منوعات

قصصكم مع لا حول ولا قوة الا بالله

ذكر اسلامي

قصصكم مع لاحول ولا قوة إلا بالله انه الكنز الذي وصفه النبي أنه من كنوز الجنة ،وأحد الأذكار الاسلامية الهامة ،وتحمل الكثير من المعاني، إلا أن المعنى العام هو اطلاق العبد اعترافه  بالعجز أمام قوة الله سبحانه وتعالى ،وأن التوفيق والسداد بيده.

قصصكم مع لا حول ولا قوة إلا بالله أو الذكر الذي يعرف بالحوقلة  ،وفسرها زهير بن محمد قائلا لا تأخذ ما تحب إلا بالله ولا تمتنع مما تكون إلا بعون الله.

معاني الحوقلة قول لا حول ولا قوة إلا بالله

– الحوقلة هي لاحول للعبد على العبادة والعمل بالطاعة إلا بالله عز وجل وقوة له في ترك المعاصي والذنوب إلا بالله عز وجل ،حسب تعريف عبد الله بن  عباس.

– قال عبد الله بن مسعود أن قول لا حول ولا قوة إلا بالله يعني ،لا حول عن المعصية إلا بعصمة  من الله سبحانه وتعالى للعبد ،ولا قوة  على الطاعة والعبادة إلا بمعونة الله سبحانه وتعالى.

– وعرفها أبو الهيثم الرازي أنها الحول أو الحركة للشخص أي أن لا حركة لعبد، ولا سكون إلا بقوة الله سبحانه وتعالى فهو القادر على كن فيكون.

– كما جاء تعريفها على لسان علي بن أبي طالب رضي الله عنه ،قال أنها تعني أنا لا نملك مع الله شيئا ،ولا نملك من دونه ،ولا نملك إلا ما ملكنا مما هو أملك به منا.

قصصكم مع لا حول ولا قوة الا بالله
قصصكم مع لا حول ولا قوة الا بالله

اقرأ أيضا

قصتي مع ترديد لاحول ولاقوة الا بالله

النطق الصحيح في لاحول ولا قوة إلا بالله

الكثير يخطئ في قول لا حول ولا قوة إلا بالله بنطقها وقول لا حول الله، قال شيخ الإسلام الإمام ابن تيمية رحمة الله عليه أن الوقل الصحيح ،هو لا حول ولا قوة إلا بالله وهو يعني الاستعانة بالله سبحانه وتعالى في العمل والقول والفعل، وليست كلمة استرجاع للذ كر فقط عند المصائب ،أو تذكرها للقول في حالات الجزع والخوف، أو التعرض لكارثة لا قدر الله، بل هي ذكر من الأذكار مثل قول الحمد لله أو سبحان الله.

قصة لا حول ولا قوة إلا بالله مع عوف بن مالك الأشجعي

ذهب إلى رسو ل الله صل الله وعليه وسلم عوف بن مالك الأشجعي ،بعد أن جائه خبر أن ابنه قد في أسر الكفار في بداية الدعوة إلى الإسلام، فقال له الرسول الكريم أرسل لابنك رسالة وقول  فيها يخبرك رسول الله بالإكثار من قول لا حول ولا قوة إلا بالله ،وبالفعل أرسلت الرسالة إلى عوف بن عوف بن مالك، والذي وصف الأمر أنه وقت أن ردد قول لا حول ولا وقوة إلا بالله فبحول الله وقته سقطت عنه الأغلال من الحديد ،التي كانت تقيده ونظر ليجد ناقة من نياق الكفار فركبها ،وهو يسوق أمامه قطيع من الإبل عائد أ إلي أبويه.

قصصكم مع لا حول ولا قوة الا بالله

القصة الأولى

قصت لي إحدى الصديقات قائلة أن أخاه الصغير تعرض لنوبات متكررة من الصداع الشديد ،وتوجهوا به إلى المستشفى التي طلبات منهم إجراء التحاليل والفحوصات ،وهو الأمر الذي أثار القلق بين أفراد الأسرة وأخذت صديقتي تلك التي اعتادت على اللجوء إلى الله في السراء والضراء، تردد ومعها المسبحة في يديها لا حول ولا قوة إلا بالله.

وما أن  أنهت قول المرة المئة إلا ،وكانت نتائج الفحوصات سليمة بحول الله وقوته وعظمته ،التي تتطمأن لها القلوب ،ووجدت أن أخيها يحتاج لبعض المكملات الغذائية والاهتمام بالطعام الصحي فقط.

قصصكم مع لا حول ولا قوة الا بالله
قصصكم مع لا حول ولا قوة الا بالله

اقرأ أيضا

قصتي مع دعاء اللهم اني اسالك من فضلك

القصة الثانية

تقول أحدى السيدات في درس ديني أنها كانت مصابة بالعين أو الحسد، وكان يضيق صدرها وتغيرت ملامح وجهها ولونه كلما سمعت الرقية الشرعية ،كما تشعر أن جسدها يؤلمها دون سبب ،وهو الأمر الذي أققها ولجأت إلى الله سبحانه وتعالى بترديدي لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أو ما يعرف بالحوقلة ،وكانت ترددها أيضا مع أذكار الصبح والمساء بعدد لا يحصى في القول، وبشرها الله سبحانه وتعالى برؤية وجميلة في المنام أذهبت عنه الهم والغم والضيق.

القصة الثالثة

تقول واحدة من الفتيات أنها كانت في الجامعة ،كانت تهمل الصلاة ولا تداوم عليها ولا تردد الأذكار أو تحمد الله ،كما ينبغي ونصحتها واحدة من الزميلات في أحد الدروس الدينية بمسجد الجامعة ،وقالت ان عليها ترديد قول لا حول ولا قوة إلا بالله بصفة مستمرة بنية أن تكون من العابدين والساجدين والمصلين والحامدين ،والذاكرين لله عز وجل كما ينبغي لجلال وجهه

وكما يحب ويرضى وبالفعل أصبحت تداوم على قولها ،حتى مع أنها لم تلتزم بعد بالصلاة ،ومع الوقت تحولت الفتاة إلى مسلمة تقوم  بأداء الفروض والطاعات، وأخذت  تردد قصتها مع لا حول ولا قوة إلا بالله في كل مكان .

اقرأ أيضا

تجربتي مع دعاء ربي اني مسني الضر

فضل لاحول ولا قوة إلا بالله

– يقول ابن تيمية أن الملائكة لما أمروا بحمل العرش ،قالوا يا ربنا كيف نحمل عرشك وعليه عظمتك وجلالك، قال سبحانه وتعالى قولوا لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، فلما قالوها حملوه، أي أن فضل لا حول ولا قوة إلا بالله عظيم في القوة في البدن للمريض والصحيح.

– روي الإمام أحمد من حديث لقيس بن سعد بن عبادة أن أباه دفعه إلى النبي صلى الله وعليه وسلم لخدمته ،فأتى النبي عليه وكان قد صلى ركعتين ،فقال له هل أدلك على باب من أبواب الجنة ،قلت بلى قال لا حول لا قوة  إلا بالله

السابق
تجربتي maxepa forte افضل المكملات الغذائية
التالي
اسعار منتجات dxn بالريال السعودي