كم النقاط المطلوبه للتعيين

كم النقاط المطلوبه للتعيين سؤال يتردد في أذهان كل المتقدمين، لشغل الوظائف في نظام جدارة، لمعرفة كم النقاط المطلوبة للتعيين ،والتي تؤهله للحصول على  الوظيفة المتقدم لها ،ولكن من المعلوم ان عدد النقاط غير ثابت لكل الوظائف والخريجين، فكل وزارة تحدد ما يتناسب معها.

كم النقاط المطلوبه للتعيين وكيف تتم

للوصول للتعيين لابد للخريج المرور بعدة خطوات ،أولا بداية من نظام جدارة الذي يعرف أنه نظام الكتروني تابع لوزارة الخدمة المدنية ،مختص باحصاء البيانات الشاملة لكل الخريجين من الشهادات العليا مرورا بالثانوي ،ويختص بالاعلانات عن الوظائف الشاغرة، أو التقديم لها ووزارة الخدمة هي الجهة المنوط بها ،تنظيم الحاجة للوظائف التي تريدها  بقية الوزرات ،من خلال نظم ولوائح وقوانين خاصة بذلك.

مفاهيم وتعريفات هامة

– التسجيل هو قيام أي خريج جديد بعمل تسجيل للبيانات الخاصة به ،في النظام وو أمر معتمد على طول العام.

– التحديث هو عبارة عن عمل تحديث للبيانت الخاصة بالخريج، على نظام جدارة والتعديلات الهامة ،كأن يكون قام بتغيير رقم الجوال الخاص به أو الايميل أو زيادة مؤهل جديد قام به.

– التعديل هو عبارة عن قيام الخريج بعمل تعديلات للبيانات في حال ورود بيانات خاطئة  ،أو تم عمل تعديلات لها في الوثائق الرسمية.

– المفاضلة وهي عبارة عن مسابقة للتوظيف من خلال المفاضلة بين المترشحين للوظائف ،على أن تكون الافضلية في التعيين للاعلى في نتائج المفاضلة.

– النقاط هي المعادلة التي على أساسها تتم المفاضلة بشكل موحد على الجميع.

اقرأ أيضا

الخطاب التعريفي وكيفية كتابته وقت التقديم على الوظيفة

كيف اعرف نقاط التعيين

– في العموم والقاعدة العامة في التعيين ،تقول كلما حصل المتقدم على نقاط اعلى كانت الفرصة في التعيين اعلى، ولكن هناك بعض التخصصات التي لها أولولية عن غيرها ،فمثلا المتقدم لوزارة التعليم والحصول على وظيفة للمرحلة الابتدائية ،يحتاج ان يكون المتقدم لها شخص جامعي ويكون مجموع نقاطه للتعيين 70 نقطة، وكلية المعلمين تحتاج لما يقارب 60 نقطة، وبعد الحصر للمترشيحن يتم المفاضلة على الحاصل، لأعلى النقاط للحصول على الوظيفة

– في المرحلة المتوسطة أو الثانوية لا منافسة فيها من الخريجين لكليات المعلمين، حيث أنها مخصصة للجامعيين الاكاديميين وكليات التربية فقط ،والاولوية تكون فيها لحصول خريج البكالوريوس على 65 نقطة ،وخريج الدبلوم الخاص للتربية بعد درجة البكالوريوس على 80 نقطة، ولكن أولوية التعيين تكون لخريج البكالوريوس.

– اما عن خريجي كليات المعلمين أو عاداد المعلمات، فالاولوية تكون بنوع الدراسة الحاصلين عليها، حيث أن الخطة الدراسية لهم تكون موجهه ،ولهم تخصصات مركبة مثل علوم ورياضيات والمفاضلة لهم تكون بالتخصص، فمن اجتاز اختبار العلوم والرياضيات وداخل لاختبار الرياضيات فقط لا يدخل المفاضلة على تخصص العلوم وهكذا.

– بالنسبة للوظائف التعليمية للانتظام التربوي ،أو الحاصلين على الدبلوم التربوي ،ثم الانتظام الغير تربوي أو الانتساب للحاصلين على الدبلوم التربوي، أولئك من لهم الاولوية في الحصول على الوظائف التعليمية.

كيف اعرف نقاط التعيين

كيف اعرف نقاط التعيين

اقرأ أيضا

نصوص نظام الاجازات الجديد القطاع الخاص للسعوديين بالتوضيح

نقاط التعيين لبعض التخصصات

– تخصص الدراسات الاسلامية:83 نقطة

– تخصص القرآن الكريم والدراسات الاسلامية:80 نقطة

– تخصص اللغة العربية :83 نقطة.

– تخصص اللغة العربية والعلوم الاجتماعية :79 نقطة.

– تخصص الكيمياء:83 نقطة.

– تخصص الاحياء:83 نقطة.

– تخصص الاحياء الدقيقة: 85 نقطة.

– تخصص الفيزياء:81 نقطة.

– تخصص العلوم والرياضيات:64 نقطة.

– تخصص الرياضيات:79 نقطة.

– تخصص الحاسب الألي:62 نقطة.

– تخصص إدارة الاعمال:62 نقطة.

– تخصص اللغة الانجليزية :72 نقطة.

– تخصص التربية الفنية:68 نقطة.

– تخصص صعوبات التعليم: 78 نقطة.

– تخصص رياض الاطفال:71 نقطة.

– تخصص الاقتصاد المنزلي تغذية :82 نقطة.

– تخصص الاقتصاد المنزلي ملابس ونسيج: 82 نقطة.

– تخصص تربية خاصة اعاقة عقلية وتخلف عقلي: 69 نقطة.

– تخصص اضطرابات لغة وتواصل:68 نقطة.

– تخصص تربية خاصة اعافة بصرية:72 نقطة.

– تخصص تربية خاصة توحد:74 نقطة.

– تخصص الجغرافيا:84.

– تخصص التاريخ:81 نقطة.

– تخصص علم الاجتماع:68 نقطة.

– تخصص علم النفس:68 نقطة.

– تخصص مكتبات 80 نقطة.

نقاط التعيين لبعض التخصصات

نقاط التعيين لبعض التخصصات

اقرأ أيضا

الفرق بين ساعد وجدارة و كيفية التسجيل فيهما

معادلات احتساب نقاط  التعيين

– بداية معادلات نقاط الوظائف التعليمية تكون مقسمة 40% للمعدل التراكمي و40% لاختبار القياس، و20% من سنوات التخرج.

– معادلات نقاط الوظائف الادارية للناسء والمؤهلات دون الجامعية تكون 80% المعدل التراكمي، و20% عن سنوات التخرج.

– معادلات نقاط الوظائف للرجال دون الجامعي تكون 0% المعدل التراكمي و20% عن سنوات التخرج.

– الوظائف الادارية للرجال من المؤهل الجامعي تكون 40% من المعدل التراكمي، و40% من اختبار القدرة المعرفية و20% من عدد سنوات التخرج.

آلية الاولوية في التعيين

– خريجي التخصص الواحد الاولولية للمتقدم الاعلى في عدد النقاط، ففي حال كان المتقديمين كلهم من قسم العلوم مثلا ،فالاولوية لصاحب النقاط 90 فالاقل الاقل ،وهكذا يأتي معها تقطة المكان وحاجته ،في حال كان المتقدم اختار التعيين بحائل وهي بحاجة لشخص واحد فقط، وكان هو الاعلى بالنقاط يتم بالفعل تعيينه في حائل الشخص التالي في عدد النقاط اختار حائل ،وقد اكتفت يتم النظر للرغبة التالية له ،إذا كانت الرياض يتم ترشيحه بها يتم النظر للمترشح الثالث في حال كانت الرياض مازالت بحاجة لنفس التخصص، ويرغب في الرياض يتم الموافقة على رغبته ،ولكن في حال لم يرغب يتم توجيهه للرياض ،نظرا لحاجة الرياض للوظيفة ويتم التتابع بتلك الطريقة لسد احتياجات الوظائف.