التخطي إلى المحتوى

قانون العمل الاماراتي في حالة الاستقالة :  فالاستقالة قرار يتخده الموظف في حالة عدم الرغبة في الاستمرار في الوظيفة ، لأسباب شخصية أو أسباب أوضاع العمل الغير متناسبة مع تفكيره ، أو تعرض الموظف للإهانة بطريقة ما من أفراد العمل ، بشرط أن تكون الاستقالة مسجلة و مكتوبة لضمان حق الموظف كاملا ، و أن لا يكون مكروه على الاستقالة من أي شخص و لأي سبب ، فيتساءل الكثير عن شروط الاستقالة و هل يتم القبول بالحال أم بوجوب مهلة محددة .

نبذة عن قانون العمل الاماراتي في حالة الاستقالة

قانون العمل الاماراتي ( قانون الموارد البشرية و التوطين  ) ذكر مادة 211  رقم 27  لعام 2006 م ، حيث دلت المادة 211 على أنه للموظف الاستقالة من وظيفته في أي وقت إذا كانت الاستقالة مكتوبة  لضمان حقوق الموظف كاملة في حالة الرغبة في الاستقالة من العمل ، فقيادة أعلنت على أن الموظف لديه حق مكتسب عند الإرادة في الاستقالة ، ولا يجب منعه عنها أو اكراهه على الاستمرار بالوظيفة ، وللاسقالة شروط يجب الالتزام بها .

ورقة مدونة
ورقة مدونة

إقرأ أيضا    

 الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رائد العمل التطوعي بالامارات

شروط الاستقالة

– يجب على الموظف إرسال استقالته مسجلة كتابة لإثبات حقه و رغبته للاستقالة ، سواء بتسليمها  للإدارة يدا بيد ، أو إرسالها عبر البريد الالكتروني ، او ارسالها عبر الفاكس ، أو بالبريد ، فيجب إعلام صاحب العمل أو الإدارة بالرغبة في الاستقالة .

– ولم يشترط القانون الموافقة على قبول الاستقالة ، من صاحب العمل أو الإدارة بالكتابة مثل الاشتراط على الموظف ، بل يكتفي بالقبول الرسمي فقط ، ولذلك ينوه الكثير من الموظفين والعمال بالاستياء ، من عدم وضع قانون للاشتراط بالقبول للاستقالة في الحال  ، لأن عدم رفض الاستقالة يجعل الموظف مرتبط بالعمل لمدة أسبوعين ، وهي المدة تعتبر مهلة لصاحب العمل للإختيار موظف آخر بديل للمستقيل ، للحد من الضغط الوظيفي و ترك الوظيفة خالية لحين وجود موظف آخر  .

ويجب كتابة وتوثيق مهلة الانذار بالاستقالة ، لحفظ حقوق الموظف وعدم حدوث تعسف من الإدارة ، أو حدوث سوء تفاهم يؤدي إلى الإضرار بمصلحة الموظف ، ومن الممكن إطالة مدة الإنذار بالاستقالة  لشهر أو أكثر ، حسب إتفاق يسري بين الطرفين بشرط كتابة مدة الانذار  ، وتم وضع مدة معينة للمهلة بنص القانون وهي من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر ، ولا يتم الزيادة عن هذه المدة .

– إذا تم رفض الاستقالة من الموظف من الإدارة أو صاحب العمل ، فهذا بالنسبة للموقف القانوني للإدارة أو لصاحب العمل لا يضره في أي شئ ، ولا يؤخذ ضده موقف قانوني يعمل على الضرر به  ، فالاستقالة مجرد طلب للموظف أو العامل لإعلام صاحب العمل ، بعدم الرغبة في تكملة المدة المتفق عليها بالعقد ، و لديه رغبة في الخروج من هيئة العمل  .

– عند إتمام المهلة الأسبوعين بالتمام من بعد تاريخ الاستقالة ،  و هما 14 يوما في نص القانون  فاليوم الذي يليهم ، تكون الاستقالة مقبولة و واجبة حكما بنص القانون ، فقد تم وضع المهلة فقط للعمل على التوازن بين الطرفين وعدم الإنصاف بطرف ، وضغط الطرف الآخر ، فهذه مهلة لصاحب العمل لتنظيم المعدل الوظيفي للعمل و إختيار موظف آخر ، يقوم بهذه الوظيفة ويعتبر هذه المدة كافية لذلك .

مكاتب متميزة
مكاتب متميزة

إقرأ أيضا        

 وظائف اليوم في الامارات فرص عمل للمعلمين والمهندسين والمديرين

مميزات تحديد مهلة  14 يوما في القانون لوجوب الاستقالة 

هذه المهلة لها عدة مميزات أولها :

– هي فرصة لصاحب العمل أو الإدارة للحد من الضغط الوظيفي .

– مهلة للعامل أو الموظف لتنظيم أفكاره و البحث عن وظيفة أخرى ، وفي حالة إكتمال المهلة تقبل على الفور ، دون أي إجراءات يوجب بها الموظف لوجوب الاستقالة ، فلا يتم عل تظلم ولا شكوى ولا غير ذلك  .

– تعتبر المهلة فرصة للموظف لأخذ القرار السليم ، فمن الممكن أن تكون الاستقالة تمت تحت ضغط عصبي أو حالة غضب من الموظف ولم يقدر على السيطرة على حالة الغضب و قرر الاستقالة على الفور ، فمن الممكن مراجعته عن موقفه والتراجع عن الاستقالة في هذه المهلة .

– ففي حالة الرجوع عن قرار الاستقالة بالنسبة للموظف ، او سحبها ، فله حق سحبها و إلغاءها ، ومن الممكن القول  أن رغبة الموظف أو العامل  لم تجد الاستجابة أو القبول من صاحب العمل أو  الإدارة ، و بالتالي تستمر  الاستقالة معلقة  ولا يوجد لها أي أثر قانوني ، لأن الاستقالة مشترطة بالموافقة عليها أو  إصدار قرار لقبول الاستقالة ، ففي هذه الحالة تزال استقالة العامل  أو الموظف مستوجبة وخاضعة له ، و من حقه أن يعدل الاستقالة  أو  يعمل على إلغاؤها  بالشكل  الذي يوافق رغبته و إرادته الشخصية .

ولذلك هذه المهلة التي تم تحديدها من قبل القانون لإعطاؤها لصاحب العمل ، للحد من الضغط الوظيفي تعتبر هي نفسها التي تعمل على حفاظ حقوق العامل كاملة و حمايته  ، مادامت تحد من التعسف من صاحب العمل أو الإدارة لركن الاستقالة جانبا ، والتأخر في القبول وإصدار الموافقة .

لاب حديث
لاب حديث

هل من الممكن سحب قرار الموافقة على الاستقالة من إدارة العمل بعد قبولها ؟

إذا تم قبول الاستقالة و إصدار قرار الموافقة عليها من إدارة العمل وهو خالي العيوب ، فلا يصح و لا يصلح بعد ذلك سحب الموافقة نهائيا ولا قرار القبول ، فهذا بالنسبة للإدارة القانونية عبث و لهو  بالقرارات الإدارية لقوانين العمل و هيئته ، التي من الممكن أن يؤثر على سمعة إدارة العمل و نزاهتها .

حالات إنهاء عقد العمل في الامارات 

في دولة الامارات ينتهي عقد العمل في عدة حالات :

– في حالة إنتهاء عقد العمل بين الطرفين  ، ما لم يكن تم تجديده ضمنا لأحكام قانون العمل .

–  إتمام إتفاقية بين الموظف و إدارة العمل بإنهاء العقد ، وذلك بشرط واحد فقط هو أن يتم قبول الموظف لإنهاء العمل كتابة لضمان حقه .

– في حالة  العمل بدون تحديد مدة لإنهاء العمل في العقد ، و الرغبة في إنهاء العمل من أحد الطرفين ، ولكن يلزم وجوب أحكام قانون العمل ( وهي الإنذار بالاستقالة ،  وذكر الأسباب المؤدية لإنهاء العمل ) .

التعليقات

اترك تعليقاً