المملكة

كم ينزل للفرد من حساب المواطن       

الاعانة المالية

كم ينزل للفرد من حساب المواطن

كم ينزل للفرد من حساب المواطن  والذي يتم تعريف على أنه برنامج حكومي، لمساعدة المواطنين داخل المملكة على تحمل الاعباء المعيشية،  من خلال الدعم المادي التي تقدمه الحكومة السعودية .

مقدمة في حساب المواطن

تم انشاء حساب المواطن في المملكة ليقدم الحماية والدعم للاسر داخل المملكة ،حتى لا ينالهم من ارتفاع الاسعار أو عدم المقدرة على التعايش في رغد من العيش والقدرة على سد الاحتياجات الاساسية لهم ،ومنع العوز والحاجة من الاسر داخل المملكة، ويقدم البرنامج أعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات التي تستحقه في المملكة، بما يساهم في انتشار المساواة في العيش وتقريب المسافات بين الطبقات الاجتماعية في المملكة من خلال توفير الدعم النقدي للفئة التي تحتاجه فعليا وفق اجراءات وشروط حددته القوانين في المملكة، لمعرفة من الذي يستحق بالفعل الدعم التي تقدمه الدولة وفي الوقت نفسه يساعد على الاستهلاك الرشيد.

مقدمة في حساب المواطن
مقدمة في حساب المواطن

اقرأ أيضا

رقم حساب المواطن مجاني بالمملكة

أهداف حساب المواطن

أهم اهداف برنامج الدعم الذي يقدمه حساب المواطن ،هو تخفيف عبء وأثار التقدم والاصلاحات الاقتصادية  عن الفئات محدودة الدخل، والتي تقوم بها المملكة في اطار خطة مستقبلية مستمرة إلى 2030 من اصلاحات في أسعار الوقود وأسعار المياه والكهرباء والضرائب، التي أضافتها الحكومية للعمل على ارتقاء الاقتصاد في المملكة، بما يضمن التقدم ومواكبة التطور العالمي في مجالات التكنولوجيا والاصلاحات الاقتصادية، فهي جزء أصيل لا يتجزأ عن العالم فقامت بعمل رفع لكفاءة الدعم التي تقدمها الحكومة للمواطنين ،من خلال خطة تطوير شاملة يتم توجيه الدعم الحكومي المقدم للمواطنين كبديل عن الدعم التي تقدمه من خلال خفض اسعار الوقود، والعمل على اعادة توزيع الدعم للمستحقين فعلا، كما ان هذا يعمل على توجيه المواطنين ،لاسترشاد الاستهلاك في منتجات الطاقة والمياة.

اقرأ أيضا

كيف اتخلص من ايقاف الخدمات و ماذا يشمل ايقاف الخدمات

الفئات المستحقة لحساب المواطن

حددت القوانين في المملكة من يستحق الدعم الذي يقدمه برنامج حساب المواطن، والهدف من تلك القوانين وصول الدعم للمستحقين له دون المراوغة، أو وصوله لغير مستحقيه والعمل على توزيعه بالعدل لمن بحاجته ليتسنى له العيش في راحة، والقدرة على سد الاحتياجات الاساسية له من تعليم وطاقة والتغذية المناسبة له ولاسرته، والقدرة على سد الحاجيات اليومية ،وكذلك العيش في مستوى صحي جيد، لذا فكاانت الفئات المستحقة لدعم برنامج حساب المواطن.

– الفرد السعودي الجنسية الذي له مسكن منفصل من الشباب المنفصلين عن ذويهم.

– الاسرة للمرأة السعودية التي تزوجت من غير الجنسية السعودية أجنبي الجنسية.

– للافراد حاملي بطاقات التنقل.

– الاسر السعودية التي تعيش داخل المملكة.

– زوجة المواطن السعودي .

– الرجل المطلق ويسكن في سكن مستقل عن اسرته وليس لديه عائل.

– السيدة المطلقة المنفصلة عن بيت الزوجية وتعيش منفصلة بدون عائل.

– أي فرد في المملكة له نشاط تجاري يمكن ان يحصل على دعم برنامج حساب المواطن شرط ان يتقدم بتوضيح للدخل الخاص به من التجارة التي يزاولها .

كم ينزل  للفرد من حساب المواطن في المملكة

أكد الحساب الالكتروني على تويتر لبرنامج حساب المواطن، أن حساب الفرد في برنامج الدعم الحكومي حساب المواطن كحد أدنى، له يبدا من مبلغ 300 ريال سعودي للفرد الواحد المستقل أو الاسرة الواحدة ،والحد الاقصى هو 1300 ريال والنسب التي يحددها هو القائمون على البرنامج ،وفق الشروط التي حددها القانون أو الوثائق التي تم تقديمها في التقدم لحساب المواطن ،ويستمر ذلك في خطة مستقبلية لمدة خمسة سنوات قادمة ،ما لم يعاد تقييم المبلغ المحدد للفرد مرة أخرى.

كم ينزل  للفرد من حساب المواطن في المملكة
كم ينزل  للفرد من حساب المواطن في المملكة

اقرأ أيضا

كيفية حساب نقاط الاولوية في الاسكان واهم معايير الاحتساب

خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن

– بدابة يتم انشاء حساب على البوابة الالكترونية ،لحساب المواطن عبر الدخول لحساب المواطن الالكتروني .

– ادخال البيانات المطلوبة من رقم الهوية ،وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف الجوال، على تتم كتابتها بشكل صحيح وسليم .

– بعد التسجيل ستلاحظ ارسال رسالة نصية على الهاتف الذي وضعته في تسجيل البيانات، متضمنة للباسورد الخاصة بالحساب الذي تم أنشاؤه.

– بعد الدخول بباستخدام الباسورد يتم استكمال البيانات والوثائق المطلوبة ،من بيانات الدخل لرب الاسرة، والتابعين وبيانات العقارات في حال وجودها، والبيانات البنكية في حال وجودها .

– بعد اتمام الخطوات الخاصة بالتسجيل ،وتحضير الوثائق المطلوبة في حال تم قبول الطلب بعد أن يتم دراسته بعد نهاء كل اجراءات التسجيل الالكترونية بشكل سليم.

– في حالة وصول الرسالة النصية التي تؤكد القبول في حساب المواطن يجب التوجه على الفور للجهات المختصة به لاستكمال كل الوثائق المطلوبة.

السابق
رفع ايقاف الخدمات مؤقتا بالمملكة وما هي الاجراءات المتبعة
التالي
خطوات نقل كفالة عامل منزلي الى مؤسسة