علاج النزلة المعوية بالزبادي  والتهاب المعدة والأمعاء، وغيرها من الأمراض التي يمكن علاجها بالمكونات الطبيعيه ومنتجات الألبان بشكل خاص، والزبادي له دور كبير في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان لذا دعونا نتعرف على دور الزبادي في علاج النزله المعويه. 

علاج النزلة المعوية بالزبادي

عادة ما تحدث النزلة المعوية بعد دقائق قليلة من الإصابة بالعدوى، وتستمر لعدة ايام اذا لم يحدث أي تدخل طبي، ولكن عندما تستغرق وقتا أطول من ذلك يكون خطر كبير على الانسان وذلك لأنها تتسبب في جفاف الجسم تسبب في خسارة كل السوائل الموجودة بداخله، وبتلك الطريقة يجب علاج المرض بشكل سريع.

يفقد الطفل الكثير من السوائل لذا لابد من شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر حتى تعوض السوائل المفقودة داخل الجسم. 

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن تناولها لعلاج نزلة البرد المعوية ومن اهمها هو الزبادي، والذي له دور كبير في علاج النزلات المعوية. 

يعتبر الزبادي ومنتجات الألبان هي واحدة من أهم العلاجات التي يتم استخدامها لعلاج نزلات البرد والنزلات المعوية في المنزل بشكل آمن للغاية، ويستخدم تقلصات البطن وتعتبر من أهم العلاجات الشعبية التي يتم استخدامها التخلص من الإسهال، وذلك لان الزبادي غني بالبكتيريا النافعة والتي اثبتت الدراسات انها تساعد في التخلص على فيروس الامعاء والاسهال عن طريق البكتيريا النافعة. 

نبذة عن النزلة المعوية 

تعرف النزله المعويه على انها التهاب في المعدة والأمعاء وهو من الأمراض الشائعة التي يحدث للكبار ولكن يصيب الأطفال بشكل أكبر حيث أنه من الممكن ان يصيب الاطفال مرة في العام. 

كما أن النزله المعويه تتراوح على حسب الاضطرابات الخفيفة التي تحدث داخل البطن وتستمر لمدة يومين مع وجود إسهال خفيف حتى يصل الأمر إلى إسهال شديد واستفراغ لعدة أيام هل الأمر الذي يتطلب التدخل العلاجي

علاج النزله المعويه عند الاطفال 

* يمكن أن تستمر النزله المعويه عند الاطفال عدة أيام وذلك يعتمد عليها النظام المناعي. 

* كما يمكن علاج الأطفال في المنزل ببعض الطرق الطبيعية من دون الحاجة إلى التوجه للطبيب او المستشفى، ولكن يمكن ان تضطر الى التوجه للمستشفى لتلقى العلاج في حالة حدوث نزله معويه شديده او حدوث بعض المضاعفات. 

* يجب ان يشرب الطفل كمية كبيرة من السوائل وذلك حتى لا يحدث له أي جفاف بسبب السوائل التي تم إيقاف جراء الاستفراغ والإسهال. 

* يجب على الأم أن تحافظ على النظام الغذائي الصحي المناسب للطفل، الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائيه الهامه التي يحتاجها الطفل في فترة مرضه. 

علاجات منزليه للنزله المعويه 

خل التفاح للنزله المعويه 

يساعد خل التفاح في تخفيف العديد من اعراض النزله المعويه وايضا من التهاب المعدة فهو يعمل على استقرار مستوى الرقم الهيدروجيني الذي يتناسب مع المعدة كما انه يقوم بازالة السموم الضارة التي توجد في الجسم

الملح للنزله المعويه 

يتم استخدام الملح ايضا لعلاج النزلة المعوية كما انه يتم استخدامه لمنع الجفاف الذي يكون بسبب القيء والإسهال المستمر كما انه مكافح جيد للعدوى ويحافظ على الرقم الهيدروجيني في الجهاز الهضمي. 

 الزنجبيل النزله المعويه 

هو واحد من الاعشاب الرائعه التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب المعدة بشكل عام فهو يقلل التهاب في بطانة الأمعاء ويساعد على استرخائها وازاله الالم. 

البابونج للنزله المعويه 

يعتبر البابونج من العلاجات الرائع التي تساعد في الحد من النزلة المعوية حيث إنه يحتوي على خصائص مضاد للتشنجات وبتلك الطريقة يساعد في تخفيف ألم البطن بشكل كبير. 

اقرأ أيضا  افضل حبوب للزكام تباع في الصيدليات سريعة المفعول