ماذا اكتب في خانة المهارات في السيرة الذاتية وما هي أهم المهارات التي يجب أن تكون في السيرة الذاتية، هذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال تعريف ما هي السيرة الذاتية معرفة الفرق ما بين المهارات القاسية والمهارات اللينة. 

السؤال الملح بشكل كبير عند كثير من الشباب هو كيفية مشاركة المهارات والخبرات وايضا الانجازات التي يتم تقديمها لأصحاب العمل، بالإضافة الى بعض التجارب التي مررت بها، وعليك ان تعلم ان سيرتك الذاتية هي المكان المناسب لإبراز تلك المهارات والقدرات والانجازات لأصحاب العمل حتى تكون نقاط قوة بالنسبة لك. 

ماذا اكتب في خانة المهارات في السيرة الذاتية 

هناك العديد من الأنواع المختلفة للمهارات التي يتم ذكرها في السيرة الذاتية والتي تعرض من خلالها كل المهارات التي ترغب بها، كما أن هناك نوعان من المهارات التي لها صلة كبيرة بالمهارات الشخصية وهي المهارات التي تنطبق عليها كل الوظائف والمهارات الشخصية وايضا مهارات التواصل وكل الصفات الاخرى التي يمكن أن تكون سبب في النجاح لبيئة العمل. 

الأنواع المختلفة من المهارات 

عندما تقوم بإضافة المهارات لسيرتك الذاتية فعليك أن تقوم بعرض العديد من المهارات الوظيفية، فيمكن أن تقوم بكتابة كل المهارات الشخصية ويمكن ان تكتب فقط المهارات التي لها صلة بالعمل والتي تتناسب معه والتي من أهمها. 

١_ المهارات الشخصية، وهي تلك المهارة التي تكون منطبقة على كل الوظائف، والوظائف الشخصية هي عبارة عن مهارات التواصل وبعض الصفات الاخرى التي تمكنك من النجاح في بيئة العمل. 

٢_ المهارات التقنية، وهي تلك المؤهلات المطلوبة للقيام بعمل ما بشكل معلن، فعلى سبيل المثال يكون لدى المتقدم لديه بعض المهارات الادارية او مهارة استخدام الكمبيوتر، وايضا كيفية التعامل لخدمة العملاء،  لابد من ان يكون لديك مهارة ايضا لمعرفة التعامل مع المهارات الصعبة. 

ماذا اكتب في خانة المهارات في السيرة الذاتية 

ماذا اكتب في خانة المهارات في السيرة الذاتية

اقرأ ايضا : السيرة الذاتية لملف الانجاز بالانجليزي و العربي

كيف تضمن المهارات على السيرة الذاتية 

عليك أن تكتب كل دور تستطيع ان تقوم به في خانة قسم المهارات داخل السيرة الذاتية حيث انه يتطابق تلك المعلومات التي تضمن المهارات المذكورة في الوصف الوظيفي، ويمكنك ان تضعوا خبراتكم في وصف المهام والمسؤوليات للأدوار التي قمت بها في الماضي. 

كما أن مهاراتك التي تقوم بكتابتها في سيرتك الذاتية وفي خطاباتكم التي يتم تقديمها عند التقديم على طلب وظيفة يتم ذلك من خلال بعض الانظمة والتحاليل الالية والتي يتم استخدامها من قبل أصحاب العمل والتي غالبا تعتمد على خبرات مقدمي العمل لإجراء تلك المقابلة. 

لابد ايضا ان تكون مستعد لكتابة المهارات الأكثر ملاءمة للوظائف التي تقدم عليها اثناء المقابلات الشخصية، ولكن إذا كنت لا تعلم ما هي المهارات المطلوبة فلابد من كتابة أفضل المهارات التي تمتلكها . 

افضل المهارات التي يرغب صاحب العمل في رؤيتها 

هناك بعض المهارات التي تنطبق على كل الوظائف تقريبا، فإذا كانت لديك تلك المهارات ما أنت مؤهل للحصول على أي وظيفة، و يزيد قابليتك للتوظيف فعليك أن تطلع على تلك القائمة ومعرفة أهم المهارات وهي. 

المهارات المدرجة حسب النوع 

عملية التفكير، أن عملية التفكير هي واحدة من المهارات الهامة ومهارة حل المشكلات، وتلك المهارة يحتاجها الكثير من أصحاب العمل وذلك للتحليل والتصوير وايضا التفكير الإبداعي، والتفكير النقدي وحل المشكلات. 

التواصل والشخصية 

أن يكون المتقدم على الوظيفة قادر على التواصل بشكل شفهي وكتابي، فهي ايضا من المتطلبات الهامة لكل الوظائف، حيث ان اصحاب العمل يركزوا على تلك المهارات حتى يستطيعوا التواصل معهم ودورهم في المنظمة. 

القيادة والإدارة 

وهي من المهارات تلزم الوظيفة، وعليه أن يكون لديه مهارة اتخاذ القرار، والقيادة، والتحفيز، والتفاوض، وايضا التخطيط الاستراتيجي. 

المبيعات والتسويق 

وهي تحتاج الى مجموعة كبيرة من المهارات حتى تستطيع النجاح في مجال المبيعات، والتي تحتاج الى قدرة لإظهار تلك المهارات لأصحاب العمل والتي من أهمها مثلا القدرة على المبيعات، والتسويق الرقمي، ومهارة البيع الاساسي، وايضا التسويق والإقناع. 

العمل بروح الفريق 

لابد من ان يكون لديك مهارة العمل بروح الفريق داخل المؤسسة ولابد من التعاون والقدرة على فض المنازعات والعمل على بناء فريق متكامل. 

ماذا اكتب في خانة المهارات في السيرة الذاتية 

ماذا اكتب في خانة المهارات في السيرة الذاتية

اقرأ ايضا : السيرة الذاتية لملف الانجاز للمعلمة

المهارات العامة التي يجب أن تتوفر  

١_ القدرة على العمل. 

٢_ السلوكيات الجيدة لديه. 

٣_ أن يكون لديك نقاط قوة. 

٤_ أن يكون لديه القدرة على التحول والليونة في التعامل. 

اقرأ أيضا  مفهوم الكفاءة الادارية ودور الاسلام في تنميتها