التخطي إلى المحتوى

علاج بالقران الكريم  و التي تتعرض لعدوى بكتيرية أو فيروسية ينتج عنها ألم  صعب، خاصة مع البلع للريق وأكثر ما يتعرضون، لذلك النوع من الالتهابات في هم الأطفال ، ويتعرض له الكبار أيضا ،ولكن يكون أكثر حدة مع الكبر في السن تعالو الان لنتعرف على علاج بالقران الكريم و في السنة النبوية كما يلي .

الكريم

القرآن الكريم له الكثير من الفضائل خاصة مع المداومة على قراءة الورد اليومي منه ،حيث يكون له مردود البركة في الصحة كما تكون البركة في كل الجوانب الحياتية،  ولكن لم يذكر في الأثر أو في السنة النبوية الشريفة عن ذلك الأمر شيء، بل يمكن الاستعانة بالدعاء والصبر والأخذ بالأسباب، والذهاب للطبيب لأخذ الاستشارة الطبية الصحيحة من مختصيها.

علاج اللوزتين في السنة النبوية

دخل الرسول صل الله وعليه وسلم  على السيدة عائشة ولديها صبي يسيل من منخاره دما، فقال صل الله وعليه وسلم ما هذا قالوا أنه العذرة ،قال ويلكن لا تقتلن أولادكن أيما أمراءه أصاب ولدها العذرة ،أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطا هنديا فلتحكه ،ثم تسعطه به فأمرت عائشة فصنعت ذلك به فبرأ) صدق رسول الله صل الله وعليه وسلم.

ما هي اللوزتين

– اللوزتين عبارة عن تجمعات من الأنسجة الليمفاوية تتجمع في عقديتين ليمفاويتان، تقع على جانبي مدخل الجهاز الهضمي والتنفسي.

– تقوم اللوزتين بمهمة الدفاع عن الجسم كله  من البكتريا ،أو الفيروسات التي تهاجم الجهاز الهضمي أو التنفسي.

– تقوم اللوز باصطياد الميكروبات قبل الدخول للجسم ،والقيام بإفراز الأجسام المناعية ضد هجومها.

– وينتج عن هذا الدور التي تقوم به مجموعة من الأعراض ،التي توضح أن هناك مشكلة في اللوزتين من صداع والتهاب الأذن ، والتهاب العين وارتفاع في دجة الحرارة للجسم كله.

طرق علاج اللوزتين بالقران الكريم
طرق علاج اللوزتين بالقران الكريم

تورم اللوزتين

– تتورم اللوزتين كنتيجة حتمية عن التعرض للعدوى الفيروسية والبكتيرية ،خاصة في المرحل العمرية الصغيرة وحتى سن المراهقة ،ويتم تشخيص التورم والالتهاب عبر الزيارة للطبيب المختص.

– يتم علاج التهاب اللوزتين والتورم الناتج عنه بالعلاج بالمضادات الحيوية، وعادة ما تنج المضادات الحيوية في السيطرة على أعراضها في فترة من أسبوع إلى عشرة أيام.

– ومن أعراض التورم في اللوزتين ظهور انتفاخ أو ورم مصحوبا بألم مصحوب في الحلق، وصعوبة في البلع وتشتهر الحالات المزمنة بالشعور بألم في الظهر ،والشعور بالغثيان والتشنج في الرقبة، وربما يزيد الأمر إلى التجمعات الصديدية على اللوزتين أو على واحدة منهم.

أنواع التورم في اللوزتين

– التهاب اللوزتين المتكرر هو شكل مرضي يصيب اللوزتين بهجمات متكررة متعددة وحادة، ومن أكثر ما يتعرض له المريض من تلك النوبات ،ربما يكون الحل هو استئصال اللوزتين في عملية جراحية.

– التهاب اللوزتين المزمن وهو يعرف بعدة أعراض مثل التهاب الحلق المزمن، ورائحة النفس الكريهة مع الحرارة المرتفعة والصداع الشديد ،والألم الشديد في البلع وفقدان الشهية.

أعراض التهابات اللوزتين

– التورم الواضح خارجيا من اللوزتين والاحمرار الواضح في حالة فتحها بالخشب المستخدم في فتح الحلق.

– ظهور عدة نقاط بيضاء اللون أو الصفراء اللون على اللوز الملتهبة

– معاناة المريض من التهابات والانزعاج الواضح في الحلق.

– شم رائحة كريهة في النفس وشعور الإنسان بذلك أو المقربين منه، ولو أنه طفل تشتمها الأم من قرب.

– المعاناة في الرأس والرقبة والمعاناة من الصداع القوي، وربما الغير محتمل.

– الاصابة بالحمي أو ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة.

– الشعور بألم شديد في عملية البلع.

مشاكل صحية من اللوزتين والالتهابات في الحلق

– الشعور بالتضخم في الغدد اللمفاوية الطرية الموجودة في الرقبة ،والشعور بها ظاهريا من الجلد خارجيا تحت الأذن منا الأمام.

– في حالة المرضى الأطفال ينتقل الألم إلى المعدة نتيجة لبلع الكتل الصديدية في اللوز .

– ظهور البحة في الصوت والحشرجة، أو الصعوبة في التنفس.

علاج اللوزتين بالمواد الطبيعية

– الثوم يستخدم في التهابات الحلق والتهابات اللوزتين عن طريق أكل حبات الثوم أو البصل ،كذلك مع الوجبات اليومية لأن الثوم من أهم لمضادات الحيوية الطبيعية ،أو تناول كبسولتين من مستحضر الثوم.

– المرمية أحد الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الميكروبات، وكذلك هي محملة بالمواد المطهرة للحلق واللوزتين ،ويتم تناولها في شكل شاي ساخن مع المرمية ثلاثة مرات يوميا في اليوم ،مثل الغرغرة كعلاج للميكروبات والفيروسات.

وصفات طبيعية  في علاج اللوزتين

– الثمار الغنية بفيتامين سي والتي منها الليمون والبرتقال، لأن فيتامين سي لها التأثير الوقي على علاج البكتريا الموجودة على اللوزتين، مثل غلي الليمون وشربه ساخن مثل الشاي ،وأكل البرتقال كثمار منبه لجهاز المناعة الذي يقوم على مقاومة العدوى المصابة بها اللوزتين.

– العسل الطبيعي يستخدم العسل على الماء الساخن لتقليبهما معا كمشروب طبيعي لعلاج التهاب اللوزتين، ويستعمل المشروب لمدة ثلاثة أيام متواصلة ،أو التغرغر بالخليط ثلاثة مرات يوميا لمدة ثلاثة أيام أيضا.

علاج اللوزتين طبيا

– بعد الاستشارة الطبية عادة ما يكتب المسكنات للألم مثل الباراستيامول  والآيبوبروفين ، وهذا لتخفيف حدة ألم المريض.

– المضادات الحيوية هي أحد العلاجات في حالة التهابات اللوزتين الناتجة من العدوى البكتيرية ،وبالمساعدة مع العلاج يمكن شرب السوائل الدافئة والغرغرة الطبية أو المنزلية، وسوف تزول العوارض بعد عشرة أيام على أقصى تقدير.

التعليقات

اترك تعليقاً