فحص الزواج كم ياخذ وقت ؟

فحص الزواج كم ياخذ وقت :  الزواج هو التوافق بين الرجل والمرأة ، في الحياة الدينية ، والاجتماعية ، والنفسية ، والصحية ، لضمان نجاح الزواج ، وبناء الأسرة السعيدة مع شريك الحياة ، لحياة خالية من المشاكل ، والنزاعات الزوجية، شجعت بعض الدول الفحص قبل الزواج ، لحماية الزوجين والأبناء مستقبلا من الأمراض الوراثية ، التي تكتسب من العائلتين من ناحية الزوجين ، وهذه الأمراض يكتسبها الأبناء في المستقبل .

فحص الزواج كم ياخذ وقت  

يجب الفحص قبل الزواج لعدم وجود مشاكل مستقبلا للزوجين والأبناء  من الأمراض .

– يأخذ وقت فحًص الزواج مدة من ثلاث  أيام  إلى سبعة أيام .

طريقة فحص الزواج 

– يذهب كل رجل وامرأة إلى المختبرات الطبية ، من قبل وزارة الصحة ، وسحب لكل من الرجل ، والمرأة عينة دم ، يتم تحديد كمية ( الهيموجلوبين ) في الدم ، وحجم كرات الدم الحمراء ، والفحص للرجل والمرأة في الأمراض الوراثية مثل الثلاسيميا وهذا المرض وراثي ، وقد يحدث عند الزواج تشوهات للأطفال ، أو حمل هذا المرض للأبناء بعد الزواج .

– عند إظهار نتيجة التحليل بعد الفحص بثلاث أو سبعة أيام ، تكتب النتيجة ، من المختبر والطبيب ، لإتمام الزواج أم لا،  ويكتب هذا على النحو التالي .

– إذا كانت النتيجة سليمة من احد الطرفين يتم الزواج .

– إذا كان احد الطرفين حاملا لمرض ( الثلاسيميا ) ، والطرف الآخر سليم ، يتم الزواج بدون أي مشاكل .

– إذا كان الطرفين حاملان لمرض ( الثلاسيميا) ، فلا ينصح بإجراء هذا الزواج ، لأنه يحدث مشاكل مستقبلية عند الأبناء وإصابتهم بمرض ( الثلاسيميا) .

طريقة فحص الزواج 

طريقة فحص الزواج

أقرأ أيضا    

 التعاملات التجارية بين النبي و السيدة خديجة قبل الزواج

أهمية الفحص قبل الزواج 

– يجب الفحص قبل الزواج لتفادي أي مشاكل للأبناء مستقبلا للتمتع بحياة أسرية ، وصحية سليمة ، ومنها .

– تجنب إنجاب أطفال يحملون أمراض وراثية لا علاج لها هذا يتسبب الكثير من الحزن في الحياة الزوجية .

– بهذه التحاليل يمكن معرفة المشاكل المستقبلية المتعلقة بالعلاقات الزوجية لدى الزوجين ، مثل العقم ، مشاكل الجهاز التناسلي لدى الطرفين .

– تجنب الإصابة بأمراض الدم التي قد تتكلف في علاجها الكثير من المال .

– الكشف عن الأمراض الوراثية في العضلات والطول ،وبناء عليه تحديد إمكانية الزواج من عدمه .

– بهذه التحاليل يمكن معرفة الأمراض التناسلية المعدية مثل ( التهاب الكبد الوبائي ، السيلان ، الزهري ، الإيدز ، بعض هذه الأمراض التناسلية قد تمنع الزواج ، والبعض الأخر يجب عليه أخذ الأدوية اللازمة للتعافي منها .

– تجنب وراثة الأبناء بالأمراض الوراثية في الدم ، ومنها ( السرطان ) .

أهمية الفحص قبل الزواج 

أهمية الفحص قبل الزواج

إقرأ أيضا     

دعاء الخطبة والزواج و دعاء الخطبه والزواج من شخص معين

ما هي الإجراءات للفحص قبل الزواج 

– تقوم إدارة التوثيقات الشرعية ، بإصدار طلب لمركز الفحص الطبي قبل الزواج ، ويكتب فيه كل من البيانات الأساسية لدى الطرفين .

– يقدم الطلب لمركز الفحص الطبي قبل الزواج ، ويقوم كلا من الطرفين كتابة كل من البيانات الخاصة به بأكملها ويتم التوقيع على هذه البيانات من الطرفين لتأكيد البيانات والمعلومات المقدمة لكل منهما ، وتقيد برقم المسلسل .

– يتم أخذ عينات الدم لكل من الطرفين بعد التأكد من شخصيتهما بعد الإطلاع على البطاقة الشخصية ، أو (الهوية)، ويعطي كل منهما إيصال للمراجعة خلال ثلاث إلى سبعة أيام ، وبعد ذلك ترسل عينات الفحص إلى المختبر ، لتحدد الأمراض الوراثية ، أو الأمراض المعدية ، وهذه الاختبارات تكون بسرية تامة .

– إذا ظهرت النتيجة بأنها سليمة للطرفين يكتب هذا في الوثيقة لإتمام الزواج .وتثبت أن الزواج آمن  تماما لدى الطرفين ، وتأخذ هذه الوثيقة لتقديمها لوزارة العدل ، لإتمام الزواج ، ولا يمكن تسليم هذه الشهادة لأي أحد غير الطرفين ، أو وكيلة تكون برقم مسلسل بالسجلات .

– إذا ظهرت نتيجة الفحص بأنها غير سليمة ، فتصدر الوثيقة بأن الزواج لا يصلح ، وغير آمن للزوجين .

– في حال إتمام الطرفين الزواج مع العلم بأن الزواج غير آمن مستقبليا ، وبعد تقديم المشورة الطبية لهما ، يتم توقيعهما على وثيقة إتمام الزوج على الرغم بمعرفتهم بأن زواجهم غير أمن ، ويكتب في هذه الوثيقة أن الزواج غير آمن للطرفين ، يعطي نسخة من هذا التعهد للطرفين لتقديمها لوزارة العدل ، لتوثيق عقد الزواج ، ويرفق هذا الإقرار مع شهادة الفحص الطبي قبل الزواج .

فحص الزواج كم ياخذ وقت

فحص الزواج كم ياخذ وقت

إقرأ أيضا  

اسئلة لو خيروك محرجة جدا للبنات والشباب

الأوراق المطلوبة في الفحص قبل الزواج 

– صورتين شخصيتين لكل من إحدى الطرفين .

– يجب إحضار البطاقة الشخصية ( الهوية ) لكل من الطرفين .

– يفضل أن يكون الطرفين صائمين عند عمل تحاليل الدم .

بقلم \ دعاء إبراهيم .