قراءة نتيجة تحليل فيتامين د

قراءة نتيجة تحليل فيتامين د ذلك الفيتامين، الذي يذوب داخل الدهون وله درو هام داخل جسم الانسان ،كونه يساعد على امتصاص الجسم لعناصر الكالسيوم والفسفور ،والراجع اهميتهم في بناء العظام للانسان وتقويتها.

ويحصل الانسان على فيتامين د ،من الغذاء الذي يتناوله أو من المكملات الغذائية الطبية، أو من التعرض لاشعة الشمس ،ويحتاج الانسان قراءة نتيجة تحليل فيتامين د، اطمئنانا على الصحة العامه للجسم.

فيتامين د

هو فيتامين ينتج من التعرض لأشعة الشمس  بالتعرض لها من 10 إلى 15 دقيقة يوميا، وفي حال عدم التعرض يحتاجه الانسان من تناول الاغذية الغنية به، للحصول على الاحتياج اليومي له ،وفي حالة تعرض الجسم لنقص حاد في نسبته، يتم اللجوء إلى الحصول عليه من المكملات الغذائية الطبية، لما لذلك من الضرر على العظام والصحة العامة للجسم.

فوائد فيتامين د

– يحافظ فيتامين د على التوازن لنسبة الكالسيوم والفسفور داخل الجسم، والعمل على تحفيز الامتصاص لهما بما يضمن المحافظة على صحة العظام.

اقرأ أيضا  علاج نقص فيتامين د بالقران الكريم

– المحافظة على المعدل الطبيعي لنموالخلايا داخل الانسجة في جسم الانسان ،ما يضمن استمرار تكاثرها مثل خلايا الجلد والعضلات، أو الاعضاء التناسلية والدماغ والبنكرياس، والمساهمة في الحد من تكاثر الخلايا المسببة للسرطان ،ما يكون سببا مباشرا في الوقاية من التعرض للاصابة به.

– مشاركته في عمليات الايض الطبيعية بالعضلات ،والتأثير على قوتها بما في ذلك قوة عضلة القلب.

– مساهمة الفيتامين في قدرة الجهاز المناعي، وقدرته على التحكم في المحافظة من تعرض الجسم من أية امراض، مثل السكري أو التهابات الجلد ،أو اصابة الامعاء وهو ما يعرف بالخلل الذاتي المناعي.

فوائد فيتامين د

فوائد فيتامين د

اقرأ أيضا

قصتي مع نقص فيتامين د

نتائج نقص فيتامين د على الصحة العامة للجسم

– زيادة فرص الاصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

– الاصابة المتكررة بالاكتئاب.

– ارتفاع الفرصة في تعرض الجسم للسمنة وزيادة الوزن.

– التعرض للاصابة بارتفاع في ضغط الدم.

– زيادة فرص التعرض لامراض القلب والاوعية الدموية.

– زيادة فرص التعرض للاصابة بمرض السرطان.

– ارتفاع نسبة الكوليسترول .

– التعرض للاصابة بمرض السكر من النوع الثاني والنوع الاول.

اقرأ أيضا

تسمم فيتامين د وتقرير شامل عن فوائده واضرار نقصه

متى تكون الحاجة لاجراء تحليل فيتامين د

– يحتاج الانسان لاجراء فيتامين د في حالة انخفاض مستوى الكالسيوم في تحليل البول.

اقرأ أيضا  قصتي مع نقص فيتامين د

– الارتفاع في مستوى هرمون الغدة الجار درقية .

– في حالة ارتفاع في مستوى انزيم الفوسفاتاز القلوي.

– الانخفاض في كثافة المعادن في العظام مثل الاصابة ي هشاشة العظام.

– الكسور المتكررة دون سبب واضح لها.

– الانخفاض في مستوى الكالسيوم أو الفسفور في الدم.

تحليل فيتامين د

هو معرفة نسبة الفيتامين والمخزون منه ،وهو تحليل لمستوى 25 هيدروكسيل الفيتامين د الكامل، ولا يحتاج هذا التحليل أن يكون الانسان صائم ،ولكن لابد أن ان يمتنع تماما عن تناول أية مكملات غذائية ،قبل اجراء التحليل على الاقل بيوم كامل ،ويتم بأخذ عينة من المريض بالابرة المعقمة من وريد اليد ،ووضعه في الانبوب الخاص بالتحليل، ويحتاج التحليل مدة من يوم لثلاثة لحين ظهور النتيجة.

قراءة نتيجة تحليل فيتامين د

يعتبر الانسان مصابا بنقص في نسبة فيتامين د، في حال كانت النسبة الموجودة في التحليل من عشرة إلى 24 نانوجرام /ملل، ويصنف  انه مصاب بنقص حاد في فيتامين د ،في حال كانت النسبة في التحليل أقل من عشرة نانوجرام/ملل ،وتعتبر النسبة طبيعية ولا قلق منها في حال كانت في التحليل من 25 إلى 80 نانوجرام /ملل  ،ويكون جسم الانسان متوازنا.

قراءة نتيجة تحليل فيتامين د

قراءة نتيجة تحليل فيتامين د

اقرأ أيضا

اين يوجد فيتامين د

متى تعتبر النسبة في التحليل سامة

تعتبر نسبة الفيتامين في جسم الانسان سمية، في حال كان زيادة عن 80 نانوجرام/ملل ناتجا عن ذلك ترسيب الكالسيوم ،في الانسجة اللينة كالرئتين والكليتين والغشاء في طبلة الاذن، والقلب ما ينتج عنه اصابة الكلى بالحصوات، وتعرض الاذن إلى الصمم ،وعدم السمع وتصلب الاوعية الدموية ،وهو الامر الذي يمكن أن يؤدي إلى وفاة الشخص المصاب به.

اقرأ أيضا  تجربتي مع فيتامين د والاكتئاب

خاصة إذا كانت الاصابة بالتصلب في الشرايين الرئيسية في جسم الانسان، ويكون السبب في ذلك التعرض الزائد لأشعة الشمس، أو الاكثار من تناول المكملات الغذائية دون الاستشارة الطبية اللازمة، لذلك أو الاكثار من تناول الاطعمة الغذائية المحتواه عليه.

طرق الحصول على تحليل فيتامين د

–  الطلب المباشر من الطبيب للتاكد من أن النسبة جيدة

– طلب الاختبار المنزلي من المعامل المخبرية القريبة ،أو التي تقدم الاختبار المنزلي من خلال وخز المريض، والحصول على عينة من الدم وتحليلها في المعمل، والرجوع بالنتيجة للمريض.

– طلب التحليل من الانترنت من المواقع الالكترونية للمعامل المخبرية، والتي بدورها ترسل أحد المتخصصين في أخذ العينة من المريض ،واجراء التحليل بالمعمل والرجوع عليه بالنتيجة بعد ذلك.

– يمكن للمريض استشارة طبيبه الخاص في قراءة نتيجة التحليل، أو يقرأها بنفسه مثلما تم التوضيح ،والتأكد من النسبة لديه وفي حال كانت النتيجة غير طبيعية ،عليه معاودة الطبيب الخاص به، لمعرفة العلاج السليم وفق حالته الطبية كاملة.