صحة

كيف اعرف ان كيس الحمل فيه جنين

كيس الحمل

كيف اعرف ان كيس الحمل فيه جنين

كيف اعرف ان كيس الحمل فيه جنين لان كيس الحمل هو من اول العلامات التي تدل على وجود حمل، والتي يمكن الكشف عنها بطريقة شهلة للغاية من خلال الموجات الفوق صوتية، والذي من خلاله يمكن تحديد قطر الكيس.

مع بداية الأسبوع الخامس من الحمل يتم ظهور كيس الحمل، وهو ذلك الكيس الذي يتم تشكله حول الجنين قبل حتى ظهور الجنين نفسه، وعادة ما يفض الكشف عن كيس الحمل للتأكد من انه ليس مجرد كيس فارغ، و كيف اعرف ان كيس الحمل فيه جنين .

كيف اعرف ان كيس الحمل فيه جنين

لمعرفة الفرق بين كيس الحمل الفارغ والكيس الحقيقي، ففي بعض الأحيان يكون الحمل كاذب عندما يتم تجميع السوائل في التجويف الرحمين ولكن هناك بعض العلامات التي نلاحظها للتأكد من ان الجنين موجود داخل الكيس ومن أهمها.

1_ موقعه اللامركزي الطبيعي، فعادة ما يكون كيس الحمل الطبيعي ملتصق ببطانة الرحم ولا يكون موجود في مركز تجويف الرحم، وأيضا من دون ان يكون ملتصق في البطانة.

2_ ظهور الكيس المحي، ان ظهور الكيس المحي داخل كيس الرحم في صورة جهاز الموجات الفوق صوتية هو دليل قاطع على ان كيس الحمل حقيقي، وعادة ما يظهر الكيس مع بداية الأسبوع الخامس من الحمل.

كيف اعرف ان كيس الحمل فيه جنين
كيف اعرف ان كيس الحمل فيه جنين

اقرأ ايضا

متى ينزل كيس الحمل الفارغ 

متى يظهر كيس الحمل

يبدا ظهور كيس الحمل من اول يوم في انتهاء الدورة الشهرية، حتى انه بعد يومين يكون المبيض على اتم استعداد للبويضة، وبعد ان يتم تخصيب البويضة تبدأ تلك البويضة المخصبة في التحرك من قناة فالوب وتتجه الى الرحم، وعادة ما يكون ذلك في الأسبوع الثالث من اليوم الأول بعد الدورة الشهرية.

بعد ذلك يحدث انقسام في الخلية، وعندما تصل الى الرحم يحدث ما يعرف باسم الزرع في جدار الرحم، وهو عبارة عن كتلة تتكون من أكثر من 100 خلية، وتلك هي بداية تكوين الجنين، وبتلك الطريقة تبدأ الخلية في تكوين المشيمة في افراز هرمون الحمل، وهو الذي يعطي النتيجة الإيجابية عند التحليل.

اقرأ ايضا

مراحل نمو الجنين بالصور شهريا من بداية الحمل للولاده

مراحل الحمل الاولى

الأسبوع الرابع من الحمل

في الأسبوع الرابع من الحمل يبدا الجنين في التكون داخل بطانة الرحم، وتقوم تلك الخلايا بالارتباط لتكوين الامدادات من دم الام، ولكن الخلايا الداخلية يتم تقسيمها الى طبقتين ثم بعدها تصبح ثلاث طبقات وهي التي تكون كل اجزاء الجسم المختلفة وهي.

١_ الطبقة الداخلية، وهي التي يتكون منها الجهاز التنفسي والرئتين وايضا الجهاز الهضمي، والمعدة والمثانة والامعاء.

٢_ الطبقة المتوسطة، وهي المسؤولة عن تكون القلب والاوعية الدموية وايضا العظام والعضلات.

٣_ الطبقة الخارجية، وهي المسؤولة عن تكون الدماغ وايضا الجهاز العصبي، والجلد والاظافر، وعدسات العين ومينا الاسنان.

الاسبوع الخامس من الجمل

١_ في الاسبوع الخامس من الحمل يبدأ كيس الحمل في التكون، ومن الممكن اكتشافه من خلال السونار، كما انه من خلال حجم الكيس من الممكن ان يتم تحديد عمر الجنين وايضا فترة الحمل.

٢_ بعدها يبدأ الجنين في عملية التطور٢_ بعدها يبدأ الجنين في عملية التطور للنظام العصبي الخاص به، وابضا الاسس التي لها علاقة بكل اجهزة الجسم، وفي تلك المرحلة يصبح طول الجنين ٢مم، وهنا يبدأ القلب ينبض، وبعدها يبدأ تشكيل الانبوب العصبي الذي من خلاله يتكون دماغ الجنين وايضا الحبل الشوكي.

٣_ كما انه مع بداية نبض قلب الجنين يتشكل هيكل بسيط للقلب ويكون شبيه للأنبوبة، وهنا يبدأ الدم في الدوران، وتتكون وقتها الاوعية الدموية وهي الاوعية الدموية التي تخص الام عن طريق الحبل السري.

الاسبوع السادس من الحمل

عادة ما يكون في تلك الفترة هناك انتفاخ كبير يمثل القلب وأيضا بعض النتوءات التي توجد في نهاية الانبوب العصبي، وهو الذي يكون في نهاية الامر رأس الجنين، وهو الذي يوجد على شكل منحنى له ذيل.

ولكن الاطراف والذراعين وأيضا الساقين تكون مثل البراعم الصغيرة، والتي تبدأ في الظهور هي الاذنين، والعينين، ثم بعدها يتم تغطية الجنين بطبقة رقيقة وشفافة من الجلد.

الاسبوع السابع من الحمل

مع وصول الحمل الاسبوع السابع يصبح الجنين ١٠مم، وهزا تبدأ رأسه في النمو بشكل اسرع، كما ان الاذن الداخلية أيضا تبدأ في التطور، وأيضا براعم الاطراف تبدأ في التكوين الغضاريف والتي تكون فيما بعد الساقين والذراعين، كما ان الجهاز العصبي ايضا يتطور في تلك الفترة.

الاسبوع الثامن من الحمل

هنا تكون الساقين قد تطوروا، ويظل الجنين داخل الكيس الامينوسي، ولكن تزال الخلايا المشيمة تتطور حتى تتكون ما يعرف بالأهداب حتى تستطيع التماسك بجدار الرحم بشكل جيد.

كيف اعرف ان كيس الحمل فيه جنين
كيف اعرف ان كيس الحمل فيه جنين

اقرأ ايضا

حاسبة الحمل بالهجري

ما هو كيس الحمل الفارغ

يوجد بعض الحالات التي يكون بها كيس الحمل فارغ، وعادة ما يكون ذلك نتيجة الى حدوث بعض الاضرار في البويضة المخصبة، الامر الذي ينتج عنه عدم حدث اي انقسام في الخلايا.

وهنا تبدأ بطانة الرحم تصبح سميكة وتون مهيئة لاستقبال البويضة وأيضا افرازات الهرمونات الخاصة بها، ومن الممكن أيضا ان تشعر الام ببعض اعراض الحمل العادي، كالغثيان والقيئ، وحدوث بعض الالتهابات في الثدي بالرغم من ان كيس الحمل فارغ، ولكن مع مرور الوقت يبدا كيس الحمل في عملية الضمور، وتقل نسبة الهورمونات وبعدها يحدث الاجهاض، ويكون عبارة عن نقاط من الدم، ويصف الطبيب في تلك الحالة بعض الادوية لتنظيف الرحم.

السابق
هل يتم ترحيل الفلسطينيين من السعودية
التالي
تمويل شخصي بدون تحويل راتب مع وجود التزامات