المملكة

غرامة تاخير تجديد الاقامة بالمملكة

جوازات

غرامة تاخير تجديد الاقامة

غرامة تاخير تجديد الاقامة ،والتي أكدت المديرية العامة للجوازات ،على أنه لابد من الالتزام بقوانين الامر المتعلقة بهذا الامر، وإلا يتعرض إلى غرامة تاخير تجديد الاقامة التي حددته المملكة التي يمكن أن تصل للابعاد، أو الترحيل خارج البلاد.

تجديد الاقامة

هو اجراء تجديد لاقامة المقيم داخل المملكة في ضمن نظام الكفالة والاقامة، هي الوثيقة التي تثبت أن المقيم له اقامة رسمية في البلاد ،وطالما ان سارية العمل ولكن ماذا بعد انتهاء موعدها لابد ان يقوم المقيم بتجديد اقامته ،وقد وفرت المملكة الخدمة بشكل الكتروني تماما ،من موقع ابشر الالكتروني تسهيلا وتيسيرا على الاخوة المقيمين على أراضيها ،ولكن في حال ان المقيم لم يقوم بتجديد الاقامة الخاصة به، فهو يعرض نفسه للعقوبة لمخالفته القوانين الخاصة بنظام الاقامة في المملكة

غرامة عدم تجديد الاقامة

حددت المملكة أن في حال لم يلتزم المقيم بالقوانين والتعليمات الخاصة، بتجديد الاقامة فور الانتهاء، قد يتعرض للعقوبات النظامية التي حددته المملكة حيث أوضحت الجوازات أن :

–  يتعرض المقيم  للغرامة المالية في حال لم يقوم بتجديد الاقامة الخاصة به، فور الانتهاء للرمة الاولى له بمبلغ مقدر بحوالي 500 ريال سعودي.

– يتعرض المقيم إلى الغرامة المالية في حال قام المقيم بالمخالفة للمرة الثانية، ولكن بشكل مضاعف حيث يقدر المبلغ المالي للغرامة بحوالي 1000 ريال سعودي واجبة الدفع.

– في حال قام المقيم بتكرار المخالفة للمرة الثالثة ،وعدم القيام بتجديد الاقامة فور الانتهاء والتأخير في ذلك الاجراء بالابعاد عن البلاد والترحيل الفوري خارجها.

غرامة عدم تجديد الاقامة
غرامة عدم تجديد الاقامة

اقرأ أيضا

طريقة استعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الاقامة

كيف يتأكد المقيم من موعد سريان الاقامة

حددت الجوازات انه يمكن لاي مقيم في المملكة بالتأكد من مدة سريان الاقامة الخاصة به، من خلال قيامه بدخول منصة الخدمات الالكترونية ابشر التابع لوزارة الداخلية، او من خلال بوابة مقيم الالكترونية للتأكد من سريان الاقامة الخاصة ،ومعرفة موعد الانتهاء الخاص به حتى يتمكن بالقيام باجراءات التجديد لها قبل موعد انتهائها بثلاثة أيام ،حتى يتفادى المقيم مخالفة النظم والتعليمات المؤكدة على تطبيق العقوبات النظامية ،في حالة عدم الالتزام بذلك حفاظا على النظام داخل المملكة علما أنه يتم احتساب التاخير بعد مرور ثلاثة أيام على موعد التجديد.

كيف يتأكد المقيم من موعد سريان الاقامة
كيف يتأكد المقيم من موعد سريان الاقامة

اقرأ ايضا

رسوم تجديد الاقامة مكتب العمل

طريقة الاستعلام عن الاقامة  من خلال موقع ابشر الالكتروني

– يقوم المقيم بتسجيل الدخول لموقع ابشر الالكتروني بواسطة الاسم وكلمة المرور الخاصة به، في حال كان له حساب سابق على الموقع ،ولكن في حال لم يكن له حساب يقوم بالتسجيل في الموقع بمستخدم جديد.

– بعد ذلك ينقر المقيم على خانة الخدمات الالكترونية ،ويختار منها النقر على كلمة الجوازات .

– ينقر تاليا بعد ذلك على كلمة تجديد الاقامة.

– بعد ذلك تكون الصفحة الظاهرة بها البيانات الخاصة بالاقامة، وموعد الانتهاء الخاصة بها ويتأكد من موعد الانتهاء ويعرف الموعد الدقيق حتى ،يقوم بعمل التجديد ودفع الرسوم الخاصة به ،حتى لا يتعرض لعقوبات المخالفة والغرامة.

اقرأ أيضا

خطوات استعلام عن اقامة من بوابة ابشر بالتفصيل

طريقة تجديد الاقامة من خلال موقع ابشر الالكتروني

– يتم تسجيل الدخول لموقع ابشر بواسطة الاسم وكلمة المرور.

– يختار خانة الخدمات الالكترونية المتوفرة على الصفحة الرئيسية للموقع.

– يقوم الشخص باحتيار الجوازات والنقر على تجديد الاقامة.

– الصفحة التالية بها كل العمال الموجودين تحت كفالة الشخص والمسجلين معه ،ويجد كل خانة بها اسم وموعد التجديد للاقامة التي صدرت به الاقامة ،وموعد الانتهاء الخاصة بكل عامل وهل اقامته مازالت سارية أم لا.

– يقوم الشخص باختيار التسديد لرسوم التجديد للاقامة عبر الانترنت ،من خلال رقم الاقامة نفسه والرسوم الضريبية كذلك، بواسطة الخدمات البنكية التابع لها الشخص.

– يختار اسم العامل الذي سيتم تجديد الاقامه له، لتظهر كل البيانات الخاصة به كاملة والمعلومات الكاملة عن الاقامة الخاصة به.

– يختار الشخص المراد تجديد الاقامة له ويقرأ الاحكام والشروط الخاصة بذلك ،ويقوم  بالنقر على كلمة موافق الموجودة في مربع أسفل الصفحة.

– يختار بعد ذلك النقر على زر التجديد.

– الصفحة التالية نجد بها يطلب النقر على كلمة التأكيد للبيانات ،وكذلك التأكيد على تجديد الاقامة للعامل ،وبها كل بيانات العامل من الجنسية والديانة ومكان الصدور ورقم الجوزا الخاص به والاسم كاملا ،وينقر الشخص زر التأكيد الموجود أسفل الصفحة  الحاملة للبيانات، ولكن في حال كان يرغب بعمل أية تعديلات ينقر على زر العودة، ليقوم بتعديل البيانات المراد تعديلها.

– الصفحة التالية من موقع ابشر الالكتروني ،تجد أن الموقع يخبر الشخص أن عملية التجديد ،تمت بنجاح من خلال رسال محتواها تمت العملية بنجاح.

– الخطوة التالية تتعلق بطريقة استلام وثيقة الاقامة الخاصة بالعامل، أما ان تكون من خلال البريد السعودي كخدمة مدفوعة عن التسليم للوثيقة ،أو أن يتم استلام الوثيقة الكترونيا ،والقيام بطباعتها أو أن يقوم الشخص بالتوجه  إلى أحد المكاتب الخاصة بالجوازات، حتى يتسلم الاستمارة والتي تكون في تلك الحالة خدمة مجانية بدون دفع أموال لتسلمها ،ولكن لابد أن يقوم العامل باحضار الوثيقة الاولى للعامل ،مع جوزار السفر الخاص به من أجل تجديد الاقامة الخاصة به.

السابق
قانون الخروج النهائي من السعودية
التالي
افضل مدارس جدة الحكوميه للبنات