صحة

كم يستغرق تحليل الايدز في المختبر

تحاليل طبية هامة

كم يستغرق تحليل الايدز في المختبر وكيفية اكتشاف المرض بشكل سريع، فيعتبر فحص فيروس نقص المناعة هو فحص يتم لاكتشاف وجود بعض الاجسام المضادة التي توجد ضد فيروس نقص المناعة في مصل الدم، ويعتبر ذلك الفيروس سبب في وجود مرض الايدز في الجسم.

عادة ما نجد ان جهاز المناعة يستغرق عدة أسابيع بهدف انتاج الاجسام المضادة بالكميات الكافية حتى تكون في نهاية الامر نتيجة الاختبار ايجابية، وبتلك الطريقة تكون نتيجة التحاليل لفيروس نقص المناعة سلبية من ثلاث الى ست شهور حتى وان كان الشخص يحمل المرض الا انها لا تظهر في تلك الفترة.

كم يستغرق تحليل الايدز في المختبر

 الفحص الإيجابي

تحليل ELISA وذلك الفحص يعني ان ذلك الشخص لديه احتمال كبير في ان يكون مصاب بالمرض وبنقص المناعة، ولتأكيد ذلك على الشخص عليه ان يكون بالتحاليل المطلوبة، اما ان كان قد قام بالتحليل في السابق فعليه المتابعة مع نفس المختبر لمقارنة النتائج مع بعضها البعض.

كم يستغرق تحليل الدم الشامل في المختبر واهميته
كم يستغرق تحليل الدم الشامل في المختبر واهميته

اقرأ ايضا

كيف تصاب بالايدز وما هي اعراض الايدز عند الكبار والاطفال

ولكن الامر مختلف مع تحليل HIV إيجابي، فهو لا يدل على حالة المريض الحالية ولا حتى يتنبأ بإصابة الشخص بمرض الايدز في المستقبل، كما انه لا يمكن ان نعتمد على ذلك الاختبار في تحديد متى يمكن ان يصاب به، فهناك بعض الأشخاص حاملي الفيروس يصابون بالمرض بعد عدة سنوات من انتقال العدوة إليهم، كما ان هناك بعض الأشخاص الأخرى الذين يعيشون بفيروس نقص المناعة من دون ان تظهر عليهم أي من اعراض المرض.

ولكن أيضا الأشخاص الذين يحملون فيروس HIV ، من الممكن ان ينقلوا العدوى الى اخرين، حتى ان لم يكونوا هم نفسهم من المرضى، كما ان الكشف المبكر الان من الأشياء الهامة للغاية، حيث انه من خلال الكشف المبكر يمكن معرفة الخطر القادم إليهم وهل هم من الأشخاص المعرضين للإصابة بالمرض، فمن الممكن ان تقوم بأخذ العلاج المناسب لقتل ذلك الفيروس او حتى العمل على تأجيل ظهور المرض.

الفحص السلبي

ويكون من خلال اختبار ELISA سلبي، ولكن عليك ان تعلم ان هناك عدد كبير من التحفظات على الاختبار السلبي، فهناك من يقول ان ذلك الفحص لا فائدة منه، فهو عادة ما يتم عمله من ثلاث الى ست شهور بعد الاصابة، ومن خلال ذلك الاختبار يتم التعرف على مستوى الاجسام المضادة التي يقوم بإنتاجها جهاز المناعة بعد الاتصال مع الفيروس.

كما ان ذلك الجهاز عادة ما يستغرق عدة أسابيع قبل ان يقوم بإنتاج ما يكفي من الاجسام المضادة والتي يتم اكتشافها من خلال الفحص، وبمعنى أوضح ان هناك عدة أسابيع تكون فاصلة بين انتقال الفيروس والمرض، ولكن نجد انه في تلك الفترة تظهر كل الاختبارات على انها سلبية، ولكن إذا كان لديك أي شك من وجود فيروس الايدز وانه انتقل اليك بطرقة ما فعليك ان تقوم بإعادة الاختبار مرة أخرى بعد ست شهور.

اقرأ ايضا

أعراض مرض الايدز و إمكانية علاجه و أسباب انتقاله

تحليل الدم العادي

كما ذكرنا ان هناك أنواع من التحاليل التي تظهر الفيروس، ومن تلك التحاليل هو تحليل الدم الشامل، وهو الذي يفحص خلايا الدم الأحمر وخلايا الدم الأبيض وأيضا الهيموغلوبين وغيرها من الأشياء.

التحليل المنزلي للإيدز

هناك بعض الأجهزة الصغيرة التي من الممكن ان تقوم باختبار الإيدز من المنزل دون الحاجة الى الذهاب للمختبر، فكل ما عليك فقط هو ارسال التحليل للمختبر من خلال البريد الإلكتروني من دون معرفة الاسم ايضا.

بعض التحذيرات لتحليل الايدز

1_ من الممكن ان يحدث لك بعض النزيف تحت الجلد نتيجة الى سحب عينة الدم، ويمكنك وضع ثلج على تلك المنطقة بعدها.

2_ من الممكن عمل التحليل اثناء الحمل فلا توجد أي مشكلة متعلقة بالحمل، كما ان هناك بعض الأطباء ينصحون بعمل ذلك الاختبار اثناء الحمل لأخذ الاحتياطات لعدم انتقال الفيروس الى الجنين.

3_ أيضا لا يوجد أي مشكلة لعمل التحليل اثناء فترة الرضاعة، فيكون ذلك احتياط حتى لا يصاب الطفل بالفيروس.

4_ كما ان كبار السن من الأشخاص المعرضة أيضا للإصابة بفيروس الايدز، لذا عليهم عمل التحاليل أيضا.

5_ هناك بعض الادوية التي من الممكن ان تؤثر على نتيجة الفحص مثل ادوية امراض الكلى وأيضا امراض الحمى في الشهر السابق لعمل الاختبار.

تحليل الايدز
تحليل الايدز

اقرأ ايضا

تحليل lym و شرح نتائجه الايجابية والسلبية

حقائق حول مرض الايدز

هناك بعض الحقائق الهامة عن مرض الايدز والتي يجب معرفتها بشكل عام ومن أهمها.

1_ يتم إطلاق اسم الايدز على مرض متلازمة نقص المناعة المكتسبة.

2_ كما ان مريض الايدز من الممكن ان يكون مصاب بكمية كبيرة للغاية من الامراض الأخرى الخطيرة مثل، الالتهاب الرئوي، وأيضا مرض السلاق، والالتهابات الفطرية، ومرض السل، وداء المقوسات، والفيروس المضخم للخلايا، وعدد كبير من الامراض الخطيرة الأخرى.

3_ كما ان وجود مرض الايدز في جسم الانسان والتمكن منه يعرض حياة الانسان للخطر، وذلك لأنه يكون سبب كبير في إصابة الشخص ببعض الامراض القاتلة مثل السرطان وأيضا الامراض الدماغية.

4_ كما ان فيروس نقص المناعة المكتسبة يصيب الخلايا الدماغية وبتلك الطريقة تكون قد تمكنت بشكل كبير من الجسم لانتشارها في خلايا الدم كامل، ويكون الشخص في تلك الحالة مصاب بمرض الايدز.

السابق
هل يبان الكبتاجون في تحليل الدم
التالي
كونجستال Congestal Tablets أقراص لعلاج نزلات البرد والانفلونزا