صحة

كيف اعرف ان الرحم نظيف بعد النفاس

الحالة بعد الاجهاض

كيف اعرف ان الرحم نظيف بعد النفاس : النفاس هي الفترة التي ما بعد الولادة مباشرة وتبدأ من لحظة خروج الجنين الى اربعين يوما وحسب طبيعة كل امرأة تختلف فترة النفاس ، لكن الكثير من السيدات تتساءل كيف اعرف ان الرحم نظيف بعد النفاس ، توجد بعض العلامات التي تتأكدين منها ان الرحم قد اصبح نظيفا من دم النفاس نهائيا ، لأن بعد نزول الدم والتخلص منه ينزل من الرحم مياه صفراء وبعض الافرازات لكن عندما تتخلصين من جميع الاشياء التي تنزل من الرحم فأنتي الآن قد اصبحتي نظيفة تماما من فترة النفاس لكن للتأكد من النظافة تماما بعد فترة النفاس ، عليكي متابعة المقال التالي للتعرف على علامات تنظيف الرحم ، والاعراض التي تدل على عدم نظافة الرحم .

محتوي الموضوع

كيف اعرف ان الرحم نظيف بعد النفاس

عند التخلص من دم النفاس يبدأ الرحم بنزول مياه صفراء ومياه وردية اللون مع اصطحاب الافرازات ، لمدة اربعين يوما او اقل من هذه المدة ، وعند التأكد بأن الرحم نظيف بعد النفاس عليكي اولا التخلص من هذه الافرازات تماما وعدم نزولها من الرحم مجددا ، وبعد ذلك تكون فتحة المهبل جافة تماما وعند وضع قطنة بيضاء عليها او داخل الرحم تخرج بيضاء كما هي لم تتأثر بأي لون فهذا دليل نظافة الرحم بعد فترة النفاس .

كيف اعرف ان الرحم نظيف بعد النفاس

إقرأ أيضا  

       تنظيف الرحم وقت الدورة جابر القحطاني و تنظيف الرحم بعد الاجهاض

هل يتبقى رواسب للدم بعد فترة النفاس داخل الرحم

عند اجراء عملية الولادة يجب اختيار الطبيب المناسب لهذه العملية لتنظيف المشيمة تماما بعد نزول الجنين ، وتنظيف الكثير من الدم العالق بالرحم ، لأن عند عدم تنظيف الرحم جيدا خلال عملية الولادة يتبقى الكثير من رواسب الدم العالق بالرحم ، وبعد الولادة يجب على الام تنظيف الرحم جيدا من خلال تناول اطعمة ومشروبات تساعد على تنظيف الرحم تماما وممارسة التمارين الخفيفة بعد التعافي بعد اسبوع من الولادة او الحركة الخفيفة وعدم الاستلقاء الكثير ، للتخلص من بقايا الدم الموجودة بالرحم ، لأن عندما تتبقى هذه الرواسب في الرحم قد تؤدي الى التهابات ميكروبية في الرحم ، او حمى النفاس .

اعراض تدل على عدم نظافة الرحم بعد النفاس

يوجد بعد الاعراض والعلامات التي تدل على عدم نظافة الرحم بعد فترة النفاس وتبقي رواسب دم وقطع من المشيمة داخل الرحم ومن اهم هذه الاعراض :

– الآلام الشديدة في منطقة البطن والظهر .

– نزول افرازات كريهة الرائحة .

– النزيف الشديد .

– ارتفاع في درجة حرارة الجسم .

– نزول قطع لحم من المهبل او كتل دم كبيرة .

– اذا شعرت بأي من هذه الاعراض عليكي التوجه فورا الى الطبيب المختص لإجراء عملية لتنظيف الرحم وهذه العملية لم تستغرق الكثير من الوقت وتحت تخدير كلي فلا تقلقلي ، لكن عليكي اجراؤها للحماية من سرطان الرحم او اي امراض خطيرة اخرى .

إقرأ أيضا        

   الم في الرحم مع افرازات بيضاء ماذا يعني

تعليمات تساعد على تنظيف الرحم بعد النفاس

يجب عليكي اتباع هذه التعليمات لتنظيف الرحم بعد فترة النفاس لتجنب اي آثار جانبية تحدث لصحتك وهي :

الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية في انقباض عضلات الرحم ونزول جميع العوالق من الدم الموجودة في الرحم ، وتعمل على استرجاع حجم الرحم الى حجمه الطبيعي بعد الولادة ، وعند الانتظام عليها خاصة بعد الولادة مباشرة تعمل على تنظيف الرحم تماما .

الاطعمة التي تحتوى على الياف

تساعد الاطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الالياف على طرد جميع السموم العالقة بالرحم التي قد تؤدي الى حمى النفاس ، وتعمل على انقباض عضلة الرحم لخروج جميع الافرازات والدم الموجود على جدران الرحم .

زيت الخروع

يساعد زيت الخروع على طرد جميع السموم الموجودة بالجسم ويعمل على تنظيف الرحم ايضا من جميع ترسبات الدم العالق به ، ويعمل على حماية الرحم من الامراض السرطانية .

المشروبات الساخنة

يجب تناول المشروبات الساخنة التي تعمل على تنظيف الرحم ومن اهم هذه المشروبات ( الحلبة – القرفة – الزنجبيل – الشاي الاخضر ) هذه المشروبات تعمل انقباض لعضلة الرحم لنزول جميع الترسبات الموجودة بالرحم اثناء فترة النفاس ، ومقاومة جميع البكتريا والسموم الموجودة بالجسم .

الخضروات والفواكه

يجب تناول الكثير من الفواكه والخضروات التي تحتوي العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية لأنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي وحماية الرحم من الامراض السرطانية .

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة لا تعني ممارسة الرياضة الشديدة كل ما عليكي التحرك او ممارسة اعمال يومية خفيفة لتنظيف الرحم تماما من اي رواسب من الدم داخل الرحم .

كيف اعرف ان الرحم نظيف بعد النفاس
كيف اعرف ان الرحم نظيف بعد النفاس

إقرأ أيضا    

    علاج سماكة بطانة الرحم بالاعشاب

خلطات طبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس

الكمون والعسل

– ملعقتين من الكمون – ثلاث ملاعق من العسل – ملعقة حبة البركة – ملعقتين من الحلبة المطحونة .

– يتم مزج هذه المكونات وتعجن جيدا .

– تتناول هذه الخلطة يوميا خلال فترة النفاس صباحا على الريق .

القرفة والحلبة

– ملعقتين من القرفة – ثلاث ملاعق من الحلبة المطحون – ملعقة من حب الرشاد .

– ترفع جميع هذه المقادير على النار ووضع كوبين من الماء وتغلي لمدة 5 دقائق .

– يتم تناول المشروب كل يوم صباحا خلال فترة النفاس كاملة .

فوائد هذه الوصفات

– تعمل على تنظيف الرحم تماما .

– تستخدم خلال فترة النفاس وخلال الدورة الشهرية وخلال الاجهاض لتنظيف الرحم من اي تكتلات للدم داخل الرحم .

– تعالج هذه الوصفات مشكلة جفاف الرحم والمهبل .

– تساعد على افراز الحليب من ثدي الام المرضعة .

– تقي الرحم والمبايض من الامراض السرطانية .

السابق
افضل دكتورة نساء وولاده في جده
التالي
تجربتي مع دعاء ربي اني مسني الضر