو الأمر الذي يزيد من خطورة الولادة على الجنين ذلك يتم استخدام الطلق الصناعي لانه يقلل من الخطر. 

* يعطى ايضا الطلق الصناعي اذا بدات الانقباضات الطبيعية قليلة وبعدها توقفت تماما في تلك الحالة تحتاج الأم إلى عامل مساعد خارجي. 

الم الطلق الصناعي 

* يتم اعطاء الام تحاميل الطلق الصناعي اذا كان الرحم مغلق وهي عباره عن تحاميل مهبلية تحتوي على مادة فعالة تعرف باسم دي دينوبروستون والتي تعمل على فتح وتطريته عنق الرحم. 

* بعد ان تاخذ الام الطلق الصناعي تبدأ الانقباضات من تلقاء نفسها وبعد أن يصبح عنق الرحم لينا تدخل الأم في عملية الولاده الطبيعيه. 

* هناك بعض السيدات الذين لا يتحملون الم الطلق ولذلك يطلبون أخذ المخدر النصفي، بالطلق الطبيعي هو مؤلم بشكل كبير اما الطلق الصناعي فهو اكثر الم من الطلق الطبيعي. 

* هناك ايضا ابره الطلق الصناعي وهي تسرع عملية قبضات الرحم بشكل كبير يمكن اخذ طلق الإبرة عن طريق محلول أو حقنها، والمادة الفعالة لها هي مادة اوكسيتوسين.