التخطي إلى المحتوى

ماذا بعد   ..  بعد الإجهاض مباشرةً ، ستستريحي في غرفة الراحة لمدة ساعة تقريبًا. إذا كان لديك أي نوع من التخدير ، فلا يمكنك القيادة أو المغادرة بمفردك ، لذا عليك إحضار شخص لمساعدتك في العودة إلى المنزل بأمان. خططي بعدها لأخذ الأمر بسهولة لبقية اليوم.

ماذا بعد الاجهاض في الحياة اليومية

يمكنك العودة إلى العمل والمدرسة والقيادة والتمارين ومعظم الأنشطة العادية الأخرى في اليوم التالي إذا كنت تشعر بالرضا النفسي عن صحتك ، كما يمكنك ممارسة الجنس بمجرد أن تشعري  أنك مستعدة .

ماذا يحدث بعد الاجهاض من نزيف ؟

من الطبيعي أن تصابي ببعض النزيف بعد الإجهاض، يمكنك استخدام فوطة صحية أو سدادات قطنية  حتى يكون أكثر راحة لكي ،  لكن قد يوصيك الممرض أو الطبيب باستخدام الفوط الصحية بالاخص حتى تتمكني من متابعة مقدار نزيفك ، فقد يكون هذا موجود لعدة أسابيع ، وهناك ايضا بعض السيدات لا ينزفون على الإطلاق فكل هذا طبيعي.

من الافضل الحصول من طبيبك على معلومات مكتوبة حول ما يمكن توقعه وكيفية الاعتناء بنفسك بعد الإجهاض، لا تنسي ان تتحصلي على رقم هاتف الطبيب لكي يمكنك الاتصال به مع أي أسئلة أو استفسارات قد تحدث لك ، ف لابد من استشارة وسؤال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بعد الإجهاض.

المضاد الحيوي بعد الاجهاض

من المهم أن تأخذي كل المضادات الحيوية ، بغض النظر عن شعورك، و قد يرغب طبيبك أو الممرض في العودة إليه  خلال فترة المتابعة وهي من  2-4 أسابيع.

لا يعاني معظم الأشخاص من أي مشاكل بعد الإجهاض ، وعادة ما يكون الشفاء سريعًا وسهلاً. لكن اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك الاتي

  • وجود نزيف حاد يزيد عن مدة 2 ساعة
  • لديك ألم في البطن أو تشنجات لا تتحسن مع علاج الألم
  • ان تزيد درجة الحرارة للجسم بشكل ملحوظ وزائد عن المعتاد
ماذا بعد الاجهاض
ماذا بعد الاجهاض

ما هو شعور ما بعد الإجهاض ؟

الشعور يختلف من سيدة لاخرى ، ربما ستصابي ببعض النزيف والتشنج بعد الإجهاض ، لذا عليك التخطيط للراحة في مكان مريح بعد ذلك.

مع العلم انه قد عادت معظم النساء إلى أنشطتهم المعتادة خلال يوم واحد ، ولكن قد يستغرق التعافي بعد إجراء عملية الاجهاض الى  فترة أطول قليلاً ، يمكنك تناول أدوية الألم مثل أسيتامينوفين (تايلينول) أو إيبوبروفين (أدفيل أو موترين). يمكنك أيضًا وضع وسادة تسخين أو زجاجة ماء ساخن على بطنك أو جعل شخص ما يفرك ظهرك، إذا كنت لا تشعر بحالة جيدة بعد يومين ، فاتصل بطبيبك أو ممرضتك.

قد يكون لديك مجموعة من العواطف بعد الإجهاض ، يشعر معظم الناس بالراحة ، ولكن في بعض الأحيان يشعر الناس بالحزن أو الأسف. هذا طبيعي تماما. إذا كان حالتك المزاجية تمنعك من القيام بالأشياء التي تقوم بها عادة كل يوم ، فاتصل بطبيبك أو ممرضتك للحصول على المساعدة. يمكنك أيضًا الاتصال بطبيبك النفسي وهذا ليس عيبا على الاطلاق فهي مجرد مرحلة وسوف تنتهي ، وذلك من اجل الحصول على دعم  نفسي بعد الإجهاض  .

كيف سيؤثر الإجهاض على الدورة الشهرية ؟

يبدأ الإجهاض دورة شهرية جديدة ، لذا يجب أن تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها من 4-8 أسابيع بعد الإجهاض. متى ستأتي دورتك التالية ، تعتمد على طريقة تحديد النسل التي تستخدمها.

إذا لم تكن في حالة تحديد النسل ، فيجب أن تمر لفترة 8 أسابيع بعد الإجهاض. إذا كنت لا تستخدم وسائل منع الحمل ولم تحصل على الدورة الشهرية بعد 8 أسابيع من الإجهاض ، فاتصل بطبيبك أو المركز الصحي وطرح الاسئلة واخذ الاجابة النافعة لكي .

قد يكون لديك بعض النزيف بعد إجهاضك مختلف تمامًا عن الدورة الشهرية. يمكن أن يكون لديك نزيف حاد مع جلطات لبضعة أيام ، أو اكتشاف لعدة أسابيع. يمكنك استخدام الفوطة الصحية اذن في هذه المرحلة من اجل تتبع مقدار نزفك. إذا كنتي قلقًة بشأن النزيف بعد الإجهاض ، اتصل بممرضتك أو طبيبك.

متى يمكن ممارسة الجنس بعد الإجهاض

يمكنك ممارسة الجنس بمجرد أن تشعر أنك مستعد وقد تم توقف النزيف . 

متى يمكنني البدء في استخدام وسائل منع الحمل بعد الإجهاض؟

يمكنك الحمل مباشرة بعد الإجهاض ، لذلك من الجيد التحدث مع ممرضتك أو طبيبك حول تحديد النسل في أقرب وقت ممكن – يمكنهم مساعدتك في العثور على طريقة مناسبة لك. يمكنك البدء في استخدام وسائل منع الحمل على الفور بعد الإجهاض.

يمكن لبعض الأطباء وعيادات الإجهاض والمراكز الصحية لتنظيم الأسرة وضع اللولب في رحمك مباشرة بعد الإجهاض ، أثناء نفس الإجراء. هذا مناسب حقًا لأنك ستحصل على تحديد النسل بفعالية فائقة دون الحاجة إلى الذهاب إلى موعد منفصل. اسأل عن الحصول على اللولب في نفس الوقت الذي يحدث فيه الإجهاض عند الاتصال لتحديد موعدك مع طبيبك .

بذلك نكون قد انتهينا من مقالنا ونتمنى ان نكون قد وفقنا في ايصال المعلومة الكاملة لحضراتكم ونسأل الله للجميع الصحة والعافية باذن الله .

التعليقات

اترك تعليقاً