المملكة

قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بالصور

قصر المصمك اهميته التاريخية والحضارية
قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

قصر المصمك المعروف بحصن ملحمة فتح الرياض التي تمت على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود،  ليصبح القصر بعدها من أهم المعالم التاريخية في المملكة، والتي تذخر بالفعل بمجموعة هامة ومتعددة من المعالم التاريخية الهامة والتي تسجل جزء من تاريخ المملكة العريق والأصيل .

محتوي الموضوع

لماذا سمي قصر المصمك بهذا الاسم

قصر المصمك الذي تم بنائه القصر على يد الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي والذي كان غرضه من البناء هو قصرا جديدا ليكون مقرا للحكام بديلا عن قصر دهام، والذي استمر مقرا للحكم في المملكة لمدة تزيد عن ثمانين عام واختار حي التميري في وسط مدينة الرياض، والذي يحده من الغرب جامع الامام تركي والمعروف بالجامع الكبير، بينما في الشرق منه يوجد شارع الملك فيصل وجنوبا منه يوجد شارع التميري واختار له الملك هذا الاسم والذي كان في بدايته المسمك بمعني البناء الشديد السماكة والحصن الحصين المرتفع وظل الحصن يؤدي دور الحصن المنيع لادراة شئون ا لرياض حتى قام الملك عبد العزيز باعادته، واعيد استخدامه في تخزين الذخيرة والاسلحة الخاصة بالجيوش لمدة عامين ولكنه بعد ذلك تحول إلى سجن، وظل على حاله هذه حتى تحول إلى معلم تاريخي هام من المعالم الهامة في تاريخ المملكة والذاخرة والحافلة بالتاريخ العريق .

لماذا سمي قصر المصمك بهذا الاسم ؟
لماذا سمي قصر المصمك بهذا الاسم ؟

اقرأ أيضا

اماكن بالمملكه لابد من زيارتها في اجازتك .. تعرف عليها

نبذه قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

عند العلم أن القصر شامخ البناء منذ ما يقرب على 147 عام فقد تم بنائه في عام 1865 ميلادية والتي توافق 1282 هجرية محاطا بسور من الطنين يصل ارتفاعه ما يقارب 20 قدم، لتعزل هذا السور الطيني خمس بوابات لحمايته  بوابة الثميري، والمذبح، والشميسي، والسويلم ،ودخنة ، كما أن القصر تاريخيا كان الشاهد على معركة فتح الرياض، والتي تمت في عام 1902 والتي تزامن فيها الصراعات بين آل رشيد وآل سعد وعلى اثر هذه المعركة استعاد الملك عبد العزيز القصر مرة أخرى يدير منه ادارة الرياض، وإلى الآن توجد اثار المعركة على بوابة القصر في شكل سنة رمح ويقال انه استُخدم في قتل ابن عجلان حاكم آل رشيد على الرياض في ذلك الوقت، والتي يحدث لبث تاريخيا يقول أنه هو من قام ببناء القصر ولكن الدلائل التاريخية، أكدت أن القصر تم بنائه على يد آل سعود ليحمل تاريخ المملكة إلى الاجيال جيلا وراء جيل يحكي قصة عراقة وأصالة .

نبذه تاريخية عن قصر المصمك
نبذه تاريخية عن قصر المصمك

اقرأ أيضا

خريطة  السعودية الجغرافية والادارية والمناخية ” بالتفصيل “

أقسام  متحف و قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

أدركت المملكة الاهمية التاريخية للحصن فحولته لمزار تراثي حضاري هام وأدخلت التعديلات اللازمة لذلك ليتحول الحصن لمتحف فني رائع تم افتتاحه في عام 1995 ميلادية والموافق 1416 هجرية،  على يد الامير وقت ذلك سلمان بن عبد العزبز، عندما كان أميرا على الرياض وفتحه للزائرين الذي يكتظ بهم بصفة خاصة في فترة الاعياد والاجازات  وجاء التصميم الحالي له على الشكل التالي .

الجناح الأول في قصر المصمك 

هو قاعة مشتملة على اللوحات والصور الخاصة بالمباني القديمة للرياض ومجموعة هامة من صور قصر المصمك قبل أن تجرى له عملية الترميم، كما تضم صور متميزة لسور القصر والسوق الرئيسية، وكذلك صورا لقصر الحكم والجامع الكبير  مع ارفاق معلومات عن سور الرياض والبوابات الخاصة بها،  ومجموعة هامة ومميزة من سيوف الملك عبد العزيز ومخطط لأدوار القصر وصورة معظمة للجانب الشرقي من سور المدينة وجهاز للعرض التلفزيوني يقوم باستعرض قصة المصمك باللغتين العربية والانجليزية .

أقسام  متحف قصر المصمك  وأهم جناحاته التاريخية
أقسام  متحف قصر المصمك  وأهم جناحاته التاريخية

الجناح الثاني في قصر المصمك 

في هذا الجناح المنقسم لثلاثة قاعات ضامة مجموعة هامة ونادرة من الاسلحة والذخيرة التي كانت تستخدم في الحروب التي كان شاهدا عليها وجهاز تلفزيوني لعرض أفلام عن توحيد المملكة وكذلك بها مجموعة نادرة من الخرائط الخاصة بمعارك الملك عبد العزيز ومسارات حملات التوحيد وصورا للملك عبد العزيز واستعراض جيوشه فيها .

الجناح الثاني في قصر المصمك 
الجناح الثاني في قصر المصمك

الجناح الثالث في قصر المصمك 

يضم ثلاث قاعات خاصة بالرياض واستعراض تاريخها ونشأتها والشكل الحالي لها والشكل القديم في شكل صور جوية لها وابراز أهم امعالم الموجودة فيها ومركز المدينة القديم وأسوراها وبواباتها والسوق الخاص بها ومجسمات كاملة لها .

الجناح الرابع في قصر المصمك

مخصص للزراعة والصناعة وتتطرهما في المملكة في شكل لوحات لطرق الزراعة التقليدية وصورا متعددة للمواشي والمراعي وطرق الري القديمة وصور كذلك لسد وادي حنيفة وصورة هامة للغاية للملك عبد العزيز أثناء زيارته لاحدى المزارع داخل الرياض ومعه مرافقيه .

اقرأ أيضاً

افضل الاماكن السياحية في الدمام للعائلات .. بالصور

الجناح الخامس في قصر المصمك 

يضم خمسة قاعات بها مجموعة من اللوحات للملك مرفقة بالمعلومات عن المواصلات والاتصالات والتعليم والتنظيم العسكري الخاص بالمملكة في عهده مع الوثائق الخاصة بذلك ،ومجموعة من العلمات السعودية مع جهاز عرض تلفزيوني للحديث عن النهضة الحضارية في المملكة من عهد الملك عبد العزيز وحتي العهد الحالي وقصة استخراج النفط فيها بالعربية والانجليزية، كما يضم ساحات خارجية توضح شكل السور الخاص به والعمارة المميزة له عبر شكل دائري من صفوف النخيل والجهة الشرقية المزينة بالتنسيق الصحراوي منتهية بمدرجات للجلوس على سطح الارض، وفيها مساحات مخصصة للمشاه مرصفة بحجر الرياض ومنظمة لاداء الانشطة الفنية الشعبية .

أهم معالم قصر المصمك

– يتكون القصر من خمسة معالم هامة جدا وتشكل أجزاء رئيسية في تكوينه ونجد أن اول وأهم معلم فيه هو بوابة القصر والتي توجدفي الجهة الغربية للقصر بباب يبلغ سمكه عشر سم وبه ثلاثة عوارض بسماكة تصل ل25 سم وبالنظر للباب تجد فتحة تسمى الخوخة تستخدم للمرور أيضا في شكل انحناءة للعابر من خلاله والتي تجد عليه سن الرمح التي قتل به ابن عجلان.

– المسجد الواقع على  شمال مدخل القصر في شكل غرفة كبيرة الحجم  تتوسطها الاعمدة  وبالنظر على الجدران تجد مثبت بها رفوفا خاصة بالمصاحف وفي داخل المسجد يوجد المحراب كما توجد مجموعة من الفتحات التي تختص بالتهوية .

– يوجد في القصر فناء كبير خاص به يتوسطه مجموعة من الغرف المتصلة معا اعتمادا على الاعمدة الداخلية كما يوجد به غرف جانبية حوالي ثلاثة في شكل ثكنات واحدة تخصص للزائرين وصيوف القصر وواحدة خاصة ببيت المال وتوجد أخرى خاصة باقامة الحاكم علما انهم مترابطين معا .

أهم معالم قصر المصمك
أهم معالم قصر المصمك

– بالسير في الجهة الشمالية الشرقية من القصر تجد أمامك بئر لسحب المياه بواسطة محالة مركبة على دائرة الفوههة الخاصة به ويستخدم لسحب المياه من داخل البئر دلو صغير .

– الديوانية والتي تقع في واجهة  مدخل القصر لها شكل مثل المستطيل متضمنة على وجار بشكله التقليدي لمنطقة نجد وبتوجيه البصر للجهة الغربية تجد فتحات تهوية وإنارة مثها مثل المتواجدة في الجهة الجنوبية والمطلة على الفناء الرئيسي للقصر .

– في صورة علوية القصر تجد أن هناك ابراجا للمراقبة في جوانب القصر الاربعة مصممة بشكل اسطواني على ارتفاع 18 متر يمكن الصعود بداخلها مستخدما سلم ودرج او سلمين خشبيين ومثبت على كل برج اماكن مخصصة للرمي في محيطه وسماكة الجدار الاسطواني بلغت 1.25 م وهناك في وسط القصر يوجد الربعة وهو برج يشرف على القصر عبر شرفة عالية .

بقلم أ. رشا صايمة

السابق
الرمز البريدي للمدينة المنورة وباقي مدن السعودية
التالي
رقم مفسر الاحلام م واتس اب اهل للثقة