التخطي إلى المحتوى

كيف اطلع صورتي من ساهر والهادف إلى رفع مستوى السلامة المرورية،  عبر استخدام كل الوسائل المتطورة والتكنولوجيات الحديثة  ،والتقنيات الذكية في مجالات النقل الذكي، وتسخيرها في الحصول على طرق آمنة ومرور سلس والتنفيذ بشفافية.

نظام ساهر ، نظام المرور المعمول به في المملكة ، للتأكيد على حرص البلاد على تنفيذ اللوائح المرورية ،والأنظمة الخاصة به.

ما هو نظام ساهر

هو عبارة عن نظام آلي يحتوي على ستة أنظمة إلكترونية ،على ربط مع مراكز القيادة  بإدارات المرور عبر تقنية شاملة، تتم باستخدام شبكة من الكاميرات الرقمية المتصلة ،في مركز المعلومات الوطني والتابع إلى وزارة الداخلية مباشرة ،ويقوم النظام على ضبط حركة المرور الكترونيا ،مع تتبع ومراقبة لسير المركبات والعمل على سرعة المعالجة الحالات والحوادث المرورية.

كما أنه يعمل سرعة رصد الحوادث المرورية فور الحدوث، ورصد المخالفات المرورية وقتيا مع تسجيل المتسبب بها،ورقم السيارة وكل البيانات الخاصة بمن قام بالمخالفة.

كيف يصدر ساهر المخالفات المرورية

في حال أن قامت سيارة بارتكاب خطأ مروري، أو مخالفة مرورية يقوم النظام أوتوماتيكيا برصد المخالفة، عن طريق النظام وفي حالة الرصد يتم ارسال صورة من لوحة السيارة ،إلى مركز المعالجة للمخالفات المرورية ،ليقوم بدوره بالكشف عن المعلومات الكاملة التي تخص المالك للسيارة صاحبة المخالفة ،من قاعدة البيانات الوطنية في البلاد، ليتم صدرة المخالفة باسم والبيانات الصحيحة.

اقرأ أيضا  خطوات استعلام عن صلاحية الاقامة وتجديدها بالمملكة بالتفصيل

وصدور إشعار آلي لمالك السيارة ،ليقوم على الفور بالتوجه إلى تسديد رسوم المخالفة، من خلال أيضا أنظمة السداد في البنوك المحلية.

كيف اطلع صورتي من ساهر
كيف اطلع صورتي من ساهر

اقرأ أيضا

الاعتراض على مخالفات ساهر كيف تتم وبالتفصيل

ما المستهدف من نظام ساهر

تقوم من خلال هذا النظام ،على رفع المستوى للسلامة المرورية، على الطرق والوقوف على تنفيذ القوانين  الخاصة بالمرور بشكل قوي وصارم، وهو الأمر الذي يحد من تكرارها وليكون التسجيل للمخالفات بشكل دقيق، اعتمدت البلاد على استخدام أحدث النظم العالمية في مراقبة الطرق ،وحركة السيارات عليها من خلا ل  نظم  مراقبة متصلة بمركز المعلومات.

كيف اطلع صورتي من ساهر

الخطوة الأولي التسجيل

– تتم الإجراءات كلها الكترونيا، من خلال الولوج إلى موقع وزارة الداخلية السعودي على الانترنت ،ثم الولوج إلى موقع أبشر الإلكتروني ،وبعد الدخول إلى الصفحة الرئيسية ،واختيار الخدمات الالكترونية في أعلى الشاشة .

– يقوم الشخص بعد ذلك بالولوج إلى القائمة الجديدة ،ومنها يختار الطريقة التي يحبذ بها استكمال الاجراءات، ففي حال كان الشخص من الذي تم تسجيلهم على موقع أبشر ، وله حساب عليه قبل ذلك ،فيختار أن يدخل إلى الموقع بالاسم وكلمة المرور ليتمكن من الدخول السريع.

اقرأ أيضا  كيف اعرف رقم المستفيد في التأهيل الشامل        

– ولكن في حال أن كان الشخص يدخل موقع أبشر لأول مرة، فلابد أن يقوم بالتسجيل في الموقع  ،ويقوم  باختيار فتح الحساب من خلال كتابة البيانات المطلوبة التي يطلبها الموقع، لإنهاء التسجيل بنجاح والتي منها اسم الشخص المستعلم ،ورقم الهوية والمتكون من عشرة أرقام وكتابة الرمز الضوئي في الخانة المخصصة ،لها مع التأكد من كتابة كل البيانات بشكل دقيق ،حتى لا يعيد التسجيل.

كيف اطلع صورتي من ساهر
كيف اطلع صورتي من ساهر

اقرأ أيضا

كيف اعرف رقم المخالفة

الخطوة الثانية

– الصفحة التالية بها بها مجموعة من الخيارات ،والتي منها الاستعلام على المخالفات المرورية ،ومتوفر بها معرفة كل المخالفات والرسوم المستحقة لها ،وفي حال أن الشخص المستعلم يرغب في معرفة كل التفاصيل عن المخالفة الخاصة به ،ينقر على اختيار الاستعلام عن المخالفات المرورية.

– في القائمة التالية يتطلب من المستعلم أن يقوم بإدخال رقم الهوية الخاصة بها في الخانة المخصصة لها ،وفي الخانة التالية رقم المخالفة، وخانة ثالثة للرمز الضوئي بشكل صحيح.

اقرأ أيضا  طريقة الاستعلام عن صدور تاشيرة خروج وعودة برقم الاقامة

– ينقر بعد ذلك الشخص المستعلم على كلمة عرض، لتظهر صفحة ثالثة بها كل التفاصيل عن المخالفة ،والمكان الذي تمت فيه المخالفة، والتاريخ التي حدثت به والصورة الخاصة للخريطة ،لتحديد المكان ورصد رسوم المخالفة.

اقرأ أيضا

كيف اعرف رقم المخالفة و طريقة تسديد المخالفة بالصراف الالي

ما التفاصيل الذي يظهرها الموقع عن مخالفة ساهر

يقدم الموقع كل التفاصيل الخاصة بالمخالفة ،من الوقت التي تمت فيها بشكل دقيق ،والزمن المحدد لها والصور الخاصة بالمخالفة وقت ارتكابها، وصورة مصغرة للخريطة الخاصة بالمكان وصورة لمن أرتكبها إمعانا في الشفافية من الحكومة في المملكة ،وبالإضافة إلى ذلك قامت أيضا بإمكانية تقديم اعتراضات على المخالفة ،في مدة ثلاثين يوم من تاريخ تسجيل المخالفة.

 وفي حالة كان الفرد سبق وتقدم باعتراض آخر، فلا يمكن له التقدم بهذا الاعتراض قبل معالجة الاعتراض الأول ،وفي حالة لم يظهر له أي حل للاعتراض ،يقوم بتقديم اعتراض مرة أخرى خلا ل سبعة أيام للمراجعة، من هيئة الفصل في المخالفات المرورية ،ويتم تقديم الاعتراض بشكل الكتروني أيضا من موقع ابشر الإلكتروني، من خلال الحساب الشخص على الموقع ،والذي يسهل الكثير من الإجراءات على المستعلم.

التعليقات

اترك تعليقاً