كتابة معروض طلب وظيفة التي يقوم بكتابتها الشخص الذي يحتاج إلى عمل، وذلك للإنفاق على أسرته وعائلته، لذا يتجه الى اختصاصي في كتابة المعاريض والخطابات وغيرها من الصيغ الرسمية، ولكن اليوم سنقدم لكم كيفية كتابة معروض طلب وظيفة وما هي النقاط الأساسية وبعض النماذج على المعروض. 

كتابة معروض طلب وظيفة

كتابة المعروض لها طريقة خاصة مبسطة ولكنها مكونة من عدة خطوات هامة اذا اتقن الشخص كتابتها فلا يحتاج الى التوجه الى شخص ما ليقوم بكتابة المعروض بالنيابة عنه، اليوم سنتعرف على بعض النماذج للمعروض لطلب الوظيفة والتي يمكن أن يقوم بتقديمها أي مواطن داخل المملكة وأرسل الطلب او الشكوى الى الديوان الملكي وهناك يتم التعامل معهم بكل جديه ويكون طلبهم بالبحث المتقدم حتى يستطيع تقديم المساعدة المطلوبة لهم. 

نموذج  معروض طلب وظيفة 

صاحب السمو الملكي 

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود 

تحية طيبة وبعد، 

أتقدم لكم من خلال المعروض بطلب للحصول على وظيفة في مجال…………، فأنا شاب حديث التخرج وبحثت عن فرصة عمل ملائمة في كثير من الشركات ولم تقبلني أي منها كوني لا أملك الخبرة الكافية،بالرغم من كوني مجتهد وأتعلم بسرعة كما أني من المتفوقين في مجال دراستي، لذا أرجوا منكم منحي الفرصة في وظيفة تناسب مجال دراستي أحصل منها على قوت يومي، ولكم مني جزيل الشكر. 

المرسل/…………….. 

نموذج آخر معروض طلب وظيفة 

سمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود 

خادم الحرمين الشريفين 

السلام عليكم ورحمة والله وبركاته وبعد، 

في البداية تقبلوا مني أطيب التحيات والسلام، ثم دعوني أتقدم لكم بطلبي هذا الذي عز عليه لكنه يسير عليكم، فأنا رجل أعيل أسرة مكونة من خمسة أفراد ولم يعد عملي يكفيني لتوفير متطلباتهم، لذا كلي رجاء أن تتوفر لي فرصة عمل أخرى براتب مجزي يوفر لي معيشة كريمة لي ولأسرتي، أدامكم الله عوناً للجميع. 

المرسل/…………… 

او يمكن كتابة 

خادم الحرمين الشريفين 

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود 

سلام الله عليكم وبعد، 

أرفع لكم هذا الخطاب وكلي رجاء باستجابة دعوتي وتلبية طلبي حفظكم الله ورعاكم، فأنا مواطن ضاق عليا الحال ولم أعد أقوى على تحمل نفقات المعيشة بما يتقاضاه من راتب من عملي الحالي، ولا يسعني العثور على عمل آخر ملائم براتب مجزي، لذا رجائي هو توفير فرصة عمل لي براتب بمقابل مادي يمكني من السداد ديوني ويوفر لي حياة كريمة، ولكم مني بالغ الشكر والتقدير. 

المرسل/…………… 

 عناصر هامة لكتابة المعروض 

* اول عنصر في المعروضه هو التاريخ.

* بعدها يتم كتابة المرسل اليه.

* وبعدها كتابه التحية.

* ثم كتابه مقدمة في طلب النظر على الموضوع نفسه.

* وشرح الوضع أو الحالة الاجتماعية واسبابها.

* بعدها تكتب دعاء للمرسل إليه، ولفت النظر مره اخرى الى الحاله.

* تكتب التحية النهائية والشكر وأثناء الى ذلك الشخص.

 وبعدها تكتب المعلومات عن المقدم للطلب، ووسيلة التواصل معه، وعليه أن يكون بالترتيب التالي. 

1 محرم ، 1441هـ 

إلى صاحب السمو الأمير وزير الداخلية                                                        حفظه الله ورعاه 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أما بعد 

أتقدم لسموكم الكريم بخطابي هذا والذي أفيدكم فيه بأني رجل ابلغ من العمر……وأنا مسؤول عن اسرة مكونة من……… ارعاهم بعد الله عزوجل، ولا أملك ما يكفي من المال لسد حاجتهم حيث أني أعمل في وظيفة …. براتب لا يزيد عن …… ريال. 

ولدي شهادة……….. ولدي رغبة جامحة بالحصول على وظيفة…….. في أي مجال، كي استقر وتستقر عائلتي وأستطيع أن تؤمن لهم حياة رغيدة. 

وأنا قاصد الله ثم قاصد سموكم الكريم وإن شاء الله ما يخيب رجائي فيك بتوفير وظيفة ………. لي حيث ستفتح لي أبواب كثيرة كي أفرح عائلتي بعد سنين شقاء في شقاء. 

تقبلو مني خالص الشكر والتقدير. 

مقدمة : ………….

رقم الهاتف : …………..

العنوان : مدينة ……/ ………….