المملكة

كم راتب التاهيل الشامل

اعانة مالية

كم راتب التاهيل الشامل

كم راتب التاهيل الشامل هو راتب تقدمه المملكة، من خلال وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في شكل اعانة، لكل فرد يعاني من الاعاقة سواء كانت الاعاقة شلل رباعي أو ثلاثي أو ضمور العضلات، أو بتر الطرفيين السفليين، وغيرها وفق شروط محددة من الوزراة.

تعريف براتب التاهيل الشامل

تقدم المملكة خدمة راتب التاهيل الشامل للمواطنين المصابين بالاعاقة، وتغطي تلك الخدمة ما يقارب مليون معاق فيها لهم حق الحياة الكريمة، والحياة الصحية الصحيحة وفق منظومة متكاملة من المساعدات المالية والعينية لهم، كما تقدم لهم كافة التسهيلات الخاصة بذلك، ولكنها حددت من خلال وزارة العمل والتنمية شروط للحصول على هذا الراتب، حتى يصل لمستحقيه فعلا دون غيرهم.

شروط الحصول على راتب التاهيل الشامل

– لابد ان تكون الاعاقة الموجودة في الشخص المتقدم للتاهيل الشامل ضمن جدوال الاعاقات التي حددته الوزراة،  حتى يتمكن  من الحصول على الراتب الخاص بالاعانة.

– حددت الوزارة انه يجب أن يكون عمر المتقدم لراتب التاهيل الشامل،  بداية من عمر السنتين والا يزيد أكثر من 45 سنة .

– لابد وأن تكون الاعاقة الموجودة في الشخص المتقدم ، قد حدثت له قبل ان يصل لعمر 45 عام ويكون ذلك مثبت في التقارير الطبية الخاصة بالمتقدم.

– حدد ت الوزارة وجود استثناءات في  عمر 45 عام للافراد المصابين بالامراض الخبيثة والمزمنة.

– كما حددت ان الراتب للشخص الاعزب في حال كان يتقاضى راتب لا يزيد عن 2500 ريال سعودي .

– ولكن الراتب في حالة الرجل المتزوج تم تحديده بحوالي 3000 ريال سعودي.

شروط الحصول على راتب التاهيل الشامل
شروط الحصول على راتب التاهيل الشامل

اقرأ أيضا

كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي

الاوراق والوثائق المطلوبة للتقدم للتاهيل الشامل

حددت الوزارة أنه لابد من توفير الاوراق التالية لكل شخص راغب بالتقدم للتاهيل الشامل وهي:

– على المتقدم للتاهيل الشامل الحضور بنفسه من اجل لمعاينة الطبية الشاملة في مركز التاهيل الشامل على يد مجموعة من الاخصائيين الاجتماعيين والاخصائيين النفسيين وكذلك الطبيب المختص بتلك الحالات في المركز.

– لابدم من توفر الهوية الوطنية الخاصة بالمعاق المتقدم الاصل ا منها والصورة المتطابقة تماما.

– لابد من اصطحاب التقرير الطبي الخاص بالشخص المتقدم على أن يكون بتاؤيخ حديث موضحا به نوعية الاعاقة الخاصة به والتفاصيل الطبية لها وكذلك يكون التقرير مختوم بختم رسمي.

– لابد من توفير اريعة صور شخصية شمسية حديثة ملونة بمقاس 3:4

– احضار ورقة تعريف بالراتب والتفاصيل الخاصة في حالة كان الشخص المتقدم موظف.

اقرأ أيضا

رقم فاعل خير يساعد المحتاجين بالمملكة

كم راتب التاهيل الشامل بالمملكة

كانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قامت بمجموعة من التغيرات الخاصة ،بشأن صرف الاعانات للمعاقين في المملكة، والتي كان في بداية الامر مقرر الصرف الخاص بها كل ستة أشهر ،ارتأت الوزارة انه لابد من صرفه بشكل شهري بمقدار مالي تم تحديده بمبلغ 333 ريال سعودي ، ولكنها أكدت انه لابد من توفير المفردات الخاصة بالراتب، في حال وجوده تفاديا لايقاف عملية الصرف الخاصة براتب التاهيل الشامل، كما قالت أنه لابد من القيام بعمل تحديثات على البوابة الوطنية المخصصة، للتحديث لكل بيانات المعاق بدقة مع تحديث بياني للبيانات الطبية الخاصة به.

كم راتب التاهيل الشامل بالمملكة
كم راتب التاهيل الشامل بالمملكة

اقرأ أيضا

سلم رواتب التامينات الاجتماعية الجديد

الاستعلام عن اعانة وراتب  التاهيل الشامل

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بتوفير خدمة الاستعلام عن راتب التاهيل الشامل، من خلال البوابة الخاصة بالاعانة على موقع الوزارة الالكتروني على الانترنت، بصحة بعنوان استعلام الاعانة المالية ،وبعد ذلك يقوم الخشص المستفيد بالخدمة بادخال كافة البيانات المطلوبة من رقم المستفيد، ورقم الهوية الوطنية الخاصة ونوعية الاعاقة التي يعاني منها ،ثم كتابة الكود المتوفر أسفل الصفحة ،ثم النقر على كلمة عرض لتظهر للمستفيد كافة الاستعلامات المطلوبة،  سواء بموعد الصرف الخاص بها أو أية قرارات جديدة.

الاعاقات المعتمدة من الوازرة

حدد الوزارة مجموعة من الاعاقات التي يمكن لها الاستفادة من راتب التاهيل الشامل ،مثل الشلل بكل أنواعه سواء كان نصفي أو رباعي أو ثنائي او غير ذلك ،حالات البتر بكل اشكالها،حالات الضعف في العظام والاطراف بكل اشكاله،حالات الخلع للعظام بكل اشكالها ،وكذلك كل انواع التشوهات الخلقية واعتلال العضلات ، لين العظام أو الروماتويد في العظام،والعيوب الخلقية في القلب ،امراض التخلف العقلي بكل صورها،مشاكل السمع والابصار الكلي أو الجزئي ،حالات الضعف في حاسة الصمع والبصر والاعصاب ، مرض التوحد،كافة انواع الاضطرابات النفسية والعصبية،امراض القلب المزمنة،الامراض الجدلية المزمنة،تليفات الرئة وأمراض الصدر،سرطان المخ واستسقاء الدماغ،الفشل بكل انواعه كبديا أو كلويا،الانيميا  ،سيولة الدم، وسرطان الدم.

السابق
تجربتي مع بالون المعدة
التالي
ابر التنحيف saxenda والاثار الجانبية لها