التخطي إلى المحتوى

غرامة تأخير اضافة مولود للمقيمين

غرامة تأخير اضافة مولود للمقيمين، حيث أن الكثير من الوافدين للمملكة لا يعلمون، أنه تم فرض غرامة تأخير اضافة مولود  للمقيمين ،على أراضي المملكة والذي يترتب عليه استخراج شهادة ميلاد للطفل، وعليه استخراج له جواز سفر ،وكل ذلك له الخطوات الخاصة به ، والواجب اتباعها والعقوبة في حال التأخير عن انهاء تلك الاجراءات.

كيفية اضافة مولولد للمقيمين

في حال أن رزق الله المقيم بمولولد ،فلابد له من الاسراع باضافة المولود وتسجيله ،كما تنص القوانين في المملكة وتبدأ تلك الخطوة من قيام المقيم بالخطوات التالية:

– يقوم المقيم بتسديد قيمة الرسوم الخاصة بتاشيرة الدخول ،ويكون بشيك مقدم منه لمؤسسة النقد السعودي ،ومقداره بالفين ريال سعودي.

– ويقوم المقيم باحضار الكشف الطبي ،وموضح به جنسية المولود.

– يقوم الشخص بتعبئة النموذج المخصص لاضافة المواليد باسم الطفل المولود، مع احضار صورتين للطفل المولود.

– على أن يكون الاضافة تتم في مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر من ختم دخول الطفل المولود للمملكة.

شروط اضافة مولود للمقيمين

– يتم احتساب مدة السماح ،لاضافة الطفل المولود مسجلة من ختم الدخول للطفل داخل أراضي المملكة بثلاثة أشهر .

– لابد وان يكون الطفل المراد تسجيله، أو اضافته فعليا موجودا على أراضي المملكة ،في أثناء قيام الاب باجراءات الاضافة له.

– يتم القيام باجراءات الاضافة للمولود في السفارة، التابع لبلد الطفل ووالديه في أحد جوازات الوالدين، ويمكن أن يتم استخراج جواز سفر للطفل بشكل مستقل عن والديه.

– يجب عدم التأخير عن مدة ثلاثة اشهر من تاريخ الدخول للمملكة، حتى لا يتعرض الاب لعقوبة التأخير المنصوص عليها في المادة 61 من نظام في المملكة .

 بداية غرامة تأخير اضافة مولود للمقيمين          

تقر الحكومة في المملكة عبر الاحوال المدنية بها ،من فترة طويلة غرامة مالية على التاخير في استخراج شهادة ميلاد للطفل من المقيم ،في حال تجاوز الطفل الستة أشهر الاولى من العمر ،ولم يقم المقيم بتسجيل مولوده، وبعد ان تفاقمت مشاكل التأخير في استخراج الاوراق الثبوتية للاطفال، كان  القرار بمضاعفة الغرامة على المقيم ،في حالة التاخير عن اضفة المولود عن كل السنوات التي تأخر بها عن اضافة مولوده،  للتقليل من مضاعفات المشاكل في استخراج لاوراق الثبوتية للمقيمين.

الزيادة التدريجية في غرامة تاخير اضافة مولود

تم تحديد الاجراءات الجديدة ،أنه تم الاقرار بغرامة تأخير اضافة المولود بخمسين ريال ،في حالة التأخر عن التسجيل عن شهر واحد، وبعدها تتم مضاعفة الغرامة إلى مائة ريال ،في حالة اتمام الطفل السنة الاولى من العمر، ولم يتم التسجيل له بعد ،ويتم مضاعفة الغرامة على المقيم إلى مائتين ريال سعودي في السنة الثانية، وفي السنة الثالثة تزيد الغرامة ليتم تقديرها 300 ريال سعودي ،وهكذا بمتتالية السنوات التي يتأخر المقيم في تسجيل واصافة مولوده .

اقرأ أيضا

قيمة غرامة تاخير تجديد رخصة القيادة في السعودية وكيفية سدادها

غرامة تأخير اضافة مولود للمقيمين الجديدة

حددت اللائحة التنفيذية الجديدة للأحوال المدنية ،أنه سيتم الزيادة التدريجية في الغرامة المقررة ،على المقيم في التاخير عن اضافة مولولده، وتبدأ الاحوال المدنية في التنفيذ للغرامة بعد 30 يوم من التبليغ بالمواليد الجدد، وأنه لابد أن يتم استخراج شهادة ميلاد للمولود، وجواز سفر للمولود من السفارة التابع لها ،أو اضافته على جواز السفر لوالده أو لوالدته ،ومع التعاملات الالكترونية الحديثة ،فقد وفرت المملكة كل الاجراءات بشكل الكتروني تسهيلا على المقيمين ،وعدم التعرض للغرامة.

غرامة تأخير اضافة مولود للمقيمين الجديدة
غرامة تأخير اضافة مولود للمقيمين الجديدة

اقرأ أيضا

غرامة تاخير تجديد الاقامة بالمملكة

اجراءات اصافة مولود واستخراج شهادة الميلاد له

–  لابد من البدء في اجراءات التسجيل فور الميلاد في المستشفى، التي تمت عملية الولادة بها حيث ان المستشفيات في المملكة مرتبطة بوزارة الداخلية ، ويتم من خلال ذلك الاتصال التبليغ عن كل حالات الولادة التي  تتم في المملكة ،سواء للمقيمين او للمواطنين، لذلك على المقيم التوجه للسجل المدني بالمدينة التابع لها المستشفى ،والتي قامت بدورها بالابلاغ عن الولادة ،ويقوم بتسجيل موعد لدى وزارة الداخلية بمبلغ عشرة ريالات سعودية، لاتمام عملية التسجيل ويكون مع المقيم الاوراق الثبوتية الخاصة بتلك الاجراءات.

الاوراق المطلوبة لاضافة مولود للمقيمين

–  لابد من احضار المقيم الاقامة الخاصة به، والاقامة الخاصة بزوجته  مع  الصور للاقامتين.

– احضار جواز السفر للام والاب الاصل والصور لهما.

– لابد أن يحضر المقيم الاخطار الخاص بعملية الولادة من المستشفى التي تمت به عملية الولادة مع صورة له.

– يقوم المقيم بشراء نموذج من السجل الخاص بتسجيل المواليد ،ويتم استخراج شهادة الميلاد للمولود بعد ذلك بأسبوع.

الاوراق المطلوبة لاضافة مولود للمقيمين 
الاوراق المطلوبة لاضافة مولود للمقيمين

اقرأ أيضا

كيفية استخراج شهادة ميلاد بالسعودية بالتفصيل

اجراءات استخراج جواز السفر للمولود

  يتوجه المقيم للقنصلية التابع لها ،ومعه المستندات الخاصة بذلك الاجراء ،وهي الاقامة الخاصة به وبزوجته ،والجوازات الخاصة به وبزوجته، ومعهم صورة من شهادة الميلاد المؤقتة التي تم استخراجها  للمولود ،ومعه الاصل ليتم استخراج شهادة الميلاد للطفل ،ودفع لها مبلغ مقدر بحوالي 55 ريال سعودي من الاستعلامات الخاصة بالقنصلية، وبعد وصول شهادة الميلاد من البلد التابع لها لقنصلية، والمقيم بعد فترة تقدر بخمسة أشهر يمكن للمقيم التقدم بطلب جواز سفر لمولوده.

التعليقات

اترك تعليقاً